أين تتجه أسعار الذهب مع بداية عام 2022؟

أين تتجه أسعار الذهب مع بداية عام 2022؟

لقد كان عام 2021 عام مخيب للآمال بشكل نسبي بالنسبة لأسعار الذهب، ويبدو أن المعدن النفيس سينهي العام بخسارة 4% تقريبًا، حيث شهد بعض التحركات المتقلبة إلى حد كبير، بما في ذلك الانهيار المفاجئ في شهر أغسطس الذي سجل تراجعًاإلى ما دون 1700 دولار للأونصة، وكافحت الأسعار لجذب الانتباه الصعودي حتى مع انخفاض أسعار الفائدة الحقيقية إلى المنطقة السلبية التاريخية، مدفوعة بضغط من مستويات التضخم غير العادية.

كانت أسعار تداول الذهب بعد جائحة كوفيد 19 مفاجئة، تاريخيا يزدهر الذهب خلال فترات التضخم المرتفع وأسعار الفائدة الحقيقية السلبية، وقد كان من المفترض أن يرتفع المعدن النفيس في ظل وجود عوائد حقيقية سلبية للغاية، ولكن ما حدث كان عكس ذلك، حيث أن الارتفاع في أسعار المستهلكين في العام الماضي قد قوبل بتوقعات بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيشدد أسعار الفائدة في وقت قريب مما كان متوقعًا، وهذا دعم الدولار الأمريكي بقوة مما منع المعدن الثمين من تحقيق بمكاسب.

في اجتماع السياسة النقدية في ديسمبر، أشار البنك المركزي الأمريكي إلى أنه سينهي شراء السندات الشهرية بحلول مارس ويمكن أن يرفع سعر الفائدة ثلاث مرات في عام 2022.

توقعات عام 2022 جاءت مختلطة، حيث يستمر قلق السوق بشأن كيفية تأثير جائحة كوفيد 19 على كل من الاقتصاد العالمي والطلب على الذهب، وسياسة البنك المركزي بشأن تقليص التحفيز النقدي وتوقع ارتفاع أسعار الفائدة في عام 2022.

الذهب يتخلي عن مكاسب نوفمبر

انخفض سعر الذهب من 1783.90 دولار للأونصة في نهاية أكتوبر لتصل إلى 1763.90 دولار في 3 نوفمبر، حيث قال البنك الاحتياطي الفيدرالي في بيان إنهسيبدأ في خفض وتيرة برنامجه التحفيزي بحوالي 10 مليار دولار للخزانة، ونحو 5 مليار دولار من الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

ارتفع السعر بعد ذلك إلى أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 1872.80 دولار للأونصة في 17 نوفمبر، حيث أشار البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه لن يتسرع في رفع أسعار الفائدة، تسارعت المكاسب حيث قرر بنك إنجلترا (BoE) عدم رفع أسعار الفائدة على عكس التوقعات، يمكن أن تكون أسعار الفائدة المرتفعة هبوطية للذهب حيث يميل المستثمرون إلى تحويل أموالهم من حيازات الذهب إلى الأصول التي تدفع الفائدة.

أضاف ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة خلال 31 عامًا في أكتوبر عند 6.2% المزيد من الدعم للذهب كتحوط من مستويات التضخم المرتفعة.

ومع ذلك، انخفض سعر الذهب بعد ذلك حيث تعزز الدولار الأمريكي استجابة لمبيعات التجزئة الأمريكية القوية وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد إعادة تعيين رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” لفترة ثانية.

وجد السوق دعمًا في نهاية نوفمبر بالقرب من 1780 دولار للأونصة، مع ظهور المتحور الجديد لكوفيد 19 “أوميكرون”، وبرغم ذلك انخفضت الأسعار إلى 1776.50 دولار في 30 نوفمبر واستمر في الانخفاض حتى أوائل ديسمبر، ليصل إلى 1762.70 دولار في 2 ديسمبر، حيث تراجعت المخاوف المتعلقة بتطورات المتحور الجديد على اقتصادات دول العالم.

شهدت الصناديق المتداولة في البورصة العالمية (ETFs) المستثمرة في الذهب أول شهر لها من التدفقات الوافدة منذ يوليو خلال شهر ديسمبر، وأضافت البنوك المركزية في الأسواق المتقدمة إلى احتياطياتها من الذهب للمرة الأولى منذ عام 2013، وفقًا لمجلس الذهب العالمي (WGC).

لا يزال الذهب متأثرًا بشدة بتركيز المستثمرين المستمر على مسار التضخم وردود الفعل المحتملة من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى، في المقابل، كانت قوة الدولار بمثابة رياح معاكسة في نوفمبر، حيث كانت بمثابة عبء على أداء الذهب ولكنها لم تكن كافية للتغلب على مخاوف التضخم.

انخفض الذهب بأكثر من 5% منذ نهاية عام 2020، عندما تم تداوله عند 1895 دولار للأونصة، اقترح بعض مراقبي السوق أن الذهب لم تكن لديه استجابة قوية لمستويات التضخم التي تخطت المستوى المستهدف منه والتي شوهدت في دول مختلفة كما هو متوقع عادة، حيث تحول بعض المستثمرين إلى استخدام العملات المشفرة مثل البيتكوين (BTC) كمخزن للقيمة والتحوط من التضخم.

في حين أن الذهب سيظل بوضوح أحد الأصول الآمنة الراسخة في أوقات الاضطرابات الاقتصادية، إلا إنه يبدو من الواضح أن الأجيال الجديدة تتطلع الآن إلى الاستثمار في العملات الرقمية وبالأخص البيتكوين لخدمة نفس الغرض في العصر الرقمي.

حتى بعد عمليات البيع الأخيرة، لا تزال عملة البيتكوين تحقق مكاسب كبيرة من رقمين منذ نهاية العام الماضي بينما تتمتع الأثير بمكاسب صحية للغاية مكونة من ثلاثة أرقام.

ما الذي تسبب في ضعف أداء الذهب؟

من أغسطس 2018 إلى أغسطس 2020، حققت أسعار الذهب ارتفاعًا من 1167 دولار إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2089 دولار، بعد ارتفاع حاد بنسبة 80% كان من المتوقع حدوث تماسك ممتد، تاريخيًا لقد رأينا شيئًا مشابهًا بعد اندلاع الذهب في عام 2004.

خلال أزمة فيروس كورونا تم تخصيص عدد قياسي من مدفوعات التحفيز الحكومية، في حين أن بعض هذه الأموال ذهبت إلى الضروريات، فإن الكثير من الفائض كان يراهن على أسهم meme و altcoins حيث حاول جيل الألفية الحصول على تداول يومي من أجل تحقيق أرباح سريعة وكبيرة،وهذا أبقى الذهب خارج التنافس.

توقعات أسعار الذهب لعام 2022 وما بعده

لا يوجد إجماع واضح بين محللي وول ستريت بشأن الاتجاه الذي ستتجه إليه أسعار الذهب العام المقبل، قال العديد من المحللين إنه في حين أن شبح رفع أسعار الفائدة العام المقبل قد يثقل كاهل أسعار الذهب، فقد تم تقدير الكثير من الأخبار السيئة.

تختلف التوقعات الخاصة بتوقعات أسعار الذهب في العام المقبل، بناءً على الكيفية التي يتوقعون بها استجابة السوق للتضخم وسياسة البنك المركزي.

ترى العديد من البنوك أن أسعار الذهب قد يتم تداولها في نطاق واسع إلى حد معقول بين 1800 دولار و 2000 دولار، حيث تظل أسعار الفائدة الحقيقية هي العامل الأكثر أهمية لدفع أسعار الذهب في عام 2022، على الرغم من أن البنك الاحتياطي الفيدرالي يتطلع إلى رفع أسعار الفائدة ثلاث مرات في العام المقبل، إلا أن العديد من الاقتصاديين يتوقعون أن يظل التضخم أعلى من 4%، مما يعني أن المعدلات الحقيقية ستظل عميقة في المنطقة السلبية، ويتوقع جميع الاقتصاديين تقريبًا أن يظل البنك الاحتياطي الفيدرالي متأخرًا عن منحنى التضخم في عام 2022.

يتوقع المحللون في بنك ANZ الأسترالي أن يجد الذهب الدعم في النصف الأول من العام المقبل، لكنه سيتعرض لضغط هبوطي في وقت لاحق من العام، حيث من المتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في اجتماع شهر يونيو القادم، فمع اقتراب السياسة النقدية المتساهلة للغاية من نهايتها وبدء التحفيز في الانكماش، من المحتمل أن يتضاءل دعم قطاع المعادن الثمينة في عام 2022.

نلاحظ أن أرقام التضخم أعلى بكثير وتبدو ثابتة،وهذا من شأنه أن يبقي أسعار الفائدة الحقيقية في عمق المنطقة السلبية في عام 2022، وقد يؤدي احتمال استمرار ارتفاع التضخم إلى زيادة الاستثمارات التحوطية في الذهب على المدى القصير، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة احتمالات الارتفاع المبكر والتناقص السريع.

طالع ايضا: قائمة افكار مشاريع جديدة للشباب

altassili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
مرحبا بكم في موقع طاسيلي، كيف يمكن أن نساعدكم