ما هي معايير المحاسبة الدولية (IAS)

ما هي معايير المحاسبة الدولية (IAS)

معايير المحاسبة الدولية (IAS) هي معايير محاسبية قديمة صادرة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) ، وهو هيئة دولية مستقلة لوضع المعايير ومقرها لندن. تم استبدال معيار المحاسبة الدولي في عام 2001 بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS).

معايير المحاسبة الدولية

هي مجموعة من المبادئ والإجراءات المتفق عليها دوليًا والمتعلقة بالطريقة التي تعرض بها الشركات حساباتها ، يطلب المستثمرون بيانات مالية معدة باستخدام معايير المحاسبية الدولية.

ما هي المبادئ التي تحكم IFRS / IAS 

تستند معايير المحاسبة على عدد من المبادئ: أسبقية المادة على الشكل ، نهج الميزانية العمومية (أولوية الميزانية العمومية على بيان الدخل) ، مبدأ الحياد مبدأ الحصافة تقييم القيمة العادلة للأصول والخصوم ، الأولوية التي تعطى لرؤية المستثمر ، المكانة المهمة التي تعطى للتفسير ، عدم وجود نصوص محددة لقطاع من النشاط. يجب أن تكون المعلومات المحاسبية “مفهومة” و “ذات صلة” و “ذات أهمية مادية” و “موثوقة”. وبالتالي ، تضع معايير IFRS المزيد من المبادئ بدلاً من القواعد ، مما يترك للشركات هامشًا نسبيًا للمناورة.

المآخذ الرئيسية

تم استبدال معايير المحاسبية الدولية في عام 2001 بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) في الوقت الحالي ، تعد الولايات المتحدة واليابان والصين أسواق رأس المال الرئيسية الوحيدة دون تفويض المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية تتعاون هيئة معايير المحاسبة الأمريكية مع مجلس معايير المحاسبة المالية منذ عام 2002 لتحسين وتقريب مبادئ المحاسبة الأمريكية (GAAP) والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

طالع المزيد : ما هي عناصر النظام المحاسبي

هل تخضع الشركات الصغيرة والمتوسطة لمعايير IFRS / IAS 

نظرًا لصعوبة تطبيق معايير IFRS في الشركات الصغيرة والمتوسطة ، فقد تم إنشاء معيار يسمى “IFRS الخاصة الكيانات” أو “IFRS PME”. تم تبسيط ذلك من أجل التكيف مع القيود المتعلقة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. إن تطبيق هذه المعايير المحددة ليس إلزاميًا حاليًا ، وبالتالي ، قد تختار الشركات الفرنسية الصغيرة والمتوسطة أو لا تختارها.

 التباين و الاتفاق بين المعايير الدولية الكاملة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة  

يوجد تباين واتفاق بين المعايير الدولية الكاملة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجـم فيوجد تباين من حيث تصميـم المعايير الكاملة والمعيار الدولي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجـم ويوجد اتفاق من حيث المفاهيم والمبادئ المطلوب استخدامها في إعداد وعرض البيانات المالية كالاتي:

صممت المعايير المحاسبة الدولية لاعداد التقارير المالية الكاملة لتنطبق على البيانات  المالية للاغراض العامة و اعداد التقارير المالية الاخرى لكافة المنشآت الهادفة للربحية , بينما يهدف المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجـم لتطبيقه على البيانات المالية للاغراض العامة فقط للمنشآت غير الخاضعة للمساءلة العامة.

تشترك المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية الكاملة مع المعيار الدولي لاعداد التقارير المالية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجـم في نفس المفاهيم,  حيث تستند متطلبات الاعتراف  بالاصول  والالتزامات  والدخل والمصاريف وقياسها وفقا للمعيار الدولي لاعداد التقارير المالية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجـم إلى المبادىء المستمدة من إطار إعداد وعرض البيانات المالية التابع لمجلس معايير المحاسبة, ومن المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية .

لطالما دعمت لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) التي تنظم أسواق الأوراق المالية الأمريكية ، معايير المحاسبة العالمية عالية الجودة من حيث المبدأ ولا تزال تفعل ذلك. في غضون ذلك ، لأن المستثمرين والشركات الأمريكية يستثمرون بشكل روتيني تريليونات الدولارات في الخارج.

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *