ما هي مستلزمات القطط

ما هي مستلزمات القطط
تعتبر القطط من الحيوانات اللطيفة والأليفة التي تحب العيش مع الإنسان، وتدخل عليه السعادة والفرح بلعبها وحركاتها الممتعة، لذا كان لِزاماً على من يربيها داخل المنزل أن يقوم بتوفير الرعاية وكل مستلزماتها واحتياجاتها، حتى لاتسبب أي ضرر للإنسان وتعيش معه بسلام، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن موضوع ما هي مستلزمات القطط ؟

ما هي مستلزمات القطط داخل المنزل ؟

على الرغم من أن تربية القطط من الأمور الممتعة والتي تدخل السعادة على الناس، إلا أنها تحتاج للعديد من الأدوات الأساسية حتى تعيش بصحة جيدة والتي تتمثل فيمايلي:

  • سرير للنوم خاص بالقطة
القطط من الحيوانات اللطيفة التي تحب مساحتها الشخصية النظيفة، فإذا كنت ترغب أن تنام القطة بعيداً عن سريرك فيجب عليك توفير سرير خاص بها لتنعم فيه بالراحة، وعند التسوق لاختيار سرير النوم فهناك الكثير من الخيارات ومن الأفضل أن يكون ناعما ودافئا وبه وسادة بسيطة، وضع في اعتبارك أن قطتك ستترك سريرها في كثير من المرات وتختار النوم في أي مكان آخر أو بجوارك.
  • أدوات الطعام والشراب

يُفضل استخدام أطباق معدنية أو خزفية أو الزجاج والسيراميك لأكل وشرب القطط ولا يُنصح بالأوعية البلاستيكية، كما يجب العناية بنظافة الأطباق دائماً وأن يكون شكلها يساعد على الوصول للأكل بكل سهولة وراحة.

  • صندوق الإخراج (صندوق الرمل أو ليتر بوكس)

من عادات القطط أنها تحب الذهاب عندالقيام بعملية اخراج الفضلات لنفس المكان في كل مرة، وهناك مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة، فقد يكون بسيط مثل علبة من البلاستيك العادي، ويفضل الصندوق المفتوح ليسهل عليك تنظيفه ويسهل للقطة الدخول والخروج منه، كما يجب تنظيف الصندوق من فضلات القطة أولاً بأول حتى لا تلجأ لقضاء حاجتها خارجه، كما يجب مراعاة عمر القطة فإن كانت صغيرة  فهي تحتاج إلى صندوق منخفض لتتمكن ممن الدخول إليه بكل سهولة.

والليتر بوكس هو عبارة عن صندوق يكون في الغالب مصنوع من البلاستيك ويوضع فيه رمل ذو رائحة طيبة ليمتص رائحة فضلات القطط، ويكون هذا الرمل صحي لا يحتوي على الجراثيم وهو مختلف عن المتواجد في عمليات البناء.

  • أدوات الخدشما هي الادوات المطلوبة في تربية القطط ؟

تحب القطط الخدش فهذا شئ فطري فيها وهي بحاجة لفعل ذلك باستمرار، وستقوم بخدش أي شيئ في طريقها، لذلك من المهم شراء اللوحات والأعمدة المخصصة للخدش لتحد مخالبها فيها وتبتعد عن خربشة الأثاث وتخريبها، وعند الشراء من الأفضل مراعاة أن تكون الأعمدة قوية ومستقرة وطويلة، وأن تكون اللوحات عمودية فهذا ما يفضله القطط.

طالع أيضا: معلومات عن القطط

للحفاظ على نظافة القطة فيلزم توفير عدة معدات مناسبة وستحتاج إلى مشط ذو أسنان معدنية، ومشط براغيث، وفرشاة شعر خشنة، فرشاة للفرو، وذلك لتمشيط وتسريح شعر القطة بشكل منتظم لمنع تكتله، مما يقلل من تساقط الشعر.

كما تحتاج القطط أيضا لقصاصة الأظافر لكي يقوم المربي بقص أظافرها لتقليل مخاطرها على الأطفال وعلى الأثاث الموجود بالبيت، فكل فترة وبعد نموها تحتاج لتقليمها بشكل دوري، والأوقات التي يُنصح باختيارها للتقليم تكون في وقت إنهاك القطة وتعبها، أو عند استيقاظها من النوم.

وكذلك الشامبو فهو ضروري للعناية بغسل شعر القطط للحفاظ على نظافتها، ويمكن الاستعانة بشامبو الأطفال إذا كان غير متوفر شامبو القطط.

  • ألعاب القطط
من الأفضل توفير ألعاب للقطط أو وضع بدائل لها في داخل المنزل، لأن القط كائن شقي يحب اللعب والحركة كثيراً، كالخيوط والليزر فهي تحبه كثيراً وتستمر بالركض حوله.
  • طعام القطط
تتغذى القطط حديثة الولادة على حليب أمها فقط، وعند بلوغها من ثلاث إلى أربع أسابيع من عمرها، يمكن إطعامها بديلاً للحليب ثم الانتقال لتقديم أغذية رطبة وسهلة المضغ كالعصيدة التي يتم إعدادها من بديل الحليب الدافئ أو الأطعمة الجافة أو المعلبة، كما يتم إطعام القطط عدة مرات في اليوم خلال الأسابيع الخمسة الأولى من عمرها.
ويوجد العديد من أنواع الطعام الخاصة بالقطط بالسوبر ماركت أو أكل المنزل العادي، كما أن أغلب القطط تحب صدور الدجاج المسلوقة.
إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا ما هي مستلزمات القطط والذي وضحنا فيه أهم ما تحتاجه القطط في المنزل من مستلزمات، فما عليك إلاّ التوجه إلى أقرب محل مستلزمات القطط والحيوانات الأليفة، كما يجب عرض القطة كل فترة على الطبيب البيطري للاطمئنان على سلامتها وحمايتها من الأمراض.

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *