الديدان المفلطحة بحث شامل الخصائص الشكل الوظيفة

الديدان المفلطحة بحث شامل الخصائص الشكل الوظيفة

الديدان المفلطحة ، وتسمى أيضًا بـ الديدان المسطحة ، أي من فصيلة الديدان المسطحة ، وهي مجموعة من اللافقاريات الرخوة ، وعادة ما تكون مسطحة بشكل كبير هذه معلومات عن الديدان المفلطحة من تقديم موقع طاسيلي.

هناك عدد من أنواع الديدان المفلطحة تعيش بشكل حر اي فردي ، ولكن حوالي 80 في المائة من الديدان المفلطحة هي طفيلية – أي تعيش على كائن حي آخر أو داخله وتأخذ الغذاء منه.

الديدان المفلطحة بشكل عام متناظرة ثنائية الجانب (أي أن الجانبين الأيمن والأيسر متشابهان) ويفتقران إلى أنظمة تنفسية وهيكليّة ودورانيّة متخصصة؛ لا يوجد تجويف في الجسم (الجوف)،الجسم غير مجزأ.

يشكل النسيج الضام الإسفنجي (اللحمة المتوسطة) ما يسمى الحمة ويملأ الفراغ بين الأعضاء، الديدان المفلطحة بشكل عام خنثى – أعضاء تناسلية وظيفية لكلا الجنسين تحدث في فرد واحد. مثل الحيوانات متعددة الخلايا المتقدمة الأخرى .

طالع ايضا : خصائص الديدان الاسطوانية

تمتلك الديدان المسطحة ثلاث طبقات جنينية : 

  • الأديم الباطن 
  • والأديم المتوسط ​​
  • والأديم الظاهر 

ولها منطقة رأس تحتوي على أعضاء حسية مركزة وأنسجة عصبية (دماغ). ومع ذلك ، تشير معظم الأدلة إلى أن الديدان المفلطحة بدائية للغاية مقارنة باللافقاريات الأخرى (مثل المفصليات والديدان الحلزونية)، تشير بعض الأدلة الحديثة إلى أن بعض أنواع الديدان المفلطحة على الأقل قد يتم تبسيطها بشكل ثانوي من أسلاف أكثر تعقيدًا.

تتكون شعبة الديدان المفلطحة أربع فئات رئيسية هي ( انواع الديدان المفلطحة ) : 

  1. Trematoda (flukes) ( تريماتودا )
  2. Cestoda (الديدان الشريطية)
  3. و Turbellaria (مستورقات)
  4. و Monogenea ( مونوجينيا )

خصائص الديدان المفلطحة

على الرغم من أن بعض الديدان الطفيلية (الديدان المسطحة) تعيش بعيدا عن البشر وبدون تطفل وغير مدمرة ، إلا أن العديد من الأنواع الأخرى (خاصة الديدان الشريطية والديدان المثقوبة) تتطفل على البشر أو الحيوانات الأليفة أو كليهما.

في أوروبا وأستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية مثلا ، تم تقليل تفشي الدودة الشريطية لدى بشكل كبير نتيجة للتفتيش الروتيني والكشف على اللحوم.

ولكن في الأماكن التي يكون فيها الصرف الصحي ضعيفًا واللحوم غير مطهية جيدًا ، يكون معدل الإصابة بالديدان الشريطية مرتفعًا للغاية.

في دول البلطيق ، يصاب الكثير من السكان بالدودة الشريطية الواسعة (Diphyllobothrium latum) ؛ في أجزاء من جنوب الولايات المتحدة ، قد تكون نسبة صغيرة من السكان مصابة بالدودة الشريطية القزمية (Hymenolepis nana). تنتشر الدودة الشريطية (Taenia saginata) في أوروبا والولايات المتحدة بسبب عادة تناول شرائح اللحم غير المطبوخة جيدًا أو غيرها من منتجات اللحم البقري او لحكم الخنزير الغني بهذه الديدان.

يمكن أن تسبب الطفيليات في مراحل غير ناضجة (مرحلة اليرقات) ضررًا خطيرًا للمضيف، عادة ما تستقر اليرقية في الاغنام وبالتحديد في دماغ الأغنام.

قد تحدث الأكياس المملوءة بالسوائل (أي الأكياس التي تحتوي على العديد من الخلايا القادرة على التطور إلى أفراد جدد) من المشوكة في أي مكان تقريبًا في جسم الأغنام.

في البشر ايضا ، غالبًا ما تكون هيدرات الكبد أو المخ أو الرئة قاتلة. تحدث الإصابة فقط عندما يعيش الناس في مع الكلاب التي يمكنها الوصول إلى الأغنام المصابة للحصول على الطعام.

حجم الديدان المفلطحة

يبلغ طول معظم الديدان النفلطحة أقل من خمسة ملليمترات (0.2 بوصة) ، والعديد منها مجهري الحجم.

أكبر هذه الفئة هي المستورقات ، والتي قد يصل طولها إلى 0.5 متر (حوالي 20 بوصة) يتراوح طول المثقوبة في الغالب بين واحد و 10 ملليمترات (0.04 إلى 0.4 بوصة) ؛ ومع ذلك ، قد تنمو أعضاء بعض الأنواع إلى عدة سنتيمترات.

يبلغ طول أصغر الديدان الخيطية حوالي ملليمتر واحد (0.04 بوصة) ، لكن أعضاء بعض الأنواع يتجاوز طولها 15 مترًا (50 قدمًا). يتراوح طول Monogenea من 0.5 إلى 30 ملم (0.02 إلى 1.2 بوصة). يتراوح طول Aspidogastrea من بضعة ملليمترات إلى 100 ملليمتر.

 الأماكن التي تعيش فيها الديدان المفلطحة او المبسطة

بشكل عام تعيش الديدان المفلطحة في الاماكن الرطبة، وهي موزعة في جميع انحاء العالم، وتتواجد بالاخص في المياه العذبة والمياه المالحة وأحيانًا في الموائل الأرضية الرطبة ، خاصة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. التيمنوسيفالييدات ، وهي طفيلية على قشريات المياه العذبة ، تحدث بشكل أساسي في أمريكا الوسطى والجنوبية ومدغشقر ونيوزيلندا وأستراليا وجزر جنوب المحيط الهادئ.

الشكل والوظيفة 

الميزات الخارجية

بعض الديدان المفلطحة تكون رمادية أو بنية أو سوداء مع أنماط مرقطة أو مخططة. البعض الآخر ، الذي يحتوي على طحالب تكافلية في اللحمة المتوسطة ، هو أخضر أو بني.

عادة لا تحتوي الديدان المفلطحة الطفيلية على صبغة ، ولكن يمكن تلوين الديدان الخيطية بالطعام (مثل الصفراء والدم) في أمعائها. قد تظهر بعض الأشكال الطفيلية كتلًا من البيض الداكن من خلال نسيج شفاف أو كريمي أو أبيض.

يكون جسم الدودة المفلطحة النموذجي مفلطحًا وشبيهًا بالورقة أو الشريط.

قد ينطلق الرأس من الجسد أو يتدرج فيه بشكل غير محسوس، يمكن عادةً تمييز الطرف الأمامي (الرأس) عن الطرف الخلفي في أشكال الحياة الحرة من خلال وجود بقعتين صبغيتين ، وهما عيون بدائية.

في حالة الدودة الشريطية ، عادةً ما يكون scolex واضحًا لاتساع نطاقه ، بينما يتكون strobila (الجسم) عادةً من العديد من البروجلوتيدات ، كل منها عادةً ما يكون وحدة تكاثر مكتفية ذاتيًا مع جميع الأعضاء التناسلية اللازمة للتكاثر.

قد يختلف عدد البروجلوتيدات من ثلاثة في بعض الأنواع إلى عدة مئات في أنواع أخرى. قد تتكون أعضاء التعلق على لوح الجفن ، بالإضافة إلى المصاصات ، من خطافات ، أو أشواك .

وظيفة الديدان المفلطحة 

تختلف بنية ووظيفة الجسم ، ، بشكل ملحوظ بين أشكال الديدان المفلطحة الحرة والديدان المفلطحة الطفيلية.

في أشكال الحياة الحرة ، يكون غطاء الجسم عادةً عبارة عن بشرة تتكون من طبقة واحدة من الخلايا الهدبية – أي الخلايا ذات الهياكل الشبيهة بالشعر – حيث تقتصر الأهداب على مناطق معينة في بعض الأنواع.

في المجموعات الطفيلية – الديدان الشريطية ، يُظهر التظليل تعديلات مذهلة مرتبطة بأسلوب الحياة الطفيلية ، كان يُعتقد ذات مرة أن الطبقة هي طبقة إفرازية غير حية ؛ من المعروف الآن ، مع ذلك ، أن تيغومت الطفيليات نشطة أيضيًا وتتكون من خلايا لا تنفصل عن بعضها البعض بجدران خلوية (أي مخلوق).

يتكون النسيج نفسه من الامتدادات السيتوبلازمية لخلايا tegumental ، والتي تقع أجسامها الرئيسية في ما يمكن وصفه بالمنطقة “تحت الجلد” ، على الرغم من عدم وجود بشرة حقيقية. يفصل الغشاء المنطقة الداخلية لخلايا تيغومنتال ، ما يسمى بالسيتوبلازم المحيط بالنواة ، عن المخلوط السطحي ، أو السيتوبلازم البعيد.

طالع ايضا : طوائف الديدان المفلطحة

altassili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
مرحبا بكم في موقع طاسيلي، كيف يمكن أن نساعدكم