هل القولون يسبب تعب من أقل مجهود

هل القولون يسبب تعب من أقل مجهود

هل القولون يسبب تعب من أقل مجهود

هل القولون يسبب تعب من أقل مجهود ؟ يرجع التعب و الإرهاق الشديد من أقل مجهود الى العديد من الأسباب ربما سببه فقر الدم أو قلة نشاط الغدة الدرقية أو ربما يكون القولون , و يرتبط كذلك التعب وقلة النوم أيضا بالقولون العصبي الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص حيث أن أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أبلغو عن إصابتهم بالتعب و الأرق ,  فالقولون القولون العصبي هو مرض غير عضوي ولكنه مرض وظيفي لذلك فإن كل التحاليل والصور الشعاعية والمنظار تكون طبيعية والتشخيص يكون بالأعراض بعد استبعاد الأمراض الأخرى التي تسبب نفس الأعراض , وفي هذه المقالة سنتعرف معا هل التعب و الأرق سببه القولون وماهي الحلول لهذا المشكل المطروح .

أعراض شائعة للقولون العصبي

بعتبر القولون العصبي هو مرض العصر وقد ينتج عن هذا بعض الأعراض وهي الانتفاخ في البطن و الغازات , فيمكن للتغييرات التي تحدث في عملية الهضم أن تؤدي إلى زيادة إنتاج الغازات في الأمعاء و هذا  الأمر الذي يسبب لحدوث الإنتفاخ و الآلام في البطن وقد تختلف أعراض القولون العصبي من شخص الى آخر سنذكرها كالآتي :

  • آلام ومغض وتشنجات : من أكثر الأعراض شيوعا هو آلام البطن وهو عامل رئيسي في التشخيص و يحدث عادة هذا الألم في كامل البطن أو في أسفل البطن و قد تكثر هذه الآلام بسبب وجود الضغط والتوتر النفسي وقد تخف بعد التغوط أما السبب راجع الى القناة الهضمية والدماغية تعملان معا للتحكم في الهضم و يحدث هذا عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصادرة عن البكتيريا الجيدة المتواجدة في الأمعاء .

 

طالع ايضا : بطانة الرحم المهاجرة |ما هي الأسباب وأفضل طرق العلاج؟

 

  • الإمساك والإسهال : في متلازمة القولون العصبي بعض الأشخاص قد تعاني من الإمساك أي التبرز بفترات متباعدة ويكون البراز صلبا وجافا مع الشعور ببعض الألم عند البعض و قديعاني البعض الأخر من الإسهال أي التبرز أكثر من مرتين في اليوم  و في بعض الحالات قد يشعر المريض المصاب بهذه المتلازمة بالحاجة للذهاب الى الحمام لكن دون جدوى , وتوجد بعض الحالات وهي قليلة قد يعاني من الاسهال و الامساك معا .
  • الانتفاخ والغازات : ومن الأعراض الأخرى الشائعة و هي الشعور بالإنتفاخ وغازات مزعجة في منطقة البطن , فيمكن للتغييرات وسوء في عملية الهضم أن تؤدي إلى زيادة إنتاج الغازات في الأمعاء والذي يؤدي لحدوث الإنتفاخ .
  • تغيرات في البراز : عند الاصابة بمرض القواون غالبا ما تطرأ تغيرات على البراز وذلك بسبب تغير الحركة في الأمعاء ,اذ أن الحركة السريعة للبراز عبر الأمعاء لا تترك سوى القليل من الوقت لامتصاص الماء وينتج عنه البراز الرخو و العكس في الحركة البطيئة تجعل البراز جافا .
  • التعب والارهاق وصعوبة النوم : يرتبط التعب ونوعية النوم السيء بالقولون العصبي حيث أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أبلغوعن إصابتهم بالتعب والارهاق والأرق كذلك , فتجد الشخص يجد صعوبة في النوم والاستيقاظ المتكرر في الليل والشعور بعدم الراحة .

فبعد أن استعرضنا لكم أعراض القولون العصبي , فالاجابة على سؤالنا هو نعم فالقولون يسبب التعب و الارهاق و يرتبط التعب ونوعية النوم السيئة بالقولون العصبي حيث أن بعض الأخصائيين أكدو أن الاشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يشعرون  بالتعب و الأرق و يكونون أكثر إرهاقا ويعانون من اضطربات فى النوم مقارنة بالأشخاص العاديين و يرتبط التعب ونوعية النوم السيئة بأعراض الجهاز الهضمي الأكثر حدة .

و الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا هذا و الذي تضمن هل القولون يسبب تعب من أقل مجهود ؟ ويعتبر القولون العصبي من الأمراض المرعجة لصاحبه , فمن الأحسن اتباع حمية غذائية صحية لتفادي هذا المرض مع استشارة رأي الأطباء المختصين في هذا المجال , و في الأخير نتمنى أن ينال المقال اعجابكم و أن تكونو استفدتم منه . 

 

 

طالع ايضا : افضل زيت مساج قابل للتذوق

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
مرحبا بكم في موقع طاسيلي، كيف يمكن أن نساعدكم