متى يعطى منقوع التمر للرضع

متى يعطى منقوع التمر للرضع

متى يعطى منقوع التمر للرضع

متى يعطى منقوع التمر للرضع ؟ كثرت التساؤلات لدى الأمهات حول هذا الموضوع  أو عن الطريقة أو الوصفة في استخدام منقوع التمر للرضع حديثي الولادة , اذ أنه من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفوائد خاصة للأطفال في مراحل النمو كما يعد مصدر يزود جسم الطفل بالطاقة وهو عنصر غذائي كامل يجب تضمينه في نظام الطفل الغذائي عند بلوغه سن 4-6 أشهر أي عندما يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة كما و يعد التمر مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن كالحديد والكالسيوم و الفوسفور و المغنزيوم و الزنك و غيرها من المعادن و كما يمكن أن يعطى التمر على شكل منقوع التمر لنتفادى خطر الاختناق لأنه من الصعب على الأطفال ابتلاعه  و في هذه المقال سنستعرض لكم متى و ماهي الطريقة أو وصفة منقوع التمر للرضع و ماهي فوائده للأطفال .

متى يعطى منقوع التمر للرضع؟

منقوع التمر هو من أكثر الأطعمة التي أشير الى أهميتها و ذلك لفوائده الكثيرة على صحة أطفالنا كما و قد حثنا عليه نبينا عليه الصلاة و السلام , و كثرت تساؤلات الأمهات حول “متى اعطي منقوع التمر لطفلي؟ أو متى يتم إدخاله الى للنظام الغذائي للرضيع؟ حيث فيمكن أن يبدأ الرضيع في تناول التمر عندما يبلغون من العمر حوالي 6 أشهر أي بعد البدء الرضيع بتناول الأطعمة الصلية من خلال نقعه في ماء ساخن أو هرسه وإدخاله لطعام طفلك , كما و يفضل إدخاله بالتدريج إلى النظام الغذائي للطفل وليس دفعة واحدة أو بكميات كبيرة  , ومن المستحسن استشارة الطبيب للتأكد من إمكانية استخدامه للرضع في هذا العمر أو إمكانية اعتماد التمر للرضع حديثي الولادة أو ماء التمر لحديثي الولادة  في نظامهم الغذائي , كما نجد بعض الأطباء السماح الرضع بتناول منقوع التمر في الأشهر الأولى من الولادة  .

ومن أسباب تجنب إطعام التمر أو منقوع التمر للرضع حديثي الولادة :

  • الجهاز الهضمي للطفل قبل هذا السن ليس مستعد لهضم التمر والاستفادة من فوائده العديدة.
  • يتجنب أيضا استخدام منقوع التمر للرضع حديثي الولادة  لخطر الاختناق .
  • يحتوي التمر نسب عالية من السكر أي بنسبة  66٪  مما يشكل خطورة على الجهاز الهضمي والدورة الدموية.

طالع أيضا : متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة

طريقة عمل منقوع التمر للرضع

أوضح الأطباء أنه يمكن تقديم منقوع التمر للرضيع عند بداية بزوغ أسنانه أي حوالي الشهر الخامس لأنه يساهم في تهدئة اللثة ويعقمها ويطريها و يخفف الآلم الناتج كما أنها يعمل على حماية جسم الطفل كما يسهل عملية الإخراج لديهم ولإراحة أجسادهم من التوتر  وفتح  الشهية للمزيد من الطعام وذلك من خلال وضفة سهلة بالماء أو بالحليب .

يمكن تحضير منقوع التمر , بواسطة هرس حبة أو حبتين من التمر على حسب الكمية التي تريدين بعد نزع القشور والنواة مع الحرص على اختيار حبات التمر الجيدة وتأكدي من كونها لا تعاني من التسوّس أو التلف , ومن المستحسن أن تحضر في كل مرة الوصفة بدلا من تخبئتها في الثلاجة ويضاف إليه القليل من الماء، ويحرك الخليط ويصفى جيدا بواسطة مصفاة ذات صغيرة وذلك لنتفادى سقوط أي كتل من التمر والتي قد لا يستطيع الطفل ابتلاعها بعد ذلك يؤخذ الماء المصفى ويوضع في رضاعة الحليب الخاصة بطفلك ويعطى للطفل .

فوائد منقوع التمر للأطفال

  • فاتح للشهية 

يعتبر منقوع التمر من الأطعمة الفاتحة للشهية لذا يمكن الأم أن تقدمها لرضيعها بعد الخمس الأشهر الأولى لفتح شهيته ووفقا لما يشير له الأطباء .

  • التخلص من الامساك

يعالج منقوع التمر الرضيع و يساعده في التخلص من الامساك من خلال أدائه دور المحرش بالأمعاء ما يساعد على إخراج الفضلات المحتبسة , و من الأفضل يؤخذ صباحا على الريق سيسهل الأمر أكثر وبالاطافة الى ذلك أنه يمد جسم رضيعك من المواد البروتينية التي يحتاجها من مغنزيوم وبوتاسيوم وكبريت ونحاس .

  • يعالج الأنيميا

للتمر فوائده كثيرة و التي على رأسها مد الجسم بالطاقة و العناصر الغذائية الضرورية والسكريات بحيث يعالج منقوع التمر الأنيميا و أمراض فقر الدم بكل أنواعه , أيضا هو الذي ينظم مستوى السكر في الدم .

كما يساعد في تنمية دماغ الطفل و عملية الهضم لدى الطفل و يحمي الكبد و يخفف من قرحة المعدة و يساعد في نمو أسنان صحية وقوية وغيرها من الفوائد الكثيرة و المتعددة .

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا وذلك بعد أن وضحنا لكم جميع المعلومات عن متى يعطى منقوع التمر للرضع , كما و قد عرفنا ماهي أهمية منقوع التمر للرضع أو الأطفال  كما وقد أشرنا إلى طريقة تحضيره و ماهي فوائده  فنتمنى من قلوبنا أن تنال المقال إعجابكم .

طالع أيضا : الأعشاب للرضع في الشهر الأول

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.