متى يثبت رأس الطفل الرضيع الخبيرة تجيبكم

متى يثبت رأس الطفل الرضيع الخبيرة تجيبكم

عند ولادة الطفل تكون عضلات رقبته ضعيفة جدا لدرجة أنه لا يستطيع التحكم فيها ويكون رأسه غير ثابت ولا يمكنه أن يرفعه لوحده فعلى الأم أن تتعامل معه بحرص شديد . ومع مرور الأيام تكتسب هذه العضلات قوة كافية لتحريك الرأس كما ينبغي ، والأكيد أن تطور نمو الرضيع يختلف من طفل لآخر ففي بعض الحالات تتطور سيطرة الطفل بشكل أسرع ، حيث تلاحظ بعض الأمهات أن أطفالهن يرفعون رؤوسهم لفترات وجيزة من الوقت وعمرهم فقط بضعة أسابيع ، فلا داعي للقلق من ذلك و سنوضح في هذه المقالة متى يثبت رأس الطفل الرضيع ، ومتى يبدأ الأطفال رفع رؤوسهم بشكل اعتيادي ؟

متى يبدأ الأطفال رفع رؤوسهم:

  • المواليد الجدد

بمجرد ولادة الطفل يكون غير قادر على تثبيت رقبته أو رفع رأسه لوحده فيجب على الأم دعمه كلما حملته أو أرضعته ، وينصح الأطباء بوضعه على بطنه حتى يرفع رأسه لبضع الوقت ومن الأفضل أن يكون على صدر الأم لزيادة التواصل العاطفي بينها وبين صغيرها.

ننصحك بمطالعة ايضا : ما هي الفيتامينات  التي يحتاجها الطفل الرضيع .

  • من الشهر الاول للشهر الثاني

مع نهاية الشهر الأول يكون الطفل الرضيع قادر على رفع رأسه لبعض الوقت إذا كان ممدودا على بطنه بدرجة 45 درجة لأن هذا الوضع يحفز عضلات الرقبة للتطور والنمو وبامكانه أيضا الإلتفات بشكل بسيط ، وإذا كان لا يحب هذه الوضعية فعلى الأم أن تحاول اختصارها لفترة وجيزة ولتكن بضع ثوان فقط في الأول مع الإطالة تدريجيا حتى يتعود عليهآ ، وعليها الحذر من تركه وحيدا وهو على بطنه مخافة الإختناق.

  • الشهر الثالث

يتطور تحكم الطفل الصغير في عضلات رقبته حيث يصبح قادرا على رفع رأسه بدرجة 90 درجة كلما استلقى بطنه ولكنه مازال لا يستطيع الإعتماد على نفسه فيجب على الأم أن تسند رأسه كلما حملته .

  • الشهر الرابع

أما في هذا العمر فنجد أن معظم الأطفال لا يحتاجون الكثير من دعم الرأس،  لأن في هذه المرحلة قد يستطيع الطفل أن يرفع رأسه حتى عند استلقائه على ظهره، ويبدأ بدعم جسمه وذلك باستخدام مرفقيه أثناء استلقائه على بطنه .

  • الشهر الخامس

في هذا العمر بإمكان الطفل الرضيع أن يكون قادرًا على المحافظة على ثبات رأسه والتحكم به وتحريك رقبته عندما يكون منتصبًا، وأن يدير رأسه في اتجاهات مختلفة ، ويصبح قادرا على الجلوس في وضع مستقيم ، فمن هذا العمر بإمكان الطفل تثبيت رأسه والتحكم في عضلات رقبته بشكل جيد وأن لايتخلف رأسه للوراء إذا تم سحبه للأعلى . لذا يمكننا إن نقول أنه بدايةً من عمر خمسة أشهر يستطيع الرضيع بمفرده أن يثبت رأسه ويتحكم في عضلات رقبته بشكل جيد.

  • إذا كان طفلك لا يستطيع رفع رأسه دون دعم بعمر 3 أشهر، ففي معظم الأحيان يكون مجرد تأخر قصير الأمد.ولكن من الأفضل زيارة طبيب الأطفال ، إذ إن عدم قدرة الرضيع على تثبيت الرأس قد تشير إلى تأخر في النمو أو تأخر في الحركة ، ومن الممكن أن يكون التأخر في تثبيت الرأس أحد أعراض الشلل الدماغي، أو الولادة المبكرة، أو انخفاض الوزن عند الولادة.

كيفية التأكد من أن عضلات رقبة طفلك قوية

  • اجعلي طفلك مستلقيا على ظهره على سطح ناعم.
  • امسكي يدي طفلك جيدا واسحبيه لأعلى ببطء.
  • لاتقومي بهذا التمرين إذا رأيت أن عضلات طفلك مازالت ضعيفة ، ولا تقومي بشد ذراعيه بقوة ، فيجب أن تقومي بهذا في حالة كان طفلك قادرا على التحكم في عضلات رقبته.

يمكنك اتخاذ بعض الخطوات للمساعدة في بناء سيطرة طفلك على رأسه:

كوضعه على بطنه لأنها أفضل طريقة لبناء عضلات الرقبة والجزء العلوي من الجسم . توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بالبدء خلال مرحلة حديثي الولادة بوضع بطن طفلك على حجرك أو صدرك لبضع دقائق ، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. ثم زيدي الوقت الذي يقضيه طفلك تدريجياً على بطنه حتى تصل إلى إجمالي 20 دقيقة في كل جلسة.

عزيزتي الأم اعلمي أن الأطفال يختلفون في نموهم واكتسابهم للمهارات ، ولكن إذا شعرتِ أن تطور طفلك الحركي متأخر ولا يناسب عمره ، فيمكنكِ استشارة الطبيب للتأكد أنه لا يعاني من مشكلة ما، وبهذا نكون قد أجبنا على السؤال متى يثبت رأس الطفل الرضيع ؟ كما يمكنكم متابعة موضوع : ما سبب عدم بكاء الطفل الرضيع للمزيد من الثقافة العامة حول الام والرضيع .

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *