ما هي بحيرة قارون

ما هي بحيرة قارون

بحيرة قارون من أكبر وأقدم البحيرات الطبيعية العذبة في العالم وقد كانت قديما أكثر ضخامةً بأكثر من عشرة أضعاف حجم اليوم، تبلغ مساحتها 330 كيلو متر مربع، في حين كانت تتخطى حاجز الـ 2500 كيلو متر مربع، وقد ورد في مخطوطات المؤرخ اليوناني هيرودوت، وتحديدا في القرن الخامس قبل الميلاد، أن بحيرة قارون كانت تخزن المياة ستة أشهر، وتمد الأراضي بالمياه ستة أشهر آخرين، فما هي بحيرة قارون ؟

اين توجد بحيره قارون

تعتبر أحد أقدم البحيرات الطبيعية ليس في مصر فقط ولكن في العالم كله ، وتقع بحيرة قارون في الفيوم بصعيد مصر شمال غرب منخفض وادي الريان، على بُعد 50 كيلومتر غرب نهر النيل، تمتد لمسافة 1385 كيلومتر مربع، ويتراوح عمقها من 7.5 متر إلى 14 متر في مناطق أخرى حيث تُعد من أكبر وأعمق البحيرات الطبيعية في مصر.

تبلغ مساحتها 330 كلم مربع وقد تراجعت مساحتها الأصلية على مر العصور بسبب الجفاف، وتعتبر بحيرة قارون من البحيرات الداخلية التي لا ترتبط بالبحر، وهذا ما يتطلب تغذيتها بالمياه بطرق أخرى، ويُعدُّ مصرفيّ البطس والوادي من المصارف الرئيسية التي تُغذيها، إلى جانب اثني عشر مصرفاً فرعياً، ويُقال: لولا مياه المصارف لاندثرت بُحيرة قارون.

تجدر الإشارة إلى أن بحيرة قارون تتميز عن غيرها من البحيرات بالتربة الغرينية الغنية في الكثير من أراضي منطقة البحيرة وهو السبب الرئيسي في الزيادة السكانية حولها.

بحيرة قارون مالحة ام عذبة

رغم أن أصل بحيرة قارون نهري إلا أنه توجد بها مياه مالحة، الأمر الذي جعلها موطن لبعض الأسماك البحرية، ما ترك العلماء في حيرة لايجاد تفسيرٍ لها، فقاع البحيرة يوجد به أسماك نيلية وأسماك بحرية، ولا فقاريات وطحالب حمراء من نوع “بوليسفونيا”، وبالرغم من أنها نُقلت من البحر الأبيض المتوسط إلا إنها استطاعت التأقلم في البحيرة، والتي أصبحت تمثل مصدراً هاماً للثروة السمكية.

لكن تقترب هذه البحيرة كل يوم خطوة في اتجاه الموت، فقد كان يصلها أحد أفرع نهر النيل لتتكون واحدة من أقدم البحيرات العذبة على مستوى العالم إلا أنها تحولت لبحيرة مالحة بفعل مياه الصرف التي تصب بها.

إذ تشير البحوث والتحاليل التي تُجرى على مياه البحيرة إلى ارتفاع نسبة الملوحة، إذ يدخلها سنويًّا 350 مليون متر مكعب مياه صرف صحى وزراعي، وتصل كمية الفقد بسبب البخر إلى 400 مليون متر مكعب، ويترتب على ذلك انخفاض مستوى البحيرة وزيادة الملوحة.

طالع أيضا: رسائل ماجستير ودكتوراه عن الارهاب pdf

مشاكل بحيرة قارون

تتعرض البحيرة للكثير من الإنتهاكات كالصيد الجائر ومخلفات الصرف الصحي، وصرف الأراضي الزراعية المحملة بالمبيدات والتي أودت بحياة الكثير من الكائنات البحرية وهذا سنوضحه كمايلي:

اسماك بحيرة قارون

لسنوات طويلة، عاش الأهالي على ما تجود به البحيرة من أسماك البوري والبلطي والقاروص، لكن ظهور طُفيل الأيزوبودا واتخاذه من بحيرة قارون سكنًا له، الذي تسبب في نفوق جماعي للأسماك، ما جعل سفن الصيد راقدة في سبات عميق على الشواطئ حيث تأكلها أشعة الشمس.

وطُفيل الأيزوبودا موطنه الأصلي خليج كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية سكن البحيرة منذ أربع سنوات من خلال الزريعة، ووجد البيئة الملائمة له في مياهها الملوثة، فهي تستقبل مياه الصرف الصحي والزراعي من مصرفين رئيسيين هما “البطس” شمالًا و”الوادي” جنوبًا، والنسبة الأكبر هي مياه صرف صحي بسبب التعديات على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة.

وقد كان يبلغ إنتاج البحيرة من الأسماك، حتى عام 2014، إلى 4 آلاف و500 طن، إلا أنه انخفض في 2017، بنسبة تجاوزت 75%، بسبب زيادة معدلات التلوث بالبحيرة والتي تعادل 25%.

ومن الأسماك الموجودة في البحيرة هي:  

أسماك متوطنة مثل: البلطي الأخضر.

أسماك منقولة وتكيّفت مثل: أسماك الموسي.

أسماك منقولة للتربية مثل: أسماك البوري، وأسماك الطوبار، ويتمّ نقلها سنوياً إلى البُحيرة.

لا فقاريات منقولة للتربية مثل: الجمبري القزازي، والجمبري الأبيض، وقد تكاثر الجمبري الأبيض، بعد نقله إلى البحيرة.

والدنيس، القارومي، ثعبان البحر، القرموط.

قام المسؤولون بالعديد من الاجتماعات والدراسات لايجاد حلول لبحيرة قارون من خلال تحسين جودة المياه فيها وخفض ملوحتها وكذلك القضاء على الطفيلات التي كانت سبب في نفوق الأسماك، لأنه إن لم تتحرك السلطات بسرعة فإن البحيرة ستتقلص شيئاً فشيئاً كما وضحنا في هذا المقال.

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *