علاج زكام الأطفال عمر سنة

علاج زكام الأطفال عمر سنة
مع تغير فصول السنة وتقلبات الطقس تكثر نزلات البرد والأنفلونزا والزكام والتي تصيب جميع الأعمار وخاصة الأطفال والرضع وذلك راجع لجسمهم الضعيف وكذلك بسبب عدم تطور مناعتهم بعد لتقاوم العديد من أنواع العدوى الشائعة، وقد يصاحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالإرهاق والتعب، ويُصاب الأطفال عادة بمتوسط عدد من خمس إلى عشر نزلات برد خلال عامهم الأول، ويمكن أن تستمر أعراضها لمدة تصل إلى 10 أيام تقريبًا ما بين خفيفة ومتوسطة وحتى حادة في بعض الأحيان، ولحسن الحظ فنادرًا ما تكون حالات السعال ونزلات البرد لدى الأطفال خطيرة كما أن معظمها تتحسن من تلقاء نفسها بدون أي علاج، وسنتطرق في هذا المقال لعلاج زكام الأطفال عمر سنة.

علاج الزكام بطرق طبيعية

يسبب الزكام العديد من الأعراض المزعجة عند الأطفال وهناك العديد من الطرق المختلفة لعلاجه بعيدًا عن الأدوية، وفيما يلي سنتعرف على ذلك:

  1.  اعطاء الطفل الحب والرعاية والحنان يجعله يشعر بالتحسن.
  2. الحرص على الرضاعة الطبيعية حتى عمر السنتين فهي تزيد من مناعة الطفل وتحميه من الأمراض.
  3. استخدام قطرات محلول الأنف أوالبخاخات ثم استعمال جهاز شفط المخاط لتسهيل عملية التنفس وهى متوفرة في الصيدليات ولا ضرر منها.
  4. استعمال الأدوية الخافضة للحرارة.
  5. استنشاق الطفل البخار عند الاستحمام يساعده كثيراً.
  6. حصول الطفل على كمية كافية من المياه لكي تحميه من الجفاف وكذلك الحرص على راحته ونومه وعدم بذل مجهود بدنى كبير فهو يساعد ويسرع من عملية الشفاء.
  7. تجنب التعرض لمهيجات مثل دخان السجائر والمواد الكيميائية لأنها تضعف من مناعة الطفل.
  8.  اعطاء الطفل الأطعمة التي تقوي المناعة والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين C كعصير البرتقال أو الليمون.
  9. للحساء فعالية في تخفيف الزكام ونزلات البرد والتجاويف الأنفية حيث أنه يعمل على علاج الزكام والتخلص من المخاط بطرق صحية.
  10. تقديم مهروس الخضر أو الفواكه وخصوصاُ الموز والكيوي والتفاح أو عصير الطماطم ، وكذلك السبانخ فهو غني بالحديد الذي يقوي دم الطفل ويحميه من الأنيميا.
  11. مشروب الينسون يعمل على تعزيز صحة الجسم ومقاومة الفيروسات والعدوى لدى الطفل.
  12. حبة البركة أو الزنجبيل لهم خصائص مذهلة فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا وتعزيز صحة الجسم ومقاومة الفيروسات والعدوى.
  13. الليمون مع العسل من أفضل المشروبات التي تعالج نزلات البرد والأنفلونزا وتقوية جهاز المناعة.

طالع أيضا: البصل لعلاج الزكام عند الرضع

كما ننصح الأم بمنع الطفل من تناول السكريات التي تقلل من شهيته وتضعف من مناعته، وتعريضه لأشعة الشمس في الفترة الصباحية، وكذلك تهوية المنزل والحفاظ على نظافته وعلى كل ما يحيط بالطفل.

طالع أيضا: علاج الزكام عند الرضع بزيت الزيتون

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
مرحبا بكم في موقع طاسيلي، كيف يمكن أن نساعدكم