كيفية اختيار فرشاة ومعجون الأسنان المناسبين لصحة اللثة

كيفية اختيار فرشاة ومعجون الأسنان المناسبين لصحة اللثة

 يُعد اختيار فرشاة ومعجون الأسنان أمراً هاما لا يتحمل الإهمال بسبب احتياج الانسان لتفريش أسنانه مرتين على الأقل يوميا للحفاظ على صحته وصحة أسنانه، لهذا فاختيار الفرشة المناسبة مع المعجون المناسب قد يجعل من الأمر سهلا، خاصة من أجل الحفاظ على سلامة الأسنان واللثة، أما اختيار فرشة غير مناسبة مع معجون غير مناسب فمن الممكن أن يسبب مشاكل عديدة خاصة لأصحاب اللثة الحساسة.  

اذاً؛ دعونا نسرد المزيد من التفاصيل عن كيفية اختيار فرشاة ومعجون الأسنان المناسبين وذلك من أجل أسنان أفضل وأقوى بلا أمراض أو مشاكل.  

نصائح لاختيار أفضل فرشاة أسنان للثة

يعتمد اختيار فرشة الأسنان على عدد من العوامل الهامة المميزة للفرشاة حيث تختلف الأنواع طبقا للتالي:  

أ. نوع شعيرات الفرشة ( الخشن / ناعم ) 

قد يعتقد البعض أن لدى الفرشاة ذات الشعيرات الخشنة قدرة أكبر على تنظيف الأسنان والتخلص من بقايا الطعام المزعجة، ولكن تلك الشعيرات الخشنة قد تتسبب في جرح اللثة واصابة الفم بالالتهابات. لذلك ينصح الأطباء باستخدام شعيرات ناعمة للحفاظ على حساسية اللثة وعدم تضرر الأسنان.  

ب. شكل الرأس وحجمه  

لابد من اختيار رأس مناسب للتأكد من عدم تجريح اللثة أثناء عملية التفريش، لذلك ينصح الأطباء باختيار رأس صغير ليسهل التحكم فيه ويكون متدرج من حيث طول الشعيرات وزوايا الحركة ولابد من مراعاة الحجم الصغير للتمكن الفرشاة من الوصول لأبعد وأصعب المناطق في الفم وبين الأسنان، ويفضل أيضا أن يكون شكل الرأس دائريا لكي يتمكن من الدوران دون مشكلة على سطح الأسنان الخارجي.  

جرب فرشة أسنان ميريدول الدائرية المثالية لتنظيف الأسنان والفم والمناسبة تماما للثة الحساسة.  

ج. المقبض والتصميم  

يصعب اختيار فرشة لا تناسب حجم اليد أو قبضة الأصابع، لذلك يجب أن يُراعى شكل المقبض وتصميمه للتحكم في الفرشاة أثناء التفريش والتأكد من الحفاظ على سلامة اللثة من خطر الحركات المفاجئة.  

د. فرشاة الأسنان الكهربائية وصحة اللثة: إيجابيات وسلبيات 

لكلا الفرشتين الكهربائية والتقليدية مميزات وعيوب، ولكن لا تزال الفرشاة الكهربائية خيارا أفضل لقدرتها على تخليل ما بين الأسنان بحركاتها الداخلية والوصول لأماكن لا تصل اليها الفرشة العادية، ولكنها مع ذلك قد تكون غير مريحة للبعض أو غير آمنة للأطفال فلذلك ينصح بها الأطباء في حالات معينة لضمان الراحة أثناء التفريش. 

توفر مجموعة ميريدول العديد من الأشكال والأحجام المصممة خصيصا لتتناسب مع شكل وحجم الفم والأسنان.  

 كيفية اختيار معجون الأسنان المناسب لصحة اللثة

هل يمكن استخدام فرشاة الأسنان بدون معجون؟  

نعم يمكن ذلك، ولكن لن يعطي نفس النتائج المطلوبة مقارنة باستخدام المعجون ولهذا يُفضل استخدام معجون له خصائص معينة تناسب كل شخص خاصة مع تواجد العديد من الأنواع،  

ومن أهم تلك الخصائص: 

1- احتوائه على الفلورايد 

الفلورايد يحافظ على مينا الأسنان، وأيضا تعتبره الجمعية الأمريكية لطب الأسنان “ADA” بمثابة مكون أساسي لمعجون الأسنان لقدرته على ازالة العوالق وتقوية الأسنان.  

2- الحصول على موافقة عليه 

يجب أن تحصل معاجين الأسنان على موافقة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ADA، ما يعني أنها تتوافق مع بعض المعايير الطبية، والتي تستلزم أن يحتوي معجون الأسنان على نسبة معينة من الفلورايد، ويتكون من مركبات تحسن نظافة الفم، ويخلو المعجون من أي نكهة قد تسبب تسوس الأسنان مثل السكر، ويقدم دليل علمي على مبني على تجارب بنجاح المعجون في الحفاظ على صحة وسلامة الأسنان. 

3- معرفة المكونات إن أمكن 

من بين المكونات الشائعة التي يجب أن يحتوي عليها معجون الأسنان: كربونات الكالسيوم والسيليكات دوديسيل كبريتات الصوديوم، ولكن رغم ذلك؛ على الأشخاص الذين يعانون من قرح الفم أن يتجنبوا معاجين الأسنان التي تحتوي على مادة SLS، حيث تشير بعض الدراسات إلى دورها في زيادة خطر الإصابة بقرح الفم. 

4-  معجون يناسب حساسية الأسنان 

تساعد أنواع محددة من المعاجين على تخيف أعراض حساسية الأسنان، وتقديم حلول فعالة، لذا يجب استشارة طبيب الأسنان لوصف منتج قوي وصحي. 

5- معدل كشط العاج 

يراعى أن يكون معدل كشط العاج بالمنتجات أقل من 250، فإذا زاد عن ذلك فيمكن أن يسبب تدمير الأسنان، لذا فإن جميع معاجين الأسنان الحائزة على موافقة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان تحتوي على هذه النسبة أو أقل. 

6-  جير الأسنان 

يساهم جير الأسنان الناتج عن تكون البلاك في الإصابة بأمراض الأسنان واللثة وذلك لتراكمه على مدار الزمن بين الأسنان، لذا يجب مراجعة الطبيب حول الاجراء الطبي اللازم أو وصف معجون أسنان يتحكم في الجير، والذي يحتوي على بعض المواد الكيميائية مثل البيرو فوسفات وسترات الزنك، مما يمنع تكون البلاك. 

جرّب معجون ميريدول للعناية بالأسنان بقوة الفلورايد وبالمركبات الصديقة للثة، يحافظ معجون ميريدول على صحة فمك وأسنانك لتحصل على ابتسامة رائعة تدوم.   

نصائح لاستخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان بشكل فعال للثة صحية

أ. تقنيات التنظيف بالفرشاة  

يُنصح بتحريك الفرشاة بطريقة دائرية وبلطف على السطح الخارجي والداخلي للأسنان، خاصة مع اللثة الحساسة التي قد يتسبب حركة الفرشة بعنف بنزيف لها وهو الأمر الذي قد يكون مزعجا بعض الأحيان.  

ب. تكرار ومدة التنظيف بالفرشاة  

ينصح أطباء الأسنان بتفريش الأسنان بعد كل وجبة ان أمكن، ولكن قد يكفي أحيانا تفريش الأسنان مرة واحدة يوميا قبل النوم اذا كان الشخص يتبع حمية غذائية لا يدخل فيها أي أغذية سكرية للحفاظ على سلامة الأسنان من التسوس.  

ج. ممارسات إضافية للعناية بالفم  

يمكن استخدام الخيط الطبي وتحريكه بين الأسنان بعناية للتأكد من تحريك بقايا الطعام التي لا تصل إليها الفرشة العادية أو الكهربائية، فإن استخدام الخيط من آن لآخر من الممارسات الهامة جدا لضمان سلامة الأسنان في المناطق غير المرئية والتي يمكن أن يتكون بها فجوات نتيجة لعدم استخدام الخيط.  

المفاهيم الخاطئة الشائعة حول فرش الأسنان ومعجون الأسنان من أجل لثة صحية

أ. الشعيرات “الناعمة” هي الأفضل دائمًا  

ليس صحيح، في معظم الحالات تتناسب الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة مع أغلب الأشخاص، ولكن قد يحتاج البعض لاستخدام فرشاة أسنان متدرجة بين النعومة والخشونة أو حتى اتباعا لإرشادات الطبيب الذي يرى الفرشاة الأنسب لكل حالة وشكل من أشكال الأسنان وطبيعة كل لثة.  

ب. ” معجون الأسنان الطبيعي هو الأفضل دائمًا. 

قد تسمع الكثير من الأقاويل عن استخدام معجون من مركبات طبيعية أو يمكن تحضيره في المنزل، ولكن هذا ليس صحيحا لأن بعض الأسنان قد تحتاج لمركبات أثناء التفريش يصعب تواجدها في المعجون الطبيعي لذلك لابد من استشارة الطبيب دائما وأبدا قبل اتخاذ أي قرارات تتعلق بالأسنان.   

ج. غسول الفم هو بديل للتنظيف بالفرشاة والخيط. 

ليس صحيحا، غسول الفم هام لمقاومة البكتيريا وعدم تكوّن روائح كريهة داخل الفم وهو أيضا يساهم في التخلص من بقاء بقايا الطعام في اللعاب ومع ذلك لا يمكن الاعتماد عليه بشكل أساسي في تنظيف الأسنان فالتفريش والخيط لا غنى عنهم لضمان صحة الفم والأسنان.  

توفر ميريدول مجموعة من المنتجات المتكاملة والتي لا غنى عنها في كل بيت لتحافظ على العناية بأسنانك وتناسب كل مستخدميها، من المعجون بالمكونات المختلفة والتي تتناسب مع الكبار والأطفال، توفّر أيضا ميريدول تشكيلة من فرش الأسنان الناعمة والمتدرجة، وأيضا تقدم ميريدول غسول الفم الذي ساعدك في التخلص من البكتيريا الضارة والتخلص من روائح الفم الكريهة.   

وفي جميع الأحوال يجب استشارة الطبيب والرجوع إليه في كل ما يتعلق بصحة الأسنان واللثة لأن التشخيص الصحيح يعقبه اجراءات طبية صحيحة لتبقى أسناننا قوية وصحية لأطول فترة ممكنة.  

قد يهمك أيضا : أسباب حكة المهبل وطرق علاجها

altassili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
مرحبا بكم في موقع طاسيلي، كيف يمكن أن نساعدكم