متى يعرف الطفل الرضيع أمه ؟

متى يعرف الطفل الرضيع أمه ؟

وأخيراً أصبح جنينك بين ذراعيك بعد انتظار وشوق دام تسعة أشهر، وربما تتساءلين عما إذا كان طفلك الرضيع يستطيع أن يعرفك أم لا ؟ وهل يميزك عن باقي أفراد الأسرة ؟ حسنًا ، في حقيقة الأمر أن الأطفال ينجذبون بشكل  طبيعي نحو الوجوه ، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الطفل يمكنه التعرف على وجه الأم في وقت مبكر من الحياة، مقارنة بالأشخاص والأشياء الأخرى ، وفي المقالة التالية سنناقش هذا الموضوع : متى يعرف الطفل الرضيع أمه  .

أول من يعرفه الطفل

يبدأ طفلك الصغير رحلته في التعرف إليك  منذ أن كان جنينًا داخل رحمك، إذ يكتمل تطور الأذن الداخلية للجنين بدءًا من الأسبوع 26 من الحمل، وعندها يستطيع سماع صوتكِ بوضوح.

يولد الأطفال برؤية ضبابية، يكونون في البداية قادرين على رؤية ما يقرب من 8 إلى 12 بوصة أمامهم بوضوح – المسافة المثالية لدراسة الوجوه والتعرف عليهم – وتشير بعض الدراسات إلى أنهم يكونون قادرين على التعرف على وجوه أمهاتهم في غضون أيام من الولادة ، لكن البعض الآخر يقول إن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى شهرين.

كما أنّ الرضيع قادر على التعرف عليك بعد الولادة مباشرةً، لأنه يقضي معك وقت أكثر مما يقضيه مع الأب وباقي أفراد الأسرة ، ويصبح يشعر براحة كبيرة مع وجوده معك لأن رائحتك وصوتك مألوفان لديه منذ أن كان في الرحم، وبجميع الأحوال فإنّ الأطفال الذين يرضعون من الثدي يكونون أسرع في تمييز رائحة أمهاتهم عن غيرهم، لكن هذا لا ينفي عدم تمييز لمن يرضع حليب اصطناعي.

وتستمر الرؤية في التحسن مع مرور كل شهر وبحلول الطفل ثلاثة أشهر يصبح قادرا على التمييز بين الوجوه المختلفة ، وقد يشعر بالقلق من الغرباء والوجوه المجهولة.

متى يبدأ الأطفال في التعرف على آبائهم

لا توجد دراسات توضح متى يبدأ الأطفال في التعرف على آبائهم. ومع ذلك ، يُعتقد أن الأطفال يستجيبون ويتعرفون على صوت والدهم من الرحم. لهذا السبب بالذات ، أوصى العديد من الأطباء بشدة أن يتحدث الآباء مع أطفالهم أثناء وجودهم في الرحم ، وبحلول الوقت الذي يبلغون فيه بضع أسابيع من العمر ، من المرجح أن يتعرفوا على وجه آبائهم.

تحديد متى يبدأ الطفل في التعرف على الأشخاص

من المؤكد أن الأطفال يتعرفون على الناس بشكل أسرع بكثير مما يتعرفون على الأماكن – يحدث هذا لأن رؤيتهم لا تزال تتطور، وعلى الرغم من عدم وجود دليل ملموس يساعد الوالدين على فهم متى يمكن لطفلهم البدء في التعرف على الأشخاص ، تشير الأبحاث أنه عادة ما تستغرق وقتًا أطول قد يستغرق شهرين أو عام للتعرف على أفراد الأسرة الآخرين والأصدقاء المقربين. قد يتعرف الطفل على أفراد الأسرة الذين يراهم بانتظام بشكل أسرع مقارنة بالأقارب البعيدين الذين لا يزورونهم كثيرًا . وفي عمر 3-4 أشهر تجده يبتسم ويضحك مع من ينظر له ، و إذا لاحظت أن طفلك لا يتعرف على الأشخاص والأماكن بعمر 4 أشهر ، من الأفضل أن لا تتردد في ذكر ذلك لطبيب الأطفال، من أجل التدخل الطبي في الوقت المناسب.

وفي دراسة أجريت في عام 2017 ، وجد الباحثون أن الأطفال قادرون على تفضيل الوجوه التي يحبون رؤيتها حتى قبل ولادتهم – هذه التفضيلات موجودة مباشرة من الرحم ! في الدراسة ، لوحظ 39 جنينًا في الأسبوع 34 من الحمل – تم عرض محفزين بصريين يمثلان أشكال الوجه على رحم الأم ، وانقلب أحدهما لوحظت حركة رأس الجنين باستخدام صوت رباعي الأبعاد عالي الجودة ولوحظ أن الجنين يحرك رأسه لتتبع شكل الوجه ، لكنه لم يفعل ذلك بالنسبة للشكل المقلوب وهذا يثبت أن الجنين لم يحرك رأسه ليتعرف على النمط ، بل بالشكل الذي وجده جذابًا !

آثار الوجوه غير المألوفة على طفلك

قد تشعر أن طفلك سعيد ومرح في صحبتك أو مع عائلتك ، لكنه يتصرف بشكل غير مريح أمام الغرباء هذا لأن طفلك يشعر بالراحة والدفء مع الوجوه المألوفة ويخشى الوجوه غير المألوفة. قد تجعل الوجوه غير المألوفة أو الغرباء طفلك فضوليًا وقلقًا ، مما يجعله يتصرف بغرابة هذا لا يعني بالضرورة أنها قلقة أو خائفة ، لكن الوجوه غير المألوفة قد تجعل طفلك يشعر بعدم الراحة.

وختاما نأمل أنك تعرفت كيف يميزك طفلك ، وإذا ما كنت أماً جديدة  فقد ترغبين بشدة في معرفة متى سيتمكن طفلك من التعرف عليك وأفضل شيء يمكنك القيام به هو التحلي بالصبر ، وعندما يبلغ صغيرك بضعة أشهر من العمر ستقوى العلاقة بينكما من خلال ما تقدمينه له من حنان وحب ورعاية ولعب ، المهم استمتعي معه بكل الأوقات لأن الأيام ستمضي سريعاً ، نتمى ان نكون قد اجبنا على استفساركم متى يعرف الطفل الرضيع أمه ؟

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *