متى تفتح بشرة الطفل الرضيع

متى تفتح بشرة الطفل الرضيع

يخرج الطفل من بطن أمه وهو يصرخ مُعلناً قدومه لهذه الحياة وقد تشكل على بشرته ما يشبه البياض وهو من بقايا حياته السابقة في رحم أمه، ويكون لون البشرة أحمر في الأيام الأولى ثم مع مرور الوقت تتغير بشرته وملامحه وقد يشبه احدى والديه أو اخوته، ويتساءل الأهل عن إن كان لون البشرة سيتفتح أم يبقى كما هو لذلك سنقدم في هذا المقال موضوع عن متى تفتح بشرة الطفل الرضيع لنوضح هذا الأمر جيداً.

دليل ألوان بشرة الرضيع

عادة ما يغلب اللون الأحمر الداكن على بشرة الطفل عند ولادته، ثم يبدأ بالاختفاء تدريجياً ومع مرور الوقت يتشكل لونه الطبيعي، وفيما يلي نطلعك على دلالات لون بشرة الطفل الرضيع:

  • يكون في الغالب لون البشرة أحمر بعد الولادة وهو أمر طبيعي، كما قد يشير الى ارتفاع مستويات كريات الدم الحمراء في جسم الطفل.
  • يتغير لون جلد معظم المواليد الذين لم يكملوا أسبوعم الثالث والرابع في الشهر التاسع إلى اللون الأصفر، نتيجة خلل في وظائف كريات الدم الحمراء مما يتسبب بإصابة الطفل بالصفراء أو اليرقان، والتي تظهر ابتداءاً من اليوم الثاني بعد الولادة، والسبب في ذلك هو ارتفاع خلايا الدم الحمراء المحملة بالأكسجين لأن الجسم يقوم بتكسيرها تلقائياً، ما ينتج عنه ارتفاع نسبة الصفراء في الجسم، ويكون الكبد في هذه الحالة غير قادر على التخلص منها سريعاً.
  • يشير لون البشرة الباهت والذي عليه بقع زرقاء اللون إلى وجود مشكلة خلقية في قلب الرضيع مما يستدعي تدخل الطبيب فورا، أو قد يكون الجسم كله مائل إلى اللون الأزرق ما يعني أنه يوجد نقص في الأوكسجين ويحدث هذا نتيجة تعسر الولادة أو في حالة تأخرها مع اكتمال نمو الطفل.
  • البشرة التي تكون منقطة ويظهر عليها بقع صغيرة على شكل نقط باللون الأحمر أو الأزرق أو البني قد يشير إلى إصابة الطفل الرضيع بالتهاب السحايا، وهذا يستدعي التدخل الطبي العاجل.
  • إن تحول لون بشرة الطفل للّون الأسمر بطريقة مفاجئة قد تدل على وجود مشكلة في الكبد أو عدم اكتمال نمو أجهزته الداخلية.

متى تفتح بشرة الطفل الرضيع

بحسب ما يؤكد أطباء الأطفال فإن بشرة الطفل الرضيع قد تستغرق حوالي ستة أشهر حتى تنفتح وتصل إلى لونها الطبيعي، أو يمكن ثبات لون بشرة الطفل الطبيعية عقب مرور عام من ولادته، لأنه في تلك المرحلة يكون نموه قد اكتمل بشكل تام، ودخل في مرحلة تحديد ملامحه.
في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة ستكون بشرة الطفل أرجوانية ضاربة إلى الحمرة وهذا بفضل نظام الدورة الدموية الذي بدأ يعمل ومع مرور بضعة ساعات من الولادة يبدأ لون البشرة في الاستقرار والوضوح، وهناك بعض الأطفال يستغرقون ستة أشهر لتطوير لون بشرتهم الدائم، وكل هذا طبيعي جداً ولا يدعو للقلق.

كما أن الطفل عند ولادته قد يكون لون أطرافه اليدين والرجلين زرقاء بعض الشيء، وذلك لأن الدورة الدموية ما زالت خاملة قليلاً، حيث يمكن أن يستمر ذلك لديه لبضعة أيام بعد الولادة، ثم يبدأ في الاختفاء بشكل تدريجي.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا متى تفتح بشرة الطفل الرضيع والذي تطرقنا فيه لمختلف ألوان البشرة التي قد تكون في الطفل الرضيع والحالات التي يجب أخدها للطبيب وبسرعة، كما وضحنا العمر الذي تبدأ بشرة الطفل بالتفتح ويكون ذلك بعد الست أشهر حتى العام، لذلك تمتعي معه في كل لحظة لأنها ستمر سريعاً وتأكدي من التقاط صور له في مراحله المختلفة وفي مختلف تغيراته التي يمر بها في وقت قصير ومتسارع.
ونتمنى لأطفالكم دوام الصحة والعافية.. ودمتم سالمين..

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.