احمي بشرتك من شمس الظهيرة بـ 5 خطوات

احمي بشرتك من شمس الظهيرة بـ 5 خطوات

تصل أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى الأرض وتصنف إلى نوعين وهي أشعة UVA وأشعة UVB، وكلاهما يضران البشرة، إذ تسبب ظهور البقع الداكنة، وتزيد من ظهور التجاعيد، كما يمكن أن تسبب الإصابة بسرطان الجلد، لذا لا بدّ من اتخاذ خطواتٍ تساعد على حماية البشرة من ضرر الشمس، احمي بشرتك من شمس الظهيرة بـ 5 خطوات سنذكرها في هذا المقال.

طرق حماية البشرة من الشمس

التعرض لشمس الظهيرة يلحق الضرر بالجلد لأن أشعة الشمس تكون في ذروتها خلال هذه الفترة، ويمكن حماية البشرة من الشمس بالطرق التالية:

  • الحرص على استخدام واقيات الشمس يومياً حتى وإن كانت السماء ملبدة بالغيوم، بحيث يجب وضعه على الجلد قبل الخروج من المنزل بخمس عشرة دقيقة إلى ثلاثين دقيقة، كما يفضل استخدام أحمر الشفاه ومرطب الشفاه الذي يحتوي على واقي شمس مع عامل حماية لا يقل عن 30، ويعاد استخدامه كل ساعتين وفي حال تعرق الجسم أو السباحة يجب تطبيقه كل ساعة.
  • اختيار واقيات الشمس واسعة الطيف لأنها تحمي البشرة من أشعة الشمس البنفسجية بنوعيها، والحرص على أن تكون بعامل حماية 30 وأكثر كما يجب أن تكون ضد الماء، إذ أن استخدام واقيات الشمس الأخرى تحمي من حروق الشمس لكنها لا تحمي من سرطان الجلد، ومن الجدير بالذكر أن الرمل والماء أسطح تعكس أشعة الشمس الضارة وتزيد من فرص الإصابة بحروق الشمس.
  • التواجد في أماكن الظل وتجنب التعرض لأشعة الشمس ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساءً، ففي هذه الفترة تكون أشعة الشمس في ذروتها.
  • ارتداء السراويل الطويلة والقمصان ذات الأكمام الطويلة ويفضل البحث عن الملابس المصنوعة من مواد خاصة تقي من أشعة الشمس، ويفضل ارتداء النظارة الشمسية التي تتكون من عدسات تمتص 99% إلى 100% من الأشعة فوق البنفسجية، وقبعة تغطي الوجه والأذنين والرقبة.
  • يجب معرفة أن هناك أدوية تجعل الجسم أكثر حساسية للشمس وهي الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي وأدوية ضغط الدم، والأدوية المضادة للفطريات والمضادة للالتهابات، إضافة إلى المضادات الحيوية.

أثر الشمس على البشرة

قد يكون أثر الشمس على البشرة بسيطاً وقد يكون خطيراً، والأثر البسيط الذي تتركه هي حروق الشمس التي تظهر فوراً على الجلد، أما أثر الشمس على البشرة الأكثر شدة يظهر على شكل جلد ملتهب وأحمر يرافقه الشعور بالدفء أكثر من المعتاد، والحالات الخطيرة تتمثل بظهور البثور ويمكن أن يصاب الإنسان بالدوخة والغثيان، وفيما يلي نذكر أثر الشمس على البشرة بالتفصيل:

  • الأثر طويل المدى الذي يتمثل بإصابة البشرة بالجفاف مما يجعلها باهتة ومتفاوتة في اللون، وذلك لأن التعرض للشمس يؤدي إلى تجريد البشرة من الدهون مما يجعلها متقشرة وخشنة وتبدو جافة.
  • إبطاء عملية تجدد خلايا الجلد الأمر الذي يؤدي إلى تراكم طبقات الجلد الميتة القديمة.
  • يعد أثر الشمس على البشرة الأكثر وضوحاً هي تغير لونها فقد تظهر البقع الداكنة أو تصاب بفرط التصبغ، وتظهر البقع البنية لأن الأشعة فوق البنفسجية تزيد من إنتاج الميلانين في الجلد لذا يفرز مادة الميلانين لحمايته من أضرار أشعة الشمس وقد يتم إفراز الميلانين بشكلٍ مفرط وغير متساوٍ مما يؤدي إلى ظهور التصبغات المستعصية.
  • تدمير الإيلاستين والكولاجين في البشرة، والإيلاستين عبارة عن ألياف داعمة يمنح المرونة للجلد، أما الكولاجين فهو بروتين يحافظ على الجلد مشدوداً، وتدمير الكولاجين والإيلاستين في طبقات البشرة العميقة يتسبب بظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة لأن البشرة تفقد صلابتها ومرونتها.
  • من الآثار الخطيرة جداً التي تسببها الشمس للبشرة هو الإصابة بسرطان الجلد.

طالع أيضا: 

altassili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
مرحبا بكم في موقع طاسيلي، كيف يمكن أن نساعدكم