علاج الزكام عند الرضع بزيت السمسم

علاج الزكام عند الرضع بزيت السمسم

علاج الزكام عند الرضع بزيت السمسم

أثبت في العديد من الدراسات في فعالية زيت السمسم في علاج العديد من أمراض الرضع والأطفال مثل الزكام والكحة والبلغم,  إذ تم إعطاء جرعات من زيت السمسم على مدار ثلاث أيام للأطفال  وقد أظهرت النتائج من اليوم الأول أن قوة السعال ومدى تكراره قد قل وبعد ثلاث أيام تحسنت أعراض السعال لدى الأطفال بشكل ملحوظ , ونقطة مهمة يجب على الأمهات الانتباه لها , أننا لا نقصد بحديثنا زيت السمسم الخام المنتشر في الأسواق بل الزيت المصنع خصيصا للأطفال عبر الشركات العالمية التي تقدم زيت السمسم الطبيعي ليناسب رضيعك أو طفلك ,لأن كل أم تبحث عن أفضل المكونات لطفلها سواء في التغذية أو حتى في العلاج ولذلك سنرشح لك اليوم عزيزتنا الأم علاج الزكام عند الرضع بزيت السمسم .

علاج الزكام عند الرضع بزيت السمسم

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها علاج الزكام للرضع بزيت السمسم حتى يمكن للبالغين استخدامها لكن يجب العلم أن الاكثار من الزيوت الطبيعية قد تؤثر بشكل عام على صحة الطفل , ومن المستحسن توخي الحذر واستشارة الطبيب قبل تجربتها على الطفل ومن بين هذه الطرق ما يأتي:

  • زيت السمسم والثوم

يمكنك تسخين نصف كوب من زيت السمسم مع فصوص من الثوم على النار حتى تفوح رائحة الثوم بعدها أتركيه جانبا حتى يصبح دافئا, بعدها يدلك ظهر الطفل وفروة الرأس وباطن القدمين به ومن الأحسن يكون وقت ميعاد نوم طفلك كما يمكن وضع القليل من الزيت على فتحتي أنف الطفل من مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم .

  • زيت السمسم و زيت اللوز 

قومي بتسخين زيت السمسم وزيت اللوز لتصبح دافئة ثم يدلك الصدر والظهر وحتى باطن القدمين بها مع ضرورة تدفئة الطفل بملابس مقطنة مع تغطيته جيدا بعد ذلك.

طالع أيضا:  زكام الرضيع شهرين

علاج الكحة للرضع بطرق طبيعية

  1. العسل الطبيعي : يحتوي العسل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهابات  فيمكن تقديمه لطفلك لكن ما دون السن العام فهو يعد من أكثر الطرق فاعلية في علاج السعال فاعطاء له ملعقة صغير قبل النوم بنصف ساعة يمكن أن يخفف من السعال ويحسن النوم عند الأطفال والبالغين كذلك .
  2. المحلول الملحي: يساهم كثيرا المحلول الملحي على فتح الممرات الهوائية فهو يعد علاج رائع للرضيع ويمكن استخدامه عدة مرات في اليوم لتخفيف من السعال وتكون خطوات استخدامه مرفقة على العبوة الخاصة به والتي يمكن الحصول عليها من الصيدلية.
  3. وضع وسادة عند النوم : يمكن رفع رأس الطفل بوسادة طرية أثناء النوم لمساعدته على التنفس بشكل أفضل وتخفيف السعال لديه من خلال التقليل من التنقيط الأنفي الخلفي وتراكم البلغم في منطقة الصدر , كما يجب الانتباه عدم اتباع هذه الطريقة لدى الأطفال الرضع ما دون السنة حيث يمكن أن يشكل ذلك خطرا على صحتهم .
  4. تدليك الصدر : يساعد كثيرا تدليك الصدر والظهر أو الرقبة باستخدام الزيوت أو الكريمات التي تحتوي على المينثول أو الكافور في علاج الكحة والسعال عند الأطفال حيث يساعد ذلك على التحسين من تدفق الهواء عبر الممرات الأنفية ويجعل النوم للطفل بشكل أفضل .
  5. الحفاظ على رطوبة جو الغرفة : يجب أن يكون جو الغرفة ملائم وذلك باستخدام جهاز ترطيب الجو لعلاج الكحة عند الأطفال بالمنزل حيث يساهم في التقليل من جفاف الممرات التنفسية والتقليل من لزوجة المخاط المتراكم في الصدر والأنف , بالإضافة إلى مساعدة الطفل على النوم بشكل أفضل.

من المحتمل أن يكون زيت السمسم آمنا على الأطفال الرضع , لكن يجب على الأمهات توخي الحذر وعدم الاكثار منه لكن يفضل أن يعطى للرضع من فوق عمر 6 شهور وذلك حتى لا يتسبب له أي حساسية أو أعراض أخرى ومن المستحسن استشارة طبيب مختص قبل استخدامه , والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تحدثنا فيه على علاج الزكام عند الرضع بزيت السمسم .

طالع أيضا: اختناق الرضيع بسبب الزكام

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *