هل النوم على البطن يسبب موت الجنين

هل النوم على البطن يسبب موت الجنين

يعتبر وقت النوم عند الحامل من أكبر التحديات التي تواجهها في فترة الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة، وقد تصل حتى لعدم مقدرتها على النوم طول الليل، وتحتار في الطريقة المناسبة والصحيحة التي تساعدها على نوم هادئ ومريح، كما تخشى أن يحدث شيء سيء لجنينها بسبب طريقة نومها الخاطئة، هذا ما يجعلنا نتساءل هل النوم على البطن يسبب موت الجنين ؟ وسنعطي بعض النصائح للحصول على نوم هادئ قدر الإمكان.

  • الثلاثي الأول من الحمل:

يقول أخِصائيوا النساء والتوليد أن نومك على البطن في المراحل الأولى من الحمل لن يؤذي الجنين وأن لكِ حرية اختيار الطريقة التي تعجبكِ وتريحكِ في النوم سواء كان على الظهر أو البطن أو إحدى الجانبين، لأن الجنين يكون محمي تماماً من قبل السائل الأمينوسي والرحم مازال صغير الحجم وموجود في داخل الحوض وبالتالي لا يشكل أي خطورة.

  • الثلاثي الثاني من الحمل:

في هذه المرحلة يبدأ الرحم بالصعود للأعلى لأنه في الأصل مربوط بأربطة والتي بدورها مربوطة في الحوض والظهر، وقد يبدأ النوم على الظهر والبطن في هذه المرحلة يسبب بعض الآلام ما يجعل الحامل لا تشعر بالراحة خاصة اللواتي يكبر حجم البطن لديهن أكثرمن غيرهن، وتعتبر هذه المرحلة على رأي المختصين أفضل مراحل الحمل وتسمى بالشهور الذهبية نظرا لأن البطن لم يكبر بعد ويكون غثيان الصباح  قد اختفى ولا تحس أنها حامل فتستطيع الإستمتاع بالحمل وبحركات جنينها.

  • الثلاثي الثالث من الحمل:

تعتبر هذه المرحلة من أصعب مراحل الحمل خاصة بالنسبة للنساء اللاتي تعودن النوم على الظهر أو البطن ففيها يكبر حجم الرحم بشكل كبير  بسبب زيادة وزن الجنين والمشيمة ما يؤدي إلى زيادة الحامل في الوزن، ويبدأ هذا بالضغط على الأعضاء الداخلية، خاصة المعدة، وهو ما يجعل المرأة تتضايق بشكل خاص عند النوم على بطنها.

وعموما تستطيع الحامل النوم والإستلقاء بأي وضعية تشاء طالما كانت الوضعية مريحة بالنسبة إليها ، لكن إذا بدأت تشعر بالإنزعاج والثقل بسبب النوم على البطن فعليها فوراً أن تقوم بتغيير الوضعية والقيام بالاستلقاء أو الجلوس في وضعية أكثر راحة أو النوم على أحد جانبيها لتخفيف الثقل والانزعاج، وهناك وسادات داعمة منحنية قد تساعد الحامل على النوم والاستلقاء بشكل أكثر راحة.

موضوعات أخرى قد تهمك : فوائد الترمس للحامل في الشهر الثالث

مخاطر نوم الحامل عل البطن:

سنوضح فيما يلي أضرار نوم الحامل على بطنها:

  • لا يُنصح المرأة الحامل بالضغط علي بطنها ولا النوم عليها لأن ذلك يؤدي إلى انفصال المشيمة عن الجدار الأمامي للرحم وبالتالي يسقط الجنين، أو يموت بداخلها، ومن الأفضل أن يكون النوم على الجنب الأيمن أو الأيسر وذلك للمحافظة علي الجنين وعلى صحتها.
  • وأيضًا النوم على البطن يمنع وصول الأكسجين للجنين .
  • قد يسبب النوم على البطن الشعور بالدوخة أو الدوار .
  • زيادة آلام  الرقبة والعنق والعمود الفقري والظهر بشكل خاص.
  • الشعور بحرقان شديد في المعدة خاصة إذا كانت الحامل تعاني مسبقاً من حموضة المعدة أو ارتجاع المريء.
  • آلام الثديين الناتج عن عدم الشعور بالراحة نتيجة الضغط عليهما، واللذان يكونان من الأصل حساسين أكثر من أي وقت خلال فترة الحمل.
  • قد يشكل ذلك خطر على الجنين ويتسبب في ضيق الأوردة والشرايين لدى المرأة.
  • كما قد يتسبب أيضا بتسارع ملحوظ في نبضات القلب.

هل النوم على البطن يسبب موت الجنين

لم تؤكد أية دراسة صحة هذا الكلام  ولكن بصفة عامة يمكن القول أن النوم على البطن للحامل يمكن أن يُحدِث ضرر للجنين نتيجة زيادة الضغط عليه داخل الرحم مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات، وخاصة إذا كان الجنين يعاني مسبقاً من نقص الأوكسجين الواصل إليه فحتماً مع الضغط على البطن سيموت الجنيين.

نصائح للحامل للحصول على نوم هادئ ومريح:

هذه بعض النصائح حتى تنعمي بنوم صحي لكِ ولجنينك:

  • النوم على الجانب الأيسر يعتبر الأفضل للحامل والجنين وهو ما يساعد حركة الدم في الجسم.
  • توجد وسائد مخصصة ومريحة حاولي أن تدعمي بها  بطنك وظهرك لتوفير الراحة اللازمة لكِ، وحتى بين رجليك ليكون العمود الفقري مستقيم ولتخفيف الألم والضغط على الظهر.
  • دعم الرجلين بوسائد برفع القدمين فوقها لتقليل الإنتفاخ.
  • النوم بلباس مريح وفضفاض وناعم.
  • الإبتعاد عن الأكل الحار والحامض كي لا تتضايق المعدة، والإكثار من تناول الخضر والفواكه الطازجة واللحوم خاصة الأسماك.
  • شرب كمية كافية من الماء في اليوم ومحاولة التقليل منه في الليل حتى تنامي جيداً ولاتترددي كثيراً على الحمام.
  • الإبتعاد عن النوم على الظهر خاصة بعد الشهر الرابع لأنه مع زيادة حجم الرحم يزداد الضغط على الوريد الأجوف والذي ينقل الدم من الجزء السفلي للجسم إلى القلب مما يؤثر على حركة الدورة الدموية لديكِ، ويزداد الضغط على كل الأعضاء الداخلية للجسم أيضا.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد على الشعور بالراحة وأفضل رياضة للحامل هي السباحة لكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل ذلك.
  • حاولي أن تجعلي التأمل عادتك واحصلي على لحظات كافية من الراحة والاسترخاء للتخلص من القلق والتوتر الزائد وتصفية الذهن.

  وبشكل عام يقول المختصون أن النوم على البطن عموماً لا يعتبر صحياً، حتى لغير الحامل خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة، وبهذا نكون قد تعرفنا على وضعية النوم الأفضل والآمنة على الحامل، وأضرار النوم على البطن وبعض النصائح التي إن طبقتها الحامل تنعم بنوم مريح وبدون منغصات، وأجبنا على التساؤل هل النوم على البطن يسبب موت الجنين ؟

لقاؤنا سيدتي مع مقال آخر يهتم بصحتك وصحة جنينك..

طالعي أيضا: كيف اميز حركة الجنين من الغازات

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *