مجالات الأمن السيبراني

مجالات الأمن السيبراني

إنّ أي جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت عرضة للهجمات، وفي أي مكان بالعالم بدون استثناء، لذا فقد أصبحت دراسة الأمن السيبراني واحدة من مستحدثات التطور التكنولوجي والرقمي الذي نعايشه في الوقت الحاضر، وقد شهد هذا المجال إقبالاً وطلباً كبيراً في شتى المجالات، ولذلك تشير التقارير والإحصاءات العالمية إلى زيادة كبيرة في طلب محترفي الأمن السيبراني. في هذا المقال سنوضح مجالات الأمن السيبراني.

الأمن السيبراني cybersecurity:

يُعد الأمن السيبراني حجر الزاوية في كل مجال من مجالات الأعمال الحديثة، بالإضافة إلى التنوع الوفير بدءًا من العمل مع مواقع الويب إلى السيارات والروبوتات والتقنيات الآلية الأكثر حداثة، التي ربما لم تتخيلها بعد، تجعل الأمن السيبراني من عناصر الجذب المهمة للشباب التقنيين الذين يبحثون عن مهنة ذات مرتبات مجزية.

والأمن السيبراني يدور حول جعل التكنولوجيا أكثر أمانًا للجميع من خلال حماية كافة البيانات والشبكات والأنظمة الالكترونية من الهجمات والاختراقات التي قد تودي بها وباستقرارها.

طالع أيضا: فوائد الأمن السيبراني

مجالات الأمن السيبراني:

مع تقدم التكنولوجيا وتطور الصناعات التقنية، تطورت أساليب المخترقين وأصبحت أكثر تعقيدًا، وهذا ما يجعل الشركات تطلب موظفين وخبراء في مجال أمن المعلومات والأمن الإلكتروني باستمرار وذلك لحماية نفسها وبياناتها من الاختراق أو التخريب.

عقب دراسة الأمن السبراني والحصول على درجة البكالوريوس سيجد الخريج العديد والكثير من الفرص الوظيفية المميزة في عدد من المجالات، ونذكر منها:

  • مُحلل أمن المعلومات:

    حيث يقوم باستخدام أحدث وسائل وتقنيّات الأمان لحماية بيانات الشركة من العبث، اختبار أنظمة الشركة الإلكترونية وفحصها بحثًا عن أي اختراق، تقييم أنظمة الحماية الخاصة بالشركة، وإجراء اختبارات الإختراق.

  • خبير ثغرات أمنية:

    إذا أصبحتَ خبير ثغرات أمنية سوف تدفع لك الشركات أموالًا مقابل اختراق أنظمتها وتحديد نقاط الضعف والثغرات الأمنية الموجودة فيها، لتحديد ما إذا كان هذا النظام يمكنه الصمود في وجه الهجوم الإلكتروني أم لا، وكذلك مناقشة سُبل تطوير أنظمة الحماية مع فريق الأمن الإلكتروني.

  • مهندس أمن إلكتروني:

    يجب أن تكون خبيرًا في المجالات المتعلقة بأمن المعلومات، ومهمتك هي إنشاء وتصميم وصيانة نظام الأمن، وكذلك الخبرة بإيجاد حلول مشاكل الأنظمة والشبكات، وتطوير وسائل الحماية وتعزيزها. 

  •  مهندس شبكات:

    وهو مشرف على جميع شبكات الشركة السلكية واللاسلكية التي تنقل البيانات، والرسائل أو المكالمات الصوتية والمرئية، ويؤدي مهندس الشبكات أيضًا دورًا رئيسيًّا في صد الهجمات الإلكترونية، ويجب أن يمتلك فهمًا عميقًا لهندسة الشبكات.

  • مهندس أنظمة:يراقب عمل جميع أنظمة الشركة ويختبر أداء التطبيقات والبرمجيات المتعلقة بها. أيضًا يجب على مهندس الأنظمة الحفاظ على مستويات عالية من الأمان واعتماد النسخ الاحتياطي، والمشاركة مع الفرق الأمنية الأخرى.
  • مطور برامج وتطبيقات:

مطورو البرامج هم عماد وأساس التطبيقات التي يستخدمها الناس على أجهزتهم، ويقع على عاتقهم الكثير من المسؤوليات مثل إنشاء تطبيقات جديدة تحل مشاكل المستخدمين، تطوير البرامج القديمة وتحديثها حتى تتمكن من مواكبة التطور التقني.

  • محلل الحاسوب الشرعي:

إذا كنت محللًا للكمبيوتر الشرعي، فتتمثل مهمتك في التحقيق في الخرق الأمني لتحديد ما حدث. ستتعامل مع جميع مكونات الشبكة لتحديد نقاط الضعف في نظام الشركة. هدفك الأساسي هو استعادة السلامة والنزاهة الرقمية للشركة.

  • كبير ضباط أمن المعلومات (CISO):

بصفتك مسؤول أمن المعلومات، سوف تشرف على عمليات تكنولوجيا المعلومات لشركتك. ستقوم بتخطيط وتنسيق الأمان للشبكة بأكملها، بالإضافة إلى قيادة فريق عمل مؤهل من محترفي الأمن.

  • محلل أمن المعلومات (ISA):

كمحلل لأمن المعلومات، فأنت أعين وآذان نظام الكمبيوتر والشبكة. تقوم بتطوير البرامج والبنية التحتية التي تحمي الأصول الرقمية للشركة. تتضمن الأدوار تثبيت البرامج وتشفير البيانات واستعادة البيانات والتحديثات الروتينية. ستقوم أيضًا بإنشاء نظام قابل للتطوير ويمكنه التكيف مع نمو الشركة.

  • خبراء إجراءات الشبكة:

حيث يقوموم بدمج الإجراءات الهجومية الإلكترونية وتنفيذها في آن واحد ضد أنشطة وقدرات المخترق، كما يقومون بأعمال دفاعية لحماية البيانات والشبكات والأنظمة الإلكترونية.

  • المستجيبون للحوادث:

ومهمتهم هي الرد الأولي على القرصنة الإلكترونية وسرقة البيانات.

  • التشفير:

حيث يقوم المختصون فيه بفك تشفير البريد المشفر بدون مفتاح التشفير.

وفي الأخير نقول أنه في الوقت الحاضر أصبح يزداد الطلب على خبراء وموظفي الأمن الإلكتروني مع زيادة عدد الجرائم الإلكترونية، ويعتقد الخبراء أن تخصص الأمن السيبراني أو الإلكتروني سينمو بنسبة 32% بين عامي 2018 و2028، ففي بداية العام 2018 كان هناك أكثر من نصف مليون وظيفة شاغرة في هذا المجال.

طالع أيضا: ماهو تخصص الأمن السيبراني

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *