منقوع التمر للرضع يسمن

منقوع التمر للرضع يسمن

يعتبر التمر ذو أهمية كبيرة بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تعزز الطاقة، بالإضافة إلى السكريات البسيطة المتميزة بسهولة الهضم والامتصاص، كالفركتوز وسكر العنب، لذا فهو يساعد على نمو الأطفال الرضع، وغالباً ما يُستخدم على شكل منقوع التمر، لذلك تتساءل العديد من الأمهات هل منقوع التمر للرضع يسمن ؟

أهمية منقوع التمر للرضع

يعود منقوع التمر بفوائد عديدة على صحة الطفل فهو يحتوي على الكالسيوم والحديد وعدد من الفيتامينات ‏الضرورية للجسم، وينصح معظم الأطباء الأمهات بتقديمه للطفل بعد بلوغه الشهر السادس.

ومن بعض فوائد منقوع التمر للطفل الرضيع أنه يساهم في حمايته من الإصابة بالإمساك، كما يساهم في زيادة وزنه، وتقوية وتعزيز الجهاز المناعي لديه، ويسهل من عملية خروج الأسنان، ويساعد أيضا في تهدئة اللثة وتطريتها، وتخفيف الألم عنها وتعقيمها، كما أنه يعمل على حماية جسم الطفل.

طالع أيضا: تجاربكم مع منقوع التمر للرضع

هل منقوع التمر للرضع يسمن ؟

يوصي أطباء الأطفال بتقديم التمر إلى الطفل الرضيع ابتداءاً من سن ستة أشهر، وذلك لزيادة أوزانهم وتعزيز صحتهم العامة، نظراً لاحتوائه على الألياف الغذائية وفيتامين “أ” و”ب 6″ و”ب9″ و”ك”، والمعادن كالحديد والكالسيوم والفوسفور والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، ويكون تقديم التمر بتحضيره من خلال نقع حبوب التمر في المياه الدافئة أو هرسه لسهولة مضغه ومنع الاختناق بالثمرات الصلبة والجافة.

وبالنسبة لتأثير منقوع التمر على وزن الطفل الرضيع فهو لا يساهم في التسمين أو اكتساب الوزن ‏بشكل مباشر وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء. ولكن إذا كان الطفل ضعيف البنية وتريد الأم زيادة وزنه فيكون من الأفضل ‏تقديم التمر له من خلال مزج الفاكهة ‏المسموح بها لعمر الطفل وعمل هريسة الفواكه.

وصفات لتسمين الرضع

وصفة التمر والجزر

مع بدأ إدخال الطعام الصلب للطفل الرضيع ابدئي بإطعام طفلكِ ثمرة واحدة من التمر فقط في اليوم، حتى تتمكني من مراقبة أي رد فعل تحسسي تجاهه، ثم يمكنكِ إدخاله بعد ذلك مع باقي الفواكه الأخرى، وفيمايلي طريقة عمل مهروس التمر والجزر للرضيع:

نصف كوب تمر، حبة جزر مقشرة ومسلوقة، ربع كوب حليب الأم أو الحليب الصناعي، كوب ماء ساخن، رشة هيل (حبهان).

وتكون طريقة التحضير بإزالة البذور من التمر ثم نقعه في الماء الساخن، ونتركه حوالي عشر دقائق، وبعدها نصفي التمر من الماء، ونضعه في محضر الطعام، ونضيف له الجزر والحبهان، ونقوم بهرسهما جيدًا، وفي الأخير نضيف له الحليب ونخلط جيداً ونضعه في طبق التقديم ويأكله الطفل.

وصفة الحليب مع التمر

نحضر كوب من الحليب، ثلاث ثمرات من التمر منزوعة النواة، وملعقة من العسل.
نضع الحليب في إناء على النار حتى يصبح دافئًا، ثم نضيف له التمر زائد ملعقة من العسل لزيادة الفائدة والقيمة الغذائية.

طريقة مجربة لتسمين الرضيع بمنقوع التمر

تقول صاحبة هذه الوصفة بأنها رهيبة في التسمين لكن يجب على الأم الإستمرار والصبر حتى مدة أسبوعين لتبدأ بملاحظة زيادة في وزن الطفل، لأنه في الأيام الأولى تكون الزيادة بسيطة فقط، كما تبدأ الشهية تنفتح أكثر ويكون الجسم قوي، وكلما كان الطفل يرضع طبيعي كلما كان أفضل.

والطريقه هي تحضري من عشرين إلى واحد وعشرين تمرة وتنزعي عنها النواة وتضعي التمرات في إبريق مع الماء لتغلي قليلا، ثم تتركينها تبرد وتقومي بتصفيتها لتتحصلي على سائل مائل إلى اللون البني، وتضعي هذا السائل في الرضاعة وإعطائها للطفل الرضيع على فترات في اليوم حتى ثلاث مرات.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا منقوع التمر للرضع يسمن ونوضح أن منظمة الصحة العالمية تنصح بحصرية الرضاعة الطبيعية للطفل خلال الأشهر الستة ‏الأولى، كما أن معظم الخبراء يفضلون عدم إعطاءه كميات كبيرة من الماء في السنة الأولى منعاً لاختلال نسب معدلات الفيتامينات والحديد في جسمه، وننصحكِ دائماً عزيزتي الأم باستشارة الطبيب قبل إضافة أي مواد غذائية جديدة لطفلك الصغير فهو الذي يعرف الوقت والكمية المناسبة للطفل.

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *