نزول سائل شفاف من المهبل اثناء الحمل في الشهر الخامس

نزول سائل شفاف من المهبل اثناء الحمل في الشهر الخامس

تُعدّ الإفرازات خلال الحمل شيء طبيعي فعادةً ما تزداد كميتها مع التقدم في الحمل، وقد تختلف طبيعة هذه الإفرازات اعتمادًا على مراحل الحمل لذلك على المرأة الحامل أن تكون منتبهة لهذا الموضوع حيث قد تدل أحياناً على وجود مشكلة صحية، وفي مقالنا هذا نتحدث عن نزول سائل شفاف من المهبل اثناء الحمل في الشهر الخامس.

ألوان الإفرازات في الحمل

ينبغي على المرأة الحامل مراقبة الإفرازات التي تخرج منها طوال فترة الحمل حتى تتمكن من ملاحظة أي تغيير سواء كان ذلك في الكمية، أو اللون أو القوام لأنه من الممكن أن تدل هذه الافرازات على وجود مشكلة صحية ما، فمثلاً قد تدل الإفرازات البيضاء التي تشبه الجبن على الإصابة بالعدوى الفطرية.

أما الإفرازات الصفراء أو الخضراء فهي تدل على الإصابة بمرض منقول جنسيًا كداء الكلاميديا أو داء المشعرات، بينما تدل الإفرازات الحمراء والتي غالباً ما تكون مصحوبة بحدوث نزيف خاصةً إذا تزامنت مع وجود تقلصات قوية فهي قد تدل على فقدان الحمل والإجهاض إذا كانت في الأشهر الأولى من الحمل أو قد يكون هناك حمل خارج الرحم.

طالع أيضا: اعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت

أسباب نزول سائل شفاف في الشهر الخامس

تتعرض المرأة خلال فترة الحمل للعديد من التغيرات وقد تلاحظ الحامل نزول سائل شفاف من المهبل يشبه الماء في الشهر الخامس، وفي الغالب فإن هذا يشير إلى وجود مشاكل بكيس الحمل، وسنحاول ذكر الأسباب والتي تتمثل في:

  • وجود فرط في السائل الأمنيوسي.
  • إنفصال المشيمة عن الرحم.
  • وجود التهابات في المسالك البولية.
  • الحمل المتقارب كأن يكون بعد ولادة بما يقارب ست أشهر فقط.
  • تعرض الأم لمواد ضارة وسامة كالتبغ أو المخدرات.
  • إصابة الأم ببعض الأمراض المنقولة جنسياً أو أمراض الرئة.

كما أنه ومع تقدم الحمل ومع دخول الشهر الخامس فإن الإفرازات تصبح أثقل وأكثر وضوحاً من ذي قبل وخاصةً في الأشهر الأخيرة من الحمل.

كيف تتصرف الحامل مع تسرب هذا السائل؟

إن نزول سائل شفاف فاتح اللون من المهبل وبكميات كبيرة قد يعني تسرب السائل الأمنيوسي، فإذا حدث خلال الأشهر الأولى من الحمل تُعدّ حالة طارئة تستدعي الرعاية الطبية الفورية فقد تؤدي للإجهاض وإسقاط الحمل، وإذا حدثت خلال الأشهر الأخيرة من الحمل فهذا يعني بدء عملية المخاض والولادة.

وعند شعور الحامل بتسرب السائل من المهبل خلال الشهر الخامس فيجب عليها إستشارة الطبيب على الفور، كما يجب تجنب ممارسة الجماع والحذر من استعمال أي خلطات أو عقاقير والتي يمكن أن تؤدي إلى دخول البكتيريا الى المهبل وبالتالي الإصابة بالعدوى، ويمكن أن يتسبب تسرب السائل الأمينوسي إلى حدوث عدة مضاعفات كاحتمال ولادة الجنين ميت، أو تعرضه للعيوب الخلقية، أوالإجهاض في الثلاثي الأول والثاني، والولادة المبكرة.

ما هي اعراض نزول السائل الأمنيوسي

إذا لاحظت المرأة افرازات مائية فاتحة اللون وبكميات كبيرة، فهذا قد يعني تسرب السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين خلال فترة الحمل، وفي العادة لا يتسرب إلا مع اقتراب موعد الولادة، لكن هناك العديد من الحالات التي ينزل فيها السائل الأمنيوسي في وقت مبكر عن موعد الولادة، ومن العلامات التي تؤكد أن هذا السائل هو بالفعل سائل أمنيوسي نذكر مايلي:

  • لونه شفاف كالماء وقد يحتوي على مخاط أو دم أو بعض الإفرازات البيضاء.
  • لا يمكن التحكم في نزوله على عكس البول.
  • لا رائحة له.

لذلك يجب الإتصال بالطبيب في هذه الحالة وخاصةً إذا كانت الإفرازات التي تتسرب ذات لون أخضر أو بني، مع ارتفاع في درجة الحرارة عند الحامل أو ضعف في حركة الجنين

أما إذا كان هذا السائل مصحوب برائحة كالبول أو يكون هذا السائل المتدفق ليس منتظم بل يحدث عند ضغط الجنين على المثانة، فهنا نقول أنه ليس السائل الأمينوسي.

علاج نزول ماء الجنين بكميات قليلة

يكون علاج نزول ماء الجنين أو السائل الأمينوسي بكميات قليلة بناءًا على السبب فقد يطلب الطبيب من الحامل الحصول على ما يكفيها من الراحة مع أخذ القسط الكافي من النوم، والإستلقاء في السرير وعدم اجهاد نفسها في الأعمال سواءاً داخل البيت أو خارجه، وكذلك الإمتناع عن الجماع او إستخدام السدادات القطنية، كما قد يصف الطبيب المضادات الحيوية إذا كانت الحامل مصابة بالعدوى أو الإتهاب.

وفي نهاية مقالنا عن نزول سائل شفاف من المهبل اثناء الحمل في الشهر الخامس ننصحكِ عزيزتي الحامل باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتجنب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على السكر لتقليل فرصة الإصابة بالعدوى، والاهتمام بالراحة الجسدية والنفسية حتى تلدي صغيركِ بصحةٍ وسلامةٍ.

طالع أيضا: كيفية التمييز بين أعراض طلق الولادة البارد والطلق الحقيقي

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *