ما هي عناصر النظام المحاسبي

ما هي عناصر النظام المحاسبي

يتكون نظام المحاسبة من السجلات المحاسبية وسلسلة من العمليات والإجراءات المخصصة للموظفين والمتطوعين و / أو المهنيين الخارجيين. تتمثل أهداف نظام المحاسبة في ضمان إدخال البيانات المالية والمعاملات الاقتصادية بشكل صحيح في التكاليف العمل.سجلات المحاسبية وأن التقارير المالية اللازمة للإدارة يتم إعدادها بدقة وفي الوقت المناسب، وخلال هذه المقالة سوف نجيب على : ما هي عناصر النظام المحاسبي ؟ 

النظام المحاسبي

 نظام المحاسبة هو الطريقة التي تحتفظ بها بسجلات عملك. يمكنك إدخال معاملات نظام المحاسبة الخاص بك مثل الفواتير ، والأموال التي يتم إنفاقها من الحساب المصرفي للشركة ، والفواتير من الموردين ، والأموال التي أنفقتها على تكاليف العمل .

طالع ايضا : ما هي معايير المحاسبة الدولية  

_سيأخذ نظام المحاسبة بعد ذلك هذه المعاملات ويستخدمها لإنشاء تقارير ، مثل حساب الأرباح والخسائر والميزانية العمومية ، والتي تساعدك على اتخاذ قرارات بشأن عملك. على سبيل المثال ، قد ترى من حساب الأرباح والخسائر أن إيجارك قد ارتفع بشكل حاد هذا العام – يعمل نظام المحاسبة الخاص بك على ذلك عن طريق إضافة جميع المعاملات التي تجريها لتكاليف الإيجار.

عناصر النظام المحاسبي 

مستندات الدعم

 إنها مستندات تقدم دليلاً على إتمام المعاملات أو العمليات التجارية ، ولها طابع قانوني أمام الشركة والأطراف الثالثة. يقدمون دليلا على العمليات التي نفذت أبلغوا عن العمليات التي نفذت أنها بمثابة قاعدة بيانات لسجلات المحاسبة · تسهل مهام التفتيش والرقابة المالية المستندات هي: الفواتير ، الإيصالات النقدية ، إثبات الدفع ، فواتير الخدمات العامة والخاصة ، الإرساليات البنكية

ايصال  الحسابات

 هي داخلية للشركات وتسمح بتسجيل المعاملات في دفاتر المحاسبة يجب أن تكون على أساس الدعم الداخلي أو الخارجي يجب ترقيمها على التوالي ، مع ذكر الأشخاص الذين قاموا بإعدادها والموافقة عليها والتاريخ والأصل والوصف ومقدار العمليات والحسابات المتأثرة بالرمز والاسم في PUC جدول الحسابات: مجموعة حسابات برمز واسم تصف الفئات التي يتم فيها تسجيل العمليات. لا تعتبر المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية مخطط حسابات.

جدول الحسابات 

ماهو جدول  الحسابات  هو عبارة عن مجموعة من الحسابات الرئيسية والفرعية الموجودة بدفتر الاستاذ العام وميزان المراجعة والتي يتم استخدامها في تسجيل جميع المعاملات المالية داخل الشركة.

معنى الحساب هو عبارة عن سجل فريد بخصائص معينة يتم تسجيل كل الحركات المالية الخاصة به ويكون للحساب مستوي معين من التصنيف حيث يمكن ان يتبع حساب اخر اعلي منه في التصنيف او يتبعه حسابات اخري اقل منه في التصنيف او المستوي.

كتب المحاسبة

ينص القانون التجاري على أن كل تاجر ملزم بالاحتفاظ بحساباته ومراسلاته ، باللغة الإسبانية ، والكتاب اليومي ، ودفتر الأستاذ أو دفتر الحسابات الجارية ، ودفتر الرصيد وكتاب الرسائل ، مع الاحتفاظ بها حتى الانتهاء .

القوائم المالية

ينص القانون التجاري على أن كل تاجر ملزم بالاحتفاظ بحساباته ومراسلاته ، باللغة الإسبانية ،والكتاب اليومي ، ودفتر الأستاذ أو دفتر الحسابات الجارية ، ودفتر الرصيد وكتاب الرسائل ،مع الاحتفاظ بها حتى الانتهاء من جميع النقاط تصفية أعمالهم.

طالع ايضا : كيف يحدد المحاسب الطريقة الملائمة للمحاسبة عن عمليات مشروع ما

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
مرحبا بكم في موقع طاسيلي، كيف يمكن أن نساعدكم