نماذج اختبار القدرات للجامعيين محلوله

نماذج اختبار القدرات للجامعيين محلوله
اختبار القدرات للجامعيين هو اختبار معرفي و جملة من الامكانيات والقدرات المعرفية التي يحظى بها الفرد لفهم العلاقة بين الأشياء وما يحدث حولها، وهو وسيلة تمكنه من إصدار الأحكام وتقييم مواقف الحياة المختلفة، وسنضع في هذا المقال مجموعة من نماذج اختبار القدرات للجامعيين محلوله.

ما أهمية اختبار القدرات للجامعيين

أوضح المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي “قياس” أن اختبار القدرات العامة للجامعيين يهدف إلى معرفة المهارات البحثية للطلاب وقدراتهم الأمر الذي يزيد من فرص نجاحهم في برامج الدراسات العليا، وحتى يتمكن الطالب من معرفة مستواه في القدرات العقلية الهامة للتعليم ما بعد الجامعي.

وهذا الاختبار هو وسيلة جيدة للتعلم وقياس مدى جاهزية الفرد ومدى اكتسابه للمعرفة، وقدرته السريعة على التكيف وعلى حل المشكلات والتحكم في البيئة التي تحيط به.

ويمكننا تعريف القدرة المعرفية على أنها كافة الإمكانيات المعرفية الموجودة لدى الإنسان، ومدى قدرته على فهم المعلومات ومواقف الحياة المختلفة من حوله.

طالع أيضا: نماذج اختبار قدرات الجامعيين

نماذج اختبار القدرات للجامعيين محلوله pdf

  • هذا نموذج اختبار القدرة المعرفية العامة من إعداد: أمل عائض يحى القحطاني ويحتوي على أكثر من 300 سؤال محلول، وبه 147 صفحة.

للتحميل  اضغط هنا

  • وهذه تجميعات لاختبار القدرة المعرفية مع الحلول وهو للمراجعة ويُنصح بتجنب الحفظ المباشر بل حاول أن تنمي تركيزك من خلال حل هذه الاسئلة لأن اختبار القدرة المعرفية لا يعتمد على الحفظ فقط.

للتحميل اضغط هنا

  • وهذا ملف للأستاذ فهد البابطين به 149 سؤال مع الحلول في اختبار القدرات للجامعيين ويحتوي على 94 صفحة.

للتحميل اضغط هنا

على ماذا يحتوي اختبار القدرات المعرفية

وفقاً لنظرية “كارول هورن كاتل” “Cattell–Horn–Carroll” لتصنيف القدرات العقلية عند البشر فإن محتوى الاختبار عمومًا يتكون من أربع قدرات رئيسة وهي:

  • القدرة اللفظية: وهي القدرة على على الربط بين المعاني والمصطلحات وفهم معاني الكلمات وفهم العلاقات بينها والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة.
  • القدرة الكمية : قدرة الطالب على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستدلالية: القدرة على التفكير المنطقي.
  • القدرة المكانية: القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية بالإضافة إلى استخدام بعض الرسومات ثنائية الأبعاد لقياس مدى قدرة الطالب على رؤيتها ثلاثية الأبعاد.

 

طالع أيضا: كيف اذاكر قدرات الجامعيين في السعودية

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *