ما هي اهداف المحاسبة المالية

ما هي اهداف المحاسبة المالية

القوائم المالية. من الناحية العملية ، فإن الهدف الرئيسي للمحاسبة المالية هو إعداد الحسابات الختامية للمؤسسة بدقة لفترة محددة ، والمعروفة باسم البيانات المالية. البيانات المالية الأساسية الثلاثة هي بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية.

اقرأ المزيد: انواع راس المال فى المحاسبة

ما هي اهداف المحاسبة المالية

معلومات مالية
تقوم الشركات بتجميع المعلومات المالية بطريقة منهجية بناءً على مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا ، أو GAAP ، بهدف تجميع البيانات المالية لاستخدامها من قبل مختلف الأطراف المهتمة. البيانات المالية هي القناة الأساسية التي يتم من خلالها إيصال المعلومات المالية للمستخدمين خارج الشركة. تتضمن البيانات المالية الأساسية بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية وبيان حقوق المساهمين.

قرار تخصيص رأس المال
تخصيص رأس المال هو العملية التي يقرر من خلالها المستثمرون والدائنون كيف وبأي تكلفة يتم تخصيص أموالهم بين الشركات المتنافسة المحتملة. لذلك ، فإن الهدف من المحاسبة المالية هو توفير معلومات مالية مفيدة تساعدهم في قراراتهم الاستثمارية والائتمانية. يجب أن تكون المعلومات مباشرة وسهلة الفهم حتى يتمكن المستخدمون الذين لديهم فهم معقول لأنشطة الشركة التجارية من دراسة المعلومات بسهولة.

تقييم التدفق النقدي
يعد تقييم التدفق النقدي لشركاتهم الممولة أمرًا ضروريًا للمستثمرين والدائنين لأنهم كمقدمين لرأس المال ، فهم قلقون بشأن متى وإذا كانوا سيحصلون على أرباح الأسهم ومدفوعات الفائدة والاسترداد المستقبلي لاستثماراتهم. الهدف من المحاسبة المالية هو أيضًا توفير المعلومات التي تساعد المستثمرين والدائنين على تقييم المبالغ والتوقيت وعدم اليقين للتدفقات النقدية المستقبلية للشركة ، وما إذا كانت تتطابق مع الإيصالات النقدية المتوقعة.

الإفصاح عن المركز المالي
للمركز المالي للشركة آثار على سلامة وربحية استثمارات المستثمرين والدائنين. توضح الميزانية العمومية بشكل أفضل الوضع المالي للشركة من حيث مواردها الاقتصادية والمطالبات بهذه الموارد – أي الالتزامات تجاه الدائنين والالتزامات تجاه مستثمري الأسهم. الهدف من المحاسبة المالية هو الكشف الكامل عن المركز المالي للشركة وتأثيرات المعاملات التجارية التي تؤثر على نقاط القوة والضعف في المركز.

وظائف المحاسبة المالية 

1- التحديد :تحديد الأحداث الاقتصادية (العمليات المالية ) التي ينبغي الإهتمام بها ومعالجتها وتجهيزها ( هل هي عملية مالية أو غير مالية ؟ ) فالمحاسبة تهتم فقط بالعمليات المالية لأنها لغة المال مثل : بيع السلع، تقديم الخدمات، الشراء ، دفع الأجور. أما العمليات غير المالية مثل: قرار تعيين موظف فالمحاسبة لا تهتم بها.
2- القياس : بعد تحديد العمليات المالية يجب أن تكون قابلة للقياس بوحدة النقد (تحديد قيمتها بالريال ) لها قيمة مالية. أما العمليات التي لا يمكن قياسها بوحدة النقد فيتم تجاهلها لأنها عمليات غير مالية .
3- التسجيل : بعد قياس العمليات المالية يتم إثباتها في الدفاتر المحاسبية باتباع الطرق العلمية السليمة وذلك بشكل توثيق تاريخي مستمر .
4- التوصيل: لكي تتم الإستفادة من العمليات المالية التي تم تحديدها وقياسها وتسجيلها ينبغي توصيل نتائجها إلى المستفيدين عن طريق إعداد التقارير المالية التي من أهمها القوائم المالية , ثم يقوم المحاسب بتحليل وتفسير هذه القوائم للمستفيدين ليسترشدوا بها في اتخاذ القرارات .

اقرأ المزيد: انواع الحسابات في المحاسبة المالية

 

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *