ما هي الاعشاب التي تنزل الدورة الشهرية

ما هي الاعشاب التي تنزل الدورة الشهرية

يعتبر التوتر والقلق من الأسباب الشائعة لتأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، وهي عبارة عن مجموعة من التغيرات الجسدية التي تحدث لكل أنثى وذلك شهريا، ومن الجدير بالذكر أنَ عدم انتظام الدورة الشهريّة يُعد أمراً غير طبيعي، وفي هذا المقال سنتحدث عن ما هي الاعشاب التي تنزل الدورة الشهرية ؟

ماهي الدورة الشهرية ؟

هي عبارة عن حدوث نزيف منتظم من الرحم، والذي يتدفق ويخرج من الجسم من خلال المهبل، وتكون الدورة الشهرية متفاوتة في المدة من امرأة إلى أخرى، وعادة ما تبدأ من سن 12-13 عاماً.

تستمر عادة من 4 إلى 8 أيام وتختلف من حيث الغزارة من شهر لآخر، وتكون هناك العديد من الأعراض المزعجة للفتيات والتي تبدأ قبل حدوث النزيف بعدة أيام والتي تتمثل في: الصداع، التقلبات المزاجية والشعور بالاكتئاب، الرغبة في البكاء بدون سبب، التعب، الانتفاخ، ظهور الحبوب،….

طالع أيضا: بردقوش مجفف فوائده و اضراره

اعشاب تنزل الدورة الشهرية

هناك العديد من النباتات والاعشاب تنزل الدورة بسرعة والتي تحفز على وجه الخصوص تدفق الدم في الحوض والرحم ونذكر منها:

  • تناول البقدونس حيث يمكن أن يحفز بدء تدفق الدورة الشهرية، ولكن هذا النوع من الأعشاب من الأفضل تجنبه من طرف المرأة الحامل لأنه قد يسبب الإجهاض، والطريقة تكون بنقع نصف باقة مقطعة من البقدونس في الماء المغلي حتى يتحول السائل إلى اللون الأخضر تمامًا، وبعد ذلك تصفية المستحضر وشربه. ولمزيد من الكفاءة يمكنكِ استهلاك ما يصل إلى ثلاثة في اليوم.
  • نظراً لِغِنى الزنجبيل بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والألياف فيمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الدورة الشهرية فهو يساعد على تنظيمها وعلى إنزالها، ويكون بغلي كوب من الماء مع القليل من الزنجبيل المبشور، وعندما يصل لدرجة الغليان نتركه يبرد قليلاً ويمكن تحليته بالعسل، وهذا المشروب الدافئ يساعد في تسريع الدورة الشهرية وتخفيف آلامها.

  • اليانسون مفيد جدًا خلال الولادة والرضاعة وفي تنزيل الدورة خلال يوم واحد، وذلك بإضافة ملعقة واحدة من اليانسون إلى كوب واحد من الماء المغلي وشربه يوميًا قبل الدورة.
  • القرفة مفعولها يشبه تأثير البقدونس تقريبا فهو يحفز ضغط الرحم وانقباضه حيث يمكن شربها يوميًا وذلك بإضافة ملعقة من القرفة إلى كوب من الماء أو الحليب وتحليتها بإضافة العسل ليصبح طعمها أكثر قبوًلا.

  • القرنفل أيضًا مفيد ومذهل فهو يسرع من نزول الدورة الشهرية بدون ألم.
  • الكمون كذلك مفيد في تسريع قدوم الدورة الشهرية، وذلك بإضافة ملعقتين من بذور الكمون إلى كوب من الماء الساخن، وتركه ليلة كاملة، ثم شربه في الصباح.

وهناك العديد من المشروبات و الاعشاب تنزل الدورة الشهرية المتاخرة مثل: الكركم، الأنانس، عصير الجرجير، عصير الجزر، الحلبة، التمر…

ما هي الفيتامينات الضرورية لتحفيز الدورة الشهرية ؟

لمساعدة دورتك الشهرية أن تكون في موعدها لابد من زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C (مثل الجوافة أو الكيوي أو الحمضيات أو الملفوف)، ويتسبب فيتامين C في تقلص الرحم، ما يساعد على بدء الدورة الشهرية.

وكذلك الحصول على ما يكفي من فيتامين D، فيمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى الاكتئاب، والذي بدوره قد يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث. لذلك من الضروري التعرض اليومي لأشعة الشمس أو استهلاك المكملات الغذائية اللازمة من هذا الفيتامبن المهم للجسم وخاصة في الدول التي تكون أشعة الشمس فيها قليلة.

كما ينصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، خاصة: السباحة، القفز، الركض والمشي السريع، والتخلص من أسباب التوتر والقلق لأن الدورة الشهرية تتأثر بالحالة النفسية، والتخلص من السمنة.

اعشاب تنزل الدورة جابر القحطاني

قد تتساءل العديد من النساء عن ما الاعشاب التي تنزل الدورة، فقد أكد الدكتور جابر القحطاني أن الزنجبيل أحد الأعشاب التقليدية التي تساعد في زيادة تقلصات الرحم وبالتالي التسريع في نزول الدورة الشهرية، والعسل الأسود أيضا يستخدم للنزول السريع للدم العالق بالرحم وطرده للدم الفاسد، كما تحدث الدكتور عن فائدة القرفة والكمون في تنشيط عضلات الرحم وبالتالي نزول الدم.  

وفي الأخير نُنُبِّه أنه مهما كانت الوصفة التي قمتِ عزيزتي باختيارها لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة لديكِ، فحاولي أن لا تتبعي أي منها بإفراط وبشكل مبالغ فيه، لأن كل شيء زاد عن حده انقلب إلى ضده، وبهذا نكون قد وضحنا في مقال اليوم ما هي الاعشاب التي تنزل الدورة الشهرية ؟

طالع أيضا: اهم المعلومات عن اميبا القولون

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *