معلومات مهمة عن شجرة الكرفس

معلومات مهمة عن شجرة الكرفس

الكرفس هو جزء من عائلة Apiaceae وسيقانه المقرمشة تجعله وجبة خفيفة شهيرة منخفضة السعرات الحرارية، ويوفر مجموعة من الفوائد الصحية كما يمكن أن تفيد الألياف الموجودة في الكرفس الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا في الوقاية من الأمراض، لذلك سنتناول في هذه المقالة معلومات مهمة عن شجرة الكرفس.

شجرة الكرفس

الكرفس شجرة تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لجسم الإنسان، فهو دائمًا يدخل في تحضير السلطات للاستفادة من عناصره الغذائية، وهو غني بالألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والكربوهيدرات.

وشجرة الكرفس من الأعشاب التي تدوم سنتين، وموطنه الأصلي في بلاد الشام والمغرب العربي وتركيا وقبرص ومعظم مناطق أوروبا، وهو من الخضروات التي يمكن أكل أوراقها وسيقانها نيئة أو مطبوخة، حيث يدخل في تحضير العديد من الوجبات. أمّا بذوره فيمكن إضافتها إلى أطباق الخضراوات، والحساء، أو كمُنكّهٍ لصلصات السلطة.

وشجرة الكرفس تساعد في تقوية جهاز المناعة، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، كما أنها تساهم في تعزيز الجهاز العصبي.

ويتميز الكرفس باحتوائه على سعرات حرارية قليلة، لذا يمكن تناوله في فترة الرجيم، حيث أنه يساعد في تخسيس الوزن بشكل فعال.

فوائد شجرة الكرفس

أظهرت العديد من الدراسات أن الاستهلاك العالي للخضروات والفواكه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان والأمراض المزمنة الأخرى. وتتمثل فوائد شجدة الكرفس في:

  • يحتوي الكرفس على مركب نباتي يسمى apigenin، والذي يكون عامل مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا والفيروسات ومضاد للأكسدة.
  • يحتوي الكرفس على مادة الفلافونويد والتي تسمى اللوتين والذي قد يكون له خصائص مضادة للسرطان وبالتالي يساعد في منع انتشار الخلايا السرطانية واضعافها.

  • يساعد تناول الكرفس في تحسين عمل الجهاز الهضمي، فهو يقلل حالات قرحة المعدة ويعمل على تحسين بطانتها وتعديل إفرازاتها، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة.
  • تناول الكرفس بشكل مستمر يحارب تكون دهون الدم وبالتالي تقليل الكوليسترول الضار في الدم، كما أنه يحمي من الإصابة بأمراض القلب.
  • أظهرت بعض الأبحاث أن وضع جل يحتوي على نسبة من مستخلص الكرفس على الجلد قد يساعد على طرد البعوض،  كما قد يساهم في الحد من الأمراض التي ينقلها البعوض.

اضرار شجرة الكرفس

  • يساعد تناول الكرفس على زيادة خفض ضغط الدم، لذا يجب على الذين يعانون من هذا المرض البعد عن تناوله.
  • يزيد تناول الكرفس من عسر الهضم.
  • يمكن للكرفس أن يتسبب في حدوث حساسية لدى عدد من الأشخاص الذين يعانون منها.
  • أثبتت الدراسات العلمية اضرار تناول الكرفس على الحمل، فقد يضر الجنين، ويسبب له بعض المشاكل الصحية.
  • يمكن أن يؤدي الكرفس إلى زيادة خطر النزيف عند تناوله بجرعاتٍ كبيرة، لذلك يُنصح بتجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النزيف.
  • يمكن أن يؤثر الكرفس في الجهاز العصبي المركزي لذا توجد بعض المخاوف حول احتمالية تداخل الكرفس مع التخدير والأدوية الأخرى المستخدمة أثناء الجراحة وبعدها، لذلك يُنصح بالتوقف عن استخدام الكرفس قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

تخزين الكرفس

يمكن تخزين الكرفس لبضعة أيام في درج الخضروات بالثلاجة، ومع ذلك فإن الكرفس يخزن بشكل أفضل عندما تظل فروعه منفصلة عن أوراقه كما يمكن أيضًا تخزينه لعدة أشهر في المجمد.

شجرة الكرفس الامريكي

يكثر زراعتها في معظم الدول العربية لأنها دائمة الخضرة ولجمالها ولسهولة قصها وتشكيل أغصانها لتأخذ شكل كروي أو مكعب، ومؤخراً منعت معظم دول الخليج العربي زراعتها وصرفت الأموال لاقتلاعها من جذورها واستبدالها بأشجار أخرى، وذلك بسبب الدمار الذي تسببه للبنية التحتية وشبكات المياه والصرف الصحي، خصوصا إذا زرعت بالقرب من المنازل والأرصفة، بالإضافة إلى تسببها في بعض الحساسيات الصدرية والتنفسية وحتى الربو، وتجلب الناموس وتشرب الكثير من المياه ولا تسمح لأي نبات آخر أن ينمو بجانبها، والحل هو أن يتم زراعتها ووضعها في المكان المناسب.

وهذه الشجرة ليست لها علاقة بنبتة الكرفس التي تحدثنا عنها في مقالنا.

طالع أيضا: اهم فوائد ماء البقدونس

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *