متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة

متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة

تمثل الأشهر الأولى تحدياً كبيراً للأم وخاصة فيما يخص النوم وعدم انتظامه خلال ساعات الليل، وتختلف احتياجات النوم عند الأطفال على حسب عمرهم فالطفل حديث الولادة يحتاج أن ينام الكثير من الوقت حوالي 17 ساعة أو تزيد ويكون النوم على فترات قصيرة من ساعتين إلى أربع ساعات في الليل والنهار ليرضع، ومع نمو الطفل تنخفض نسبة النوم فيطول في الليل ويقل في النهار تدريجياً، لذلك قد تتساءل الأمهات عن متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة؟، هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال فتابعي معنا للأخير.

أسباب عدم انتظام نوم الطفل حديث الولادة

تعتبر دورة نوم المولود الجديد أقصر بكثير من دورة النوم عند الشخص البالغ حيث يقضي الأطفال وقتًا أقل بكثير في نوم حركة العين السريعة، لذلك يستيقظ الأطفال حديثو الولادة في أوقات متقاربة ما يجعل الأم منهكة خاصةً من النهوض المتكرر في الليل، ومن الطبيعي أن يستيقظ الطفل بانتظام في الليل خاصة في الأشهر الأولى لأن الطفل يحتاج إلى الرضاعة وتغيير الحفاض.

كما أن نمط الرضاعة يؤثر على نوم الرضيع سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية، إذ أن حليب الأم يكون هضمه سريعاً عبر الجهاز الهضمي للطفل مقارنةً بالحليب الصناعي، لذلك ينهض في الليل المولود الذي يرضع طبيعي أكثر من المولود الذي يرضع صناعي.

طالع أيضا: الأعشاب للرضع في الشهر الأول

متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة؟

ينام معظم الأطفال حديثو الولادة من 8 إلى 9 ساعات في النهار، وحوالي 8 ساعات في الليل، ويكون نومهم متقطع ما بين كل نومة وأخرى حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات، لأنهم يشعرون بالجوع فمعدتهم مازالت صغيرة ويشربون الحليب بكميات قليلة.

وفي عمر ست و ثمان أسابيع فإنّ أغلب المواليد الجدد يبدأون بالتحسن في نومهم وذلك بالنوم لفترات أقصر خلال النهار وأطول خلال الليل.

 وعند غالبية الأطفال فإن نومهم يبدأ بالإعتدال وينامون طوال الليل من 6 إلى 8 ساعات دون الاستيقاظ حتى يصلوا للشهر الثالث من العمر، وهدا الأمر يختلف من طفلٍ لآخر فهناك من ينتظم نومه بعمر 6 أشهر.

انتظام نوم الطفل الرضيع ابتداءاً من ثلاث أشهر

ابتداءاً من الشهر الثالث من عمر الرضيع ستلاحظ الأم أن نومه ينتظم بالتدريج،  حيث يحتاج إلى العديد من القيلولات أثناء النهار وفترات نوم أطول في المساء، لكنها ليست قاعدة ثابتة على كل الأطفال لأن هناك العديد منهم يتأخر لديهم الانتظام في النوم حتى سن ستة أشهر.

و عند بلوغه سن أربعة أشهر، يحتاج إلى النوم بالنهار خمس مرات، وتقل هذه المرات تدريجيًا مع  تطور نمو الطفل، و في هذه الفترة يكون مستيقظا معظم فترة النهار ما يجعله ينام وقت أطول في الليل.

وبعد مرور ستة أشهر يحتاج الرضيع إلى القيلولة من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم فقط الأولى على العاشرة صباحاً والثانية بعد الغداء والثالثة على السادسة مساءاً، وقد تتغير هذه الأوقات من طفل لآخر، وفي هذا الوقت بامكان الأم تنظيم نوم الطفل، ويبقى يوجد عدد من الأطفال يحتاجون إلى رضعة في الليل.

نصائح لتحسين نوم الطفل

سنذكر فيما يأتي عدة نصائح كي تساعدك عزيزتي على توفير نوم جيد لطفلك:

  • في الشهر الأول من عمر الطفل على الأم عدم تركه يبقى مستيقظاً لأكثر من ساعتين متتاليتين.
  • تعليم الطفل التفرقة بين الليل والنهار عن طريق التكلم واللعب معه بصوت مرتفع أثنار النهار وإشعال الأضواء، وتخفيض الإضاءة في الليل مع عدم رفع الأصوات وعدم اللعب معه، حتى يبدأ بتعلم التفرقة بين الليل والنهار. 
  • الحرص على اتباع نظام معين أو روتين يومي قبل النوم كأخذ حمام، قراءة كتاب، وتغيير الحفاض والغناء له بصوت هادئ وجميل، وأغنية قبل النوم.
  • عندما يكون الرضيع بدأه النعاس كأن يفرك عينيه، يشد أذنه أو يكون صعب المراس، فضعيه في سريره وهو مازال مستيقظاً، وتجنبي أن ينام في حضنك حتى لا يتعود على ذلك، وابقي بقربه إلمسيه وقبليه وغني له، وعوذيه بقراة أذكار النوم ما يساعده على النوم بسرعة.
  • تهيئة الجو المناسب للنوم في الغرفة من خلال مراقبة إن كان الطقس باردًا أو حاراً جدًا، ووضع درجة حرارة لطيفة ومعتدلة، بالإضافة إلى تعتيم الغرفة.

وفي ختام مقالنا متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة نكون قد وضحنا هذا التساؤل الذي يحير أي أم، وعلى كل حال يبقى اتباع روتين يومي لتعويد طفلك على النوم هو سر انتظام نومه والذي يؤثر في نموه وتطوره البدني والعقلي عندما يكبر.

طالع أيضا: مشاكل الرضيع في الشهر الثالث

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *