ما هي حشرة اليعسوب

ما هي حشرة اليعسوب

اليعسوب Dragonfly حشرة طائرة جميلة تطير حول المساحات المائية لأنها مفترس للبعوض الذي يصطادها أثناء الطيران، وتتواجد هذه الحشرات عادةً في جميع أنحاء المستنقعات والبحيرات والبرك والجداول، والأراضي الرطبة لأن يرقتها والمعروفة باسم “الحوريات” تعُد حشرة مائية، ويوجد حوالي 5680 نوعًا من الأنواع المختلفة من هذه الحشرة حول العالم، وفي هذا المقال سنوضح ما هي حشرة اليعسوب ؟

حشرة اليعسوب

اليعسوب هو حشرة تنتمي إلى رتبة Odonata والتي تشمل أيضًا (damselflies (Zygoptera، ولأن جميع أصناف هذه الحشرات لها خاصية وجود جسم ممدود بضعة سنتيمترات بأربعة أجنحة شفافة مع أضلاع مسننة وقد يصل طول الجناح لدى اليعسوب البالغ حتى 16سم، رأس دائري، وقرون استشعار قصيرة، وعيون جاحظة، وجهاز طحن بالفم. هذا الأخير مفيد جدًا لهذه الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم التي تتغذى على الذباب والبعوض والحشرات الأخرى.

يبلغ طول اليعسوب الكبير حوالي 3 بوصات، وجسمه البني الغامق به بقع صفراء وخضراء وزرقاء. تتمتع الإناث بأجنحة ملونة بشكل جيد مع انعكاسات معدنية على الجسم ولكن طيرانهن أقل خبرة، ويمكن أن تنثني أجنحتها جزئيًا على أجسامها، والأجنحة الأمامية والخلفية مستقلة ما يجعل اليعسوب أسرع حشرة ممكنة مع بلوغ قمم تصل إلى 90 كم / ساعة.

التكاثر

بعد تزاوج ذكر اليعسوب بالأنثى تقوم هذه الأخيرة بوضع بيوضها في الماء في شهر مايو (حتى 500 بيضة) على ساق نبات مائي في الماء أو على النباتات الطافيّة عليه وبعد مدة تفقس البيوض لتخرج صغار اليعاسيب وتُسمّى حوريات، وتعيش في الماء، وتتنفس بواسطة خياشيم، وتتغذى على القشريات الصغيرة، وأبو ذنيبة، وصغار الأسماك الصغيرة.

وتبقى على هذا الحال معظم حياتها فقد تصل الفترة التي يبقى فيها اليعسوب على شكل يرقة مدة خمس سنوات، بينما تعيش على شكل يعسوب عدة أشهر فقط، ثم تتطور هذه الحوريات أو اليرقات في النهاية إلى حشرة بالغة لتتسلق النباتات المائيّة بحيث تستطيع الحصول على الهواء كيّ تتنفس، ومن ثم يبدأ جلدها بالإنشقاق، ثم تطير وقد أصبحت يعسوباً.

وكل ذلك يبقى اعتمادًا على الظروف المناخية، ونادراً ما ينجو اليعسوب بعد بلوغه ويموت في الخريف.

طالع أيضا: شرح تفصيلي لدورة حياة الضفدع

اضرار حشرة اليعسوب

يعد اليعسوب من أحد أنواع الحشرات الطائرة المفترسة، لذا يطلق عليه اسم سهم الشيطان أو إبرة الشيطان، وتتمثل أضرار هذه الحشرة فيمايلي:

  • يتعايش اليعسوب مع الإنسان طبيعياً ولا يؤذيه.
  • تتسبب الحشرة في إضرار وإيذاء ومهاجمة النحل في الفترات الصباحية وأواخر النهار، حيث أنها تتغذى على أعداد هائلة من شغالات وعاملات النحل.
  • في الواقع فإن اليعاسيب عديمة الضرر فهي لا تلدغ ولا تعض بل تساعد الإنسان كثيرًا، باعتمادها في غذائها على بعض الحشرات الضارة، مثل اصطياد البعوض والذباب.

معلومات عن حشرة اليعسوب

  • اليعسوب طارد طبيعي للبعوض سواء كانت اليرقات أو البالغين، فإن اليعسوب يهاجم البعوض، بشكل فعال، ويمنعهم من الغزو في الصيف على حافة المجاري المائية. وتميل حشرات اليعسوب إلى الاختفاء وذلك راجع إلى تناقص الحشرات المائية بسبب المبيدات الحشرية الزائدة.
  • يمكن لليعسوب أن يطير في ستة إتجاهات مختلفة وتستخدم أرجلها في التقاط فريستها حيث أنها تتغذى علي الكائنات الصغيرة مثل: الذباب، النمل، النحل، البراغيث والعديد من الحشرات الصغيرة المختلفة الأخرى.
  • يتنفس اليعسوب في الماء عن طريق الخياشيم التي توجد في المستقيم الخاص بها.
  • متوسط عمر حشرة اليعسوب ما يقارب 6 سنوات، غير أنه يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض.
  • تقوم حشرات اليعسوب بالهجرة إما بشكل جماعي أو منفرد، وذلك عند شُح المواد اللازمة أو عدم ملائمة الظروف الجوية.
  • نظراً لأن كل حشرة يعسوب لها أعين كبيرة مركبة تشبه الخرز وتغطي معظم الرأس فهي تستطيع أن ترى الأشياء الساكنة على مدى مترين، والأشياء المتحرّكة على مدى يعادل ضعف هذه المسافة، أو ثلاثة أمثالها.
وفي نهاية مقالنا لهذا اليوم والذي هو بعنوان ما هي حشرة اليعسوب نكون قد وضّحنا كل ما يتعلق بهذه الحشرة الجميلة والتي نجهل عنها الكثير، وخاصة تأثير قرصتها على جسم الانسان وأنها غير مؤذية للبشر. وموعدنا في المقال القادم ولأي استفسارات أو تساؤلات أو اقتراحات يُرجى وضعها أسفل المقال. دمتم بخير..

طالع أيضا: معلومات عن بق الفراش و كيف تتخلص منه

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *