ما هي الفيتامينات  التي يحتاجها الطفل الرضيع 

ما هي الفيتامينات  التي يحتاجها الطفل الرضيع 

هل تبحث عن أكثر الفيتامينات صحة رضيعك  في السوق اليوم ؟ سيساعدك هذا المقال  في الإجابة على ما هي الفيتامينات  التي يحتاجها الطفل الرضيع والتي تساعده في نمو بشكل صحي و سليم .

حيث يوصي الاطباء باعطاء جميع الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات مكملات الفيتامينات التي تحتوي على الفيتامين A و C و D يوميا .         

ما هي الفيتامينات  التي يحتاجها الطفل الرضيع 

فيتامين A 

مهم للرضع والأطفال الصغار, و قد لا يحصل البعض على ما يكفي منه , و يساعد ايضا على تقوية الجهاز المناعي لديهم , و يمكن ان يساعدهم في الرؤية في الضوء الخافت , و يحافظ على صحة الجلد .

تشمل المعادن الجيدة لفيتامين A مايلي : 

منتجات الالبان _ جزر _ بطاطا حلوة _ سويدي و مانجو _ الخضروات الداكنة , مثل : السبانخ , الملفوف , البروكلي .    

طالع ايضا : أطعمة تساعد في زيادة الوزن للاطفال الرضع 

فيتامين C 

مهم لصحة طفلك العامة  و جهاز المناعة .

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين C مايلي :  البرتقال –  فاكهة الكيوي – فراولة –  بروكلي – طماطم – الفلفل  .

فيتامين D 

عنصر غذائي مهم يعمل مع الكالسيوم للمساعدة في بناء العظام والحفاظ عليها قوية. يلعب فيتامين د أيضًا دورًا في الوقاية من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكري وهشاشة العظام وترقق العظام.

تنتج أجسامنا فيتامين D بشكل طبيعي عندما نكون في الخارج في الشمس. لذلك ، يحصل العديد من الأطفال على ما يكفي من فيتامين D بشكل طبيعي من التواجد في الهواء الطلق أثناء الأنشطة اليومية ، مثل المشي أو ركوب الدراجات أو ممارسة الرياضة.

لكن في بعض الأحيان لا ينتج الجسم ما يكفي من فيتامين D.بينما تساعد واقيات الشمس في حماية الأطفال من أشعة الشمس الضارة ، فإنها تحجب أيضًا بعض أشعة الشمس التي يستخدمها الجسم لصنع فيتامين د ، وقد يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية من أنظمتنا الغذائية لأن القليل من الأطعمة تحتوي عليها بشكل طبيعي.

لحسن الحظ ، يتم تعزيز العديد من الأطعمة (تحتوي على فيتامين D مضافًا) ، والمكملات الغذائية متوفرة للأطفال الذين لا يزالون بحاجة إلى المزيد من فيتامين D.

لا تحط واقي الشمس

تعرف على مقدار فيتامين D الذي يحتاجه طفلك وكيفية الحصول عليه. الأطفال الذين يرضعون فقط من الثدي. الرضاعة الطبيعية رائعة للأطفال. لكن الشيء الوحيد الذي لا يحتويه حليب الثدي هو فيتامين D. يجب إعطاء الأطفال الذين يشربون حليب الأم مكملات فيتامين D.

الاكل الصحي 

 يعتبر الاكل الصحي ضروري لصحة الاطفال لنموهم و تطورهم بشكل جيد  يعني الاكل الصحي في مرحلة الطفولة انه سيكون لديهم فرصة اقل للاصابة بالامراض المزمنة , مثل , امراض القلب و السكري من النوع 2 و السمنة و بعض انواع السرطان . يعني ذلك ايضا انهم يشعرون بتحسن و يظهرون بشكل افضل و يستمتعون بالحياة اكثر .     

ماهو الاكل الصحي ؟ 

للبقاء في صحة جيدة و الحفاظ على وزن صحي , يحتاج الاطفال الى ممارسة النشاط البدني و تناول الكمية المناسبة من العناصر الغذائية لتحقيق التوازن بين الطاقة التي يستخدمونها

يمكن ان يكون للنظام الغذائي الصحي ايضا تاثير عميق على إحساس طفلك بالصحة العقلية و العاطفية مما يساعد على منع حالات مثل الاكتئاب و القلق و الاضطراب ثنائي القطب و الفصام واضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه.

فيتامين B12 : 

يعرف الكوبالامين (بالإنجليزيّة: Cobalamin)، الذي يدعم إنتاج كريات الدم الحمراء والطاقة، بالإضافة إلى انه يحافظ على صحة الكبد والعيون، وقد يؤدي نقصه في الجسم إلى فقدان الشهية؛ مما يعيق قدرة الطفل على تناول كمية كافية من السعرات الحرارية اللازمة لزيادة الوزن، وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص النباتيين (بالإنجليزيّة: Vegetarians)، يعانون من نقص بفيتامين ب12.  وذلك لان هذا الفيتامين موجود في المصادر الحيوانية؛ حيث يوجد في كلٍّ من: الدجاج، واللحوم الحمراء، والجمبري، ومنتجات الألبان، والبيض، بالإضافة إلى الأسماك الغنيّة بالزيوت

صائح و ارشادات حول الفيتامينات للطفل الرضيع

  • يمكن لطبيبك ان يقدم لك نصائح حول قطرات الفيتامينات و يخبرك بمكان الحصول عليها.
  • يحق لك الحصول على قطرات فيتامين مجانية اذا كنت مؤهلا لبدء صحي .
  • تحتوي بعض المكملات التي لا تستلزم وصفة طبية على فيتامينات او مكونات اخرى . تحدث للصيدلي الخاص بك حول المكمل الذي سيكون اكثر ملاءمة لطفلك .
  • قد يكون تناول الكثير من الفيتامينات ضارا . حافظ على الجرعة الموصى بها على الملصق , و احرص على عدم اعطاء طفلك مكملين في نفس الوقت .

على سبيل المثال , لا تعطهم زيت كبد سمك القد و قطرات فيتامين , لان زيت كبد السمك القد يحتوي ايضا على فيتامينات A و D . و يكفي تناول مكمل واحد بمفرده ، مواضيع اخرى حول الرضع ممكن ان تهمك : متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع .

altassili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *