العلاج باللوتيتيوم Lutetium-177 لسرطان البروستاتا النقيلي

العلاج باللوتيتيوم Lutetium-177 لسرطان البروستاتا النقيلي

تستخدم المستشفيات الأجنبية طرقاً مبتكرة لعلاج السرطان. يعالج الأطباء أورام البروستاتا النقيلية وغير الحساسة للهرمونات بالعلاج الإشعاعي الموجه radiotargeted therapy. يحقنون مادة مشعة داخل جسم المريض والتي تتراكم فقط في الخلايا السرطانية وتؤثر عليها بالإشعاع. علاج سرطان البروستاتا باللوتيتيوم يمكن أن يؤدي إلى تقليل بؤر الورم بشكل كبير، وزيادة متوسط العمر المتوقع للمرضى، وأحياناً يشفي من السرطان في مرحلة متقدمة.

من قد يكون مرشحاً للعلاج باللوتيتيوم Lutetium-177؟

علاج سرطان البروستاتا باللوتيتيوم Lutetium-177 يُستخدم في المراحل المتقدمة، عندما لم يعُد من الممكن السيطرة على الورم بالعلاج الهرموني. مثل هذا السرطان يسمى مقاوم للإخصاء. الخطوة التالية في العلاج هي العلاج الكيميائي. إذا توقف أيضاً عن العمل أو تم منع استخدامه للمريض بسبب أمراض جسدية مصاحبة، يستخدم الأطباء الأجانب العلاج باللوتيتيوم Lutetium-177 PSMA.

مبادئ العلاج باللوتيتيوم Lutetium-177

المرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا في المرحلة النهائية يكون لديهم نقائل بعيدة. يعتبر السرطان منتشراً، بمعنى أنه انتشر في جميع أنحاء الجسم. في هذه الحالة، يكون العلاج الجهازي مطلوباً بدلاً من العلاج الموضعي (الجراحة أو العلاج الإشعاعي)، والذي يتم توجيهه إلى الجسم بالكامل وإلى جميع الأورام في نفس الوقت. لا يمكن تقليص جميع الأورام في نفس الوقت إلا عن طريق إعطاء الأدوية في الدورة الدموية الجهازية.

علاج PSMA يعد علاج جهازي لسرطان البروستاتا. يحقن الأطباء في الجسم مادة مشعة (لوتيتيوم -177) والتي تكون مرتبطة برابط، وهو جزيء يمكن أن يرتبط بجزيء آخر. في هذه الحالة، يستهدف الرابط PSMA (مستضد غشاء خاص بالبروستاتا)، والذي يكون متوفر بكثرة في الخلايا السرطانية ويكاد يكون غير موجود في الأنسجة السليمة. نتيجة لذلك، يتراكم الدواء المحقون فقط في أنسجة الورم. تقوم الروابط بإيصال النويدات المشعة مباشرة إلى الخلايا السرطانية، بغض النظر عن مكان وجودها. يُصدر اللوتيتيوم Lutetium-177 إشعاع بيتا والذي يدمر الورم. يعمل لعدة أيام ثم يتم إفرازه من الجسم. بالفعل في اليوم الرابع يخرج المريض من المستشفى لأنه لم يعد يشكل خطرا على الآخرين.

يمتد إشعاع اللوتيتيوم أكثر بقليل من 1 مم. لذلك، خارج منطقة التراكم، لا يتم تشعيع الأنسجة السليمة، مما يضمن انتقائية تأثير علاج PSMA. إنه يعطي نتيجة علاجية ممتازة ونادراً ما يؤدي إلى أي مضاعفات خطيرة. علاج PSMA أسهل بكثير في تحمله من العلاج الكيميائي.

ما النتائج التي يمكن توقعها؟

يستجيب معظم المرضى لعلاج سرطان البروستاتا باللوتيتيوم Lutetium-177. يتم تنفيذ الإجراء عدة مرات، مع فترات راحة من 4 إلى 8 أسابيع. بعد كل دورتين، يتم تقييم النتائج باستخدام PSMA-PET.

العلاج الإشعاعي الموجه لسرطان البروستاتا على الأقل يُقلل من بؤر الورم ويوفر فترة طويلة خالية من الانتكاس. في بعض الحالات، تختفي الأورام تماماً ولا يمكن تصورها بالتشخيص الإشعاعي. تم وصف حالات سريرية حيث لم تتكرر فيها الأورام المُختفية طوال فترة متابعة المريض. من المحتمل أن هؤلاء الرجال قد تعافوا تماماً من السرطان، على الرغم من حقيقة أنه في وقت العلاج وصل إلى المرحلة الرابعة، وفقط علاج أعراض السرطان يمكن أن يصبح بديلاً لعلاج PSMA.

في الوقت نفسه، يعتبر العلاج الإشعاعي الموجه طريقة آمنة نسبياً لعلاج السرطان. يمكن أن يؤدي إلى جفاف الفم أو ضعف وظائف الكلى، ولكن حدوث هذه المضاعفات منخفض. معظم الآثار الجانبية قابلة للعكس وتختفي تماماً في غضون أيام قليلة بعد حقن الأدوية الإشعاعية.

نرحب بك لزيارة موقع Booking Health إذا كنت ترغب في الاستفادة من إمكانيات الطب الحديث والخضوع لـ العلاج في ألمانيا. على موقعنا الإلكتروني، يمكنك معرفة الأسعار، ومقارنتها في مستشفيات مختلفة، واختيار برنامج رعاية طبية في التواريخ المفضلة بالنسبة لك، والحصول على خدمات لتنظيم رحلتك العلاجية إلى الخارج من متخصصي السياحة العلاجية. عند تحديد موعد العلاج من خلال خدمة Booking Health، ستكون الأسعار أقل مما هي عليه عند الاتصال بالمستشفى مباشرة بسبب عدم وجود ضرائب على المرضى الأجانب.

طالع ايضا : هل ينخفض هرمون الحليب بدون علاج

altassili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
مرحبا بكم في موقع طاسيلي، كيف يمكن أن نساعدكم