مراحل البكاء الاربع في علم النفس

مراحل البكاء الاربع في علم النفس

يُعبِّر البكاء عن مكنون مشاعرنا وله قيمة هامة في التواصل لأنه يخبر المحيطين بنا نحسه، وهو وسيلة علاج ومفيد للصحة لأنه يخفف التوتر من خلال تفريغ مشاعرنا، لذلك فإن كبت الدموع ليس أمراً صحياً، والبكاء يكون عبارة عن سيلان ونزول الدموع من العين  وهو استجابة للحالة العاطفية التي يحس بها الانسان، وفي هذا المقال سنتطرق إلى مراحل البكاء الاربع في علم النفس.

مراحل البكاء الاربع في علم النفس

تختلف طريقة تعبير الإنسان عن مشاعره من شخص إلى آخر ومن حالة الحزن عن حالة الفرح، كما تختلف حسب الجنس رجل أو امرأة وكذلك العمر طفل صغير أو شاب، وفيما يلي سنذكر المراحل الاربعة للبكاء في علم النفس:

  • المرحلة الأولى
هي التي جربناها جميعا ويكون البكاء في المرحلة الأولى بصوت ودموع وملامح وهذا البكاء كل الناس مرت به.
  • المرحلة الثانية
وتأتي بعد المرحلة السابقة وهي التي يبكي فيها الشخص بالصوت فقط ولكن دموعه تكون جافة وذلك من كثرة البكاء والحزن، وهذه المرحلة صعبة على الإنسان الذي يمر بها.
  • المرحلة الثالتة
وهنا يكون بكاء الإنسان بدون صوت وبدون دموع بمعنى أنك تبكي بالملامح فقط ويظهر عليك أنك شخص متعب ومتألم.
  • المرحلة الرابعة
وهي أصعب مراحل البكاء والتي كانت سبباً في إنتحار معظم الأشخاص، بمعنى أنك تبكي بدون صوت بدون دموع بدون ملامح أي أن قلبك هو من يبكي، وهذه المرحلة متعبة ومرهقة جداً لأن الناس لا يدرون أنك تبكي، بل إذا رأوك يقولون لك أنك بخير ولكنك داخلياً تحترق، فيكون الإنسان غير قادر على التعبير عن وجعه لا بالدموع ولا بالكلام  ولا بالملامح فهو يشبه الميت لأن هناك شيأً ما بداخله قد انكسر.
وتعتبر أصعب المراحل لأنها يكون الشخص فيها يحترق لوحده دون أن يعلم أحد بذلك، سوى الله عز وجل، وبعدها يصل الإنسان إلى درجة أنه لا يريد شيئاً من هذه الحياة، لا يُبالي لأي شيئ ولا يهتم بأحد، تكون مشاعره جامدة كالصخرة أو أشد.

طالع أيضا: بحث حول الحاسوب pdf

انواع البكاء على حسب العمر

يبكي الرجال بمعدل أقل من النساء وذلك لعدة عوامل كالتنشئة في الصغر حيث يرى الأهل أن الذكر ليس من المفروض أن يبكي وهذا دليل على ضعف الشخصية، وكذلك نظام الهرمونات وطبيعة جسم الرجل واختلافه عن جسم المرأة ما يجعل عملية التعبير عن مشاعرها سهلة بالنسبة لها.

ويؤكد علم النفس أن المرأة تبكي أكثر من الرجل كعلاج ذاتي ما يسمح لها بتهدئة نفسها، ومن ثم فإن الرجال يعانون من عدم القدرة على التعبير عن مشاعرهم كما ينبغي.

ويختلف البكاء من شخص لآخر وعلى حسب العمر حبث يوجد:

  • بكاء الطفل حديث الولادة

يتسم هذا البكاء بالفم المفتوح والارتعاش الجسدي وغالباً ما يبكي المواليد الجدد لتلبية احتياجاتهم الفيزيولوجية كالجوع، البرد أو الحر، التعب، المرض، طلب الحنان والحب، وخاصة الغازات حيث تكون شديدة في الأشهر الثلاث الأولى ما يجعلهم غير مرتاحين ومنزعجين.

  • بكاء الرضيع

يكثر البكاء عند الرضيع من عمر أربع أشهر إلى سنة لأساب عديدة كالرغبة في النوم، الخوف من الانفصال، أو عند الشعور بالألم، لأنها الطريقة الوحيدة التي يتواصل بها الأطفال مع الأهل فهم لا يُجيدون غيرها.

  • بكاء الأطفال

يكون البكاء في هده المرحلة أقوى من ذي قبل ومزعج للآباء فبعض الأطفال الصغار تنتابهم نوبات الغضب والصراخ لفترة طويلة لنيل ما يريدون، وعلى الأهل عدم الإستجابة لهم إذا كان هذا يفسد الطفل ويجعله مدللاً لأن الأطفال يستخدمون البكاء في خططهم اليومية للحصول على ما يريدون، وقد يكون لأسباب أخرى.

  • بكاء الكبار

وفقًا للجمعية الألمانية لطب العيون فإن المرأة تبكي ما بين 30 إلى 64 مرة في السنة وتكون المدة حوالي ست دقائق في كل مرة، بينما يبكي الرجل ​​ما بين 6 إلى 17 مرة في السنة حوالي من دقيقتين إلى أربع دقائق في كل مرة. 

وهناك العديد من أنواع البكاء للكبار كبكاء التنفيس، بكاء الفرح، بكاء الغضب، بكاء الألم، بكاء أو دموع التماسيح، بكاء التخفيف من التوتر والقلق، بكاء الشفقة على النفس.

في الحقيقة أننا جميعا نبكي وتختلف الدموع من شخص لآخر حسب حساسيته ونفسيته، لذلك من الأفضل أن نشارك مشاعر الحزن مع من نحب حتى يخففوا عنا حتى لانصل إلى المرحلة الرابعة وندخل في الإكتئاب، وبهذا نكون قد وضحنا مراحل البكاء الاربع في علم النفس.

وفي الأخير نتمنى لكم السعادة والفرح في حياتكم بعيداً عن الأحزان وإن دعت الحاجة للبكاء فلْتبكوا للتنفيس حتى يتخلص الجسم من الكثير من السموم الموجودة به ويهدأ ويرتاح. 

 

طالع أيضا: بحث عن قواعد البيانات pdf

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *