معلومات عن دبي

معلومات عن دبي

تقع مدينة دبي في الشمال الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربي وهي واحدة من الإمارات السبع التي تشكل الدولة، ويحدها من الجنوب محافظة أبوظبي، ومن الشمال محافظة الشارقة، ومن الجنوب الشرقي يحدّها سلطنة عُمان، فضلًا عن اتصالها بشرق إفريقيا وجنوب آسيا، وهي المدينة الثانية من حيث الحجم إذ تبلغ مساحتها 4.114 كيلومتر مربع، وهذه المساحة في ازدياد، وذلك راجع للجزر الاصطناعية والشواطئ، وتُعد المدينة هي الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الإمارات العربية المتحدة، وفي هذا المقال سنضع معلومات عن دبي.

تاريخ مدينة دبي

كانت دبي مأهولة بالسكان قبل سنة 1580م أي 900 هـ حيث ذكرها البرتغالي جاسبارو بالبي من مدن الساحل بلفظ Dibei، كما ذكر الإمارات الأخرى المجاورة وهذا يعني أن الإمارة موجودة قديمًا قبل نزوح 1833.

ويعود تأسيس إمارة دبي إلى عام 1833 عندما استقر حوالي 800 شخص من قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور، ثم مع بداية القرن العشرين أصبحت دبي ميناءً مميزاً، وقد كان الخور في ذلك الوقت ميناءًا طبيعياً للمنطقة، مما أدى لاحقاً إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة.

مع بداية القرن العشرين أصبح ميناء دبي معروف، أما عدد السكان فقد بلغ حوالي 20000 نسمة، وشكل المقيمون نسبة الربع منهم، وبقرار جريء أصدره سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بتجريف قعر الخور وتنظيفه حتى تزداد قدرة الميناء على استيعاب المزيد من السفن، وهو ما أدى إلى انتعاش الحركة التجارية.

وبعد اكتشاف النفط في عام 1966، عمل الشيخ راشد على استثمار واردات النفط في تطوير البنية التحتية لدبي، حيث بَنَى المستشفيات والمدارس والطرق، وكذلك شبكة الاتصالات والمواصلات الحديثة، كما تمَّ تشييد مبنى ومرفأ حديثين في مطار دبي الدولي.

طالع أيضا: مادة السنع في الامارات

عدد سكان دبي الاصليين والأجانب 2022

كان عدد سكان دبي الأصليين في إحصاء سنة 2015 نحو 230 ألف نسمة ولكنه صعد في سنة 2022 ليبلغ حوالي 300 ألف مواطن فقط وهو ما يمثل 9.5% من إجمالي السكان الكلي في منطقة دبي حتى هذه اللحظة.

ووِفقاً للتقارير الإحصائية الأخيرة الصادرة من قبل مركز دبي للإحصاء فإنه يصل عدد السكان الأجانب حوالي 3 مليون نسمة وهو ما يمثل أزيد من 90% من التعداد السكاني داخل إمارة دبي، وهذا راجع إلى التطور الكبير الذي حدث في إمارة دبي من جهة الجذب السياحي الأمر الذي تسبب في إرتفاع أعداد الوافدين الأجانب في دبي خلال السنوات الماضية.

معالم سياحية في دبي

تشتهر مدينة دبي بالعديد من المعالم السياحية الجميلة نذكر منها:

  • برج خليفة

وهو أطول برج في العالم إذ يصل ارتفاعه إلى 828 متر، به 160 طابق، ويضم عدد من مراكز التسوق، الفنادق، الأماكن الترفيهية، والمباني السكنية.

  • برج العرب الجميرا

افتتح سنة 1999م يبلغ ارتفاعه 321 متر ويُصنف بأنه ثالث أطول برج بدبي وأكثرها فخامة، وتصميم البرج يشبه شكل الشراع.

  • نخلة جميرا

تُعد أكبر جزيرة اصطناعية في العالم وشكلها يشبه شجرة النخيل، تتصِّف بأنها منطقة جذب حيث تضم عدد من الفنادق ومراكز التسوق وأماكن الترفيه.

  • مرسى دبي

يصل طوله إلى ثلاث كيلومترات وقد بُني على طول الخط الساحلي للخليج، وهو من أرقى المناطق الترفيهية والسكنية في دبي.

  • مدينة أكوافنتشر المائية

تقع المدينة على الواجهة البحرية لجزيرة نخلة جميرا وتُعد من أجمل وأكبر الحدائق المائية في الشرق الأوسط، حيث تتيح للزائر فرصة ركوب المياه، وممارسة رياضة الغوص، ومشاهدة الحيوانات البحرية.

  • متحف دبي

يعرض هذا المتحف تاريخ الإمارات العربية المتحدة كاملًا كما تُحاكي التُّحف المعروضة فيه الحياة السابقة في دبي.

  • سوق الذهب

يضمّ هذا السوق ما مقداره 20% من مجمل الذهب في السوق العالمي، وهو من الأسواق الأكثر ازدحامًا في العالم الخاصة بالمجوهرات.

  • دبي مول

يعتبر أكبر مركز تسوق في العالم يتكون من 4 طوابق ويضمّ 1300 متجر، بالاضافة إلى وجود أكواريوم دبي فيه.

معلومات عن دبي

  • تأتي مدينة دبي في المركز الثاني بعد إمارة أبوظبي من حيث المساحة حيث تصل مساحته إمارة دبي إلى 4.114 كم مربع، ما يعادل 5% من المساحة الإجمالية لدولة الإمارات.
  • تمتلك مدينة دبي ما يزيد عن 400 ناطحة سحاب، مقارنةً بسنة 1991م حيث كانت المدينة تمتلك ناطحة سحاب واحدة.
  • منذ عام 1833م تولت عائلة آل مكتوم رئاسة دبي، وحاكم المدينة هو الشيخ محمد، وهو رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة ونائب الرئيس.
  • استطاعت مدينة دبي تحقيق الكثير من الأرقام القياسية حيث تحتوي على أطول وأكبر المباني على مستوى العالم، أكبر حوض سمك، أكبر مول، أطول مسجد، أعلى مكان للمراقبة بالهواء الطلق، أعلى مطعم، وأكبر معرض للأحياء المائية، وأكبر حديقة للزهور.
  • درجات الحرارة في إمارة دبي عالية في فصل الصيف حيث تصل نهاراً إلى 40 درجة مئوية وليلاً إلى 30 درجة مئوية، أما في الشتاء فيكون الجو دافئ ومعتدل نهارًا وليلاً.
  • كمية الرمال التي أنشئت بها جزيرة النخلة في دبي تكفي لبناء 2.5 من مبنى يشبه مبنى إمباير ستيت الذي يعتبر من أشهر ناطحات السحاب على مستوى العالم.
إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا معلومات عن دبي والذي لم يسعنا ذكر كل ما وصلت إليه هذه المدينة الرائعة من حضارة وتطور، حيث تتميز على مستوى العالم بأنها من أكبر المدن ذات الجذب السياحي نظرًا لما تتميز به من معالم وأبنية، وهي وِجهة للكثير من من التُجار والسائحين والباحثين عن عمل ما جلعها تحتوي على عدد كبير من الجنسيات المختلفة.

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.