رسائل ماجستير في اصول الفقه pdf

رسائل ماجستير في اصول الفقه pdf

رسائل ماجستير في اصول الفقه pdf

يعتبر علم أصول الفقه  العلوم التي ظهرت في أواخر القرن الثاني الهجري، أما من حيث استنباط أحكام الفقه فقد بدأ في عصر كبار الصحابة, فهو علم يبحث في القرآن والسنة واللغة العربية، لاستخلاص الأصول والقواعد التي يستخرج بها الفقيه الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية ومن هنا سنقدم لكم رسائل ماجستير في اصول الفقه pdf .

1-أثر المآل في الأحكام الشرعية

ملخص الرسالة 

يسعى البحث إلى التعرف على أثر المآل في الأحكام الشرعية، باعتباره الركن الأهم في باب الاجتهاد لتحقيق المصلحة التي قُصدت من الحكم. وقسم البحث إلى أربعة فصول، أولهما كان الفصل التمهيدي، وقد جاء متحدثا عن تعليل الأحكام. أما الفصل الثاني فتناول حقيقة المآل ودليله الشرعي، مبينا الثاني آثر المآل في القواعد الأصولية العامة .

اسم الباحث : حسام يوسف عبدالغني الجزار

السنة : 2004

تحميل

2- المسؤولية المدنية للخبير المنتدب أمام المحاكم الشرعية

ملخص الرسالة

تناولت هذه الدراسة موضوع المسؤولية المدنية للخبير المنتدب أما المحاكم الشرعية، هادفة إلى إظهار مسؤولية الخبير المنتدب في المحاكم الشرعية وما هي حدود هذه المسؤولية والآثار الناتجة عنها. ففي الفصل التمهيدي قمت بتعريف الإثبات من حيث اللغة والاصطلاح، ثم قمت بإيضاح أهمية الخبير المنتدب في المحاكم الشرعية.

اسم الباحث : عبير علي إسماعيل جودة

السنة : 2002

تحميل

طالع ايضا : رسائل ماجستير في الدعوة pdf

3- أثر البيوع المحرمة على النزاعات المالية في المحاكم السعودية: دراسة فقهية – تطبيقية معاصرة

ملخص الرسالة 

يهدف هذا البحث إلى سبر أغوار القضايا الموجودة في المحاكم السعودية، الناشئة من البيوع المحرمة، وذلك من أجل دراسة ومعرفة وتحليل هذه الآثار الناشئى، واستنباط الفوائد منها وذلك من خلال دراسة فقهية – تطبيقية معاصرة من المحاكم الشرعية في السعودية، حيث يشمل البحث على: تعريف بالبيع لغة واصطلاحا، مع ذكر مشروعية البيع وأركانه وشروطه .

اسم الباحث : حسين بن تليعان الشمري

السنة : 2015

تحميل

4- أحكام جهاد المرأة في الشريعة الإسلامية وصوره المعاصرة

ملخص الرسالة

تناولت هذه الدراسة أحكام جهاد المرأة في الشريعة الإسلامية وصوره المعاصرة هادفة إلى إظهار وتجلية تلك الأحكام. فبينت حكم جهاد المرأة الكفائي والعيني، والأحكام الحامية للنساء المسلمات زمن الحرب ككفالة أسر المجاهدين، والأحكام المترتبة على جهاد المرأة، كحكم فك الأسيرة المسلمة، مظهرة صورة تكريم الإسلام للمرأة من خلال الحديث عن تلك الأحكام .

اسم الباحث : عالية أحمد صالح ضيف الله

السنة : 2004

تحميل

5- العرف وظائفه وتطبيقاته في الفقه الإسلامي

ملخص الرسالة 

جاءت هذه الرسالة بعنوان “العرف وظائفه وتطبيقاته في الفقه الإسلامية”. وتتكون من مقدمة وفصلين وخاتمة: المقدمة: تحدثت فيها الباحثة عن أهمية الموضوع والمنهجية التي اتبعتها في البحث. الفصل الأول: تناولت فيه العرف مفهومه لغة واصطلاحاً والفرق بين العرف والعادة، وحجية العرف وأقسامه وشروط اعتبار العرف.

اسم الباحث : سوسن محمد علي أحمد العيسى

السنة : 2008

تحميل

طالع ايضا : رسائل ماجستير ودكتوراه في أصول الفقه

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
مرحبا بكم في موقع طاسيلي، كيف يمكن أن نساعدكم