متى يعطى منقوع التمر للرضع

متى يعطى منقوع التمر للرضع

يعتبر التمر من المصادر التي تزود جسم الطفل بالطاقة، ومن الخلطات المجربة على نطاق واسع ومن طرف الكثير من الأمهات خلطة منقوع التمر التي تسهل عملية الإخراج لدى الرضيع ما يجعله يشعر بالراحة، كما تمنح جسده القوة والنشاط وتفتح الشهية، ولكن يبقى السؤال متى يعطى منقوع التمر للرضع ؟

فوائد منقوع التمر للرضع

يحتوي التمر على السكر المتميز بسهولة الهضم والامتصاص لذلك فله فوائد كبيرة للرضّع، وسنذكر فيما يلي بعض منها:

  • يعمل منقوع التمر على تسهيل الإخراج لدى الطفل الرضيع، فمنقوع التمر مع الحليب أو الماء مفيد لعملية هضم الطفل، فهو يساعد على علاج مشكلة الإمساك التي يعاني منها أغلب الأطفال.
  • يساهم في زيادة وزن الرضيع وفتح شهيته.
  • نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة فهو يقوي ويعزز الجهاز المناعي للرضيع.
  • يساعد في نمو أسنان صحية وقوية للطفل ويُسّهِل خروجها، كما يساهم في تهدئة اللثة ويخفف الألم.
  • يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يُقوّي دم الطفل، كما يساعد في حماية الأطفال من الأنيميا.
  • من فوائد التمر للرضع أنه يمدهم بكمية مناسبة من سكر الجلوكوز، الذي يحتاج اليه جسم الرضيع في شهوره الأولى.
  • يساعد في تنمية دماغ الطفل وتقوية الذاكرة ويحمي الكبد ويخفف من قرحة المعدة.
  • يقوي المفاصل ويساعد الطفل بشكل كبير على المشي و ينشط الدورة الدموية.

طالع أيضا: سبب ظهور ديدان سوداء في البراز عند الاطفال ؟

متى يعطى منقوع التمر للرضع ؟

هناك اختلاف بين الأطباء في التوقيت الأمثل لتقديم التمر للطفل الرضيع، فالبعض يرى أنه من الأفضل انتظار عام كامل حتى يُعطى الطفل التمر، أما البعض الآخر فيرى أن التمر عنصر غذائي رائع يجب تضمينه في نظام الطفل الغذائي عندما يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة، أي بعد ستة أشهر من عمره، وذلك لأن التمر خفيف ويمكن امتصاصه بسرعة.

ويكون ذلك بكميات قليلة فقط في البداية وليس بإفراط، لكن في حالات الإمساك الشديد أو المغص يمكن إعطاؤه بعمر أقل، ويُعطى لوحده أو مع الحليب بدل الماء أو مع السيريلاك.

طريقة منقوع التمر للرضع 

في الأول اختاري حبات جيدة من التمر وأن لا تكون تالفة من أي جانب من الجوانب، ومن ثم قومي بفتحها من المنتصف واتركي النواة فيها، ثم قومي بنقعها في ماء فاتر لمدة ليلة كاملة، ضعي ثلاث تمرات كبيرة لكل كوب ماء.

وفي الصباح حركي المزيج جيداً ثم صفيه  تحاشياً لسقوط أي كتل من التمر والتي قد لا يستطيع الطفل ابتلاعها وبهذا تتحصلي على منقوع التمر المفيد، ثم قدميه لطفلكِ الرضيع على الريق في رضاعة الحليب أو الكأس وذلك من أجل إكسابه الحيوية وتسهيل الإخراج لديه وللتسمين أيضاً.

مكونات منقوع التمر الغذائية

يحتوي التمر على عناصر غذائية ضرورية لنمو الرضيع نمواً صحياً، وقد كان يُعتبر غذاءً أساسياً للإنسان في العصور السابقة، حيث تحتوي ثماره على السكريات التي يحتاجها الجسم إذ تصل إلى ما يقارب 78% من مكونات التمرة، وهي سريعة الامتصاص، وتنتقل للدم مباشرة ما يسهل عملية الهضم والحرق.

ويحتوي التمر على: حمض الفوليك، حمض البانتوثينيك، نياسين، الثيامين فيتامين أ، بيريدوكسين، ريبوفلافين، فيتامين ك، الحديد، الفوسفور، المغنيسيوم، الزنك، والبيتا كاروتين.

وعند تناول مقدار 100غرام من التمر كل يوم  فهذا سيسد احتياجات الإنسان اليومية من النّحاس، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والكبريت، والكالسيوم.

ولقد تم اعتماد التمر من قِبل جمعية القلب الأمريكية واعتباره من الأطعمة الصحية للقلب بسبب انخفاض نسبة الكوليسترول والدهون المشبعة فيه.

تحنيك الطفل بالتمر

يعتبر تحنيك المولود الجديد من السُّنة التي جاءت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويكون ذلك بأن تمضغ الأم تمرة، ثم يتم وضعها على طرف إصبع نظيف وادخاله في فم المولود ودلك حنكه وتحريكه بلطف في الاتجاهين يميناً وشمالاً حتى يقوم الطفل ببلع كل التمر الممضوغ.

وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة عن التحنيك منها قول أسماء بنت أبي بكر حين حملت بعبد الله بن الزبير في مكة قالت: (فخرَجْتُ وأنا مُتِمٌّ، فأتَيْتُ المدينةَ فنزَلْتُ قُباءً، فولَدْتُ بقُباءٍ، ثم أتَيتُ به رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فوضَعْتُه في حَجرِه، ثم دعا بتمرةٍ فمَضَغَها، ثم تَفَل في فيهِ، فكان أولَ شيءٍ دخَل جوفَه رِيقُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ثم حَنَّكَه بالتمرةِ، ثم دعا له وبرَّكَ عليه، وكان أولَ مولودٍ وُلِدَ في الإسلامِ، ففَرِحوا به فرَحًا شديدًا، لأنهم قِيلَ لهم : إنَّ اليهودَ قد سَحَرَتْكم فلا يُولَدُ لكم)، حديث صحيح.

كما أن الدراسات الحديثة أكدت أنّ التحنيك له مجموعة من الفوائد الصحية لحديث الولادة، حيث تم التوصل إلى أن جميع الأطفال المولودين الجدد والرّضع معرضون لفقدان حياتهم إذا حدث لديهم انخفاض في سكر الدم، والتحنيك يقوم برفع هذا السكر بسرعة.

ويُفضل دائماً استشارة الطبيب للتأكد من إمكانية استخدام منقوع التمر للرضع في الشهر الأول، أو إمكانية اعتماد التمر للرضع حديثي الولادة أو ماء التمر لحديثي الولادة في نظامهم الغذائي، وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم متى يعطى منقوع التمر للرضع.

طالع أيضا: اسباب ظهور خيوط سوداء في براز الرضيع

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *