ما هي أعراض تشوه الجنين

ما هي أعراض تشوه الجنين

تعتبر تشوهات الأجِّنة السبب الرئيسي في موت الكثير من المواليد حول العالم في وقتنا الحاضر وتتفاوت هذه التشوّهات بين خلل في عمل وظائف الجسم، أو تشوّهات في شكل الجسم وتكوينه وقد تسبب للجنين إعاقات جسدية أو عقلية بعد الولادة أو حتى الوفاة. وتتخوف الكثير من الحوامل من هذا الموضوع لذك سنوضح في هذا المقال ما هي أعراض تشوه الجنين ؟ وما هي أسبابه ؟

ما هو تشوه الجنين ؟

تشوهات الجنين أو المعروفة باسم العيوب الخَلقية، هي مشكلة بنيوية في تكوين جسم الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل، حيث تؤثر على صحة الجنين وسلامته، وقد تعرّضه في بعض الأحيان إلى الوفاة، وتشير الإحصاءات إلى أن كل طفل من أصل 33 يولدون بتشوهات خلقية في أمريكا وحدها.

لذلك عزيزتي الأم ننصحكِ قبل تخطيطك للحمل والإنجاب عليك أن تعرفي أهم المعلومات بخصوص أسباب تشوه الجنين حتى تتمكني من تجنبها وتبعدي نفسك وجنينك عن أية مخاطر محتملة. تابعي معنا القراءة حتى تتعرفي علي هذه الأسباب.

طالع أيضا: كيف اميز حركة الجنين من الغازات

أسباب تشوه الجنين

في 70% من حالات تشوه الأجنة لم يستطع الباحثون تشخيص أسباب تشوه الجنين وتحديدها بدقة، فقد تلعب عدة عوامل مجتمعةً دوراً في هذا التّشوه، كما أن فُرص الإصابة بتشوهات الأجنة تزداد عند التعرض لأي من العوامل أو الأسباب التي سنذكرها بشكل خاص في أسابيع الحمل الأولى:

  • نقص العناصر الغذائية

ينصح الأطياء المرأة التي ترغب بالإنجاب بتناول كفايتها من حمض الفوليك وذلك قبل الحمل بثلاثة أشهر، إذ يرتبط نقص حمض الفوليك بأنواع عديدة من التشوهات، وعلى رأسها تشوهات في الجهاز العصبي، لذلك على المرأة أن تهتم بتغذيتها بشكل خاص أثناء الحمل.

  • الوراثة

تلعب الوراثة دوراً أساسياً في حدوث هذه التشوهات، فقد يتسبب خلل في الجينات بمشاكل وتشوهات في الأجنة، فلا تعمل كما يُفترض بها أن تعمل أو قد يكون هناك خلل في الكروموسومات، كأن يكون عددها أكثر أو أقل من الطبيعي، أو من الممكن أن ينقل أحد الوالدين المرض للجنين عن طريق الدم.

  • تناول الأدوية أثناء الحمل

تناول الأم أدوية وعقاقير في الشهور الأولى للحمل، ودون وصفة الطبيب فمعظم الأدوية ممنوعة خلال الحمل، لذا عليكِ مناقشة الطبيب قبل أخذ أي دواء مهما بدا لكِ بسيطاً.

  • التعرض للمواد الكيميائية

أثناء فترة الحمل عليكِ قدر الإمكان تجنب استنشاق أية مواد كيميائية أو التعرض لها بأي طريقة ممكنة، كمواد التنظيف في البيت، الكلور ومزيل الدهون أو صبغات الشعر، كريمات ومواد التجميل، الشامبو والصابون،…فهي مليئة بالكيماويات ومشتقات البترول لذا كوني حذِرة.

  • تناول الخمور والتدخين

    إن تعاطي الكحول أو المخدرات بكثرة، والإفراط في التدخين أثناء الحمل تعد من أسباب تشوه الجنين، لذا يجب الإقلاع عنها تمامًا.

  • وجود مشاكل في الرحم والسائل الأمينوسي

    حدوث تمزقات في الأغشية المحيطة بالسائل الأمينوسي والتي تبدأ بالضغط على الجنين، مما قد يتسبب بتشوهات عديدة، أشهرها متلازمة الاختناق بالشريط الأمينوسي والتي تتسبب في نمو جنين يفتقر ساقًا أو يدًا.

  • هناك احتمالية أن تشوه الحيوان المنوي يؤثر على الجنين فقد يؤدى تخصيب البويضة بحيوان منوي مشوه إلى الإجهاض وعدم اكتمال الحمل أو إلى جنين مشوه.
  • زواج الأقارب يُعد أحد الأسباب التي تُعرض الجنين للتشوهات.
  • إصابة المرأة الحامل بالأمراض الفيروسية كمرض الإيدز تُعتبر سبباً لتشوه الجنين.

كيف اعرف تشوه الجنين

أصبح الكشف عن حالات تشوُّه الأجنة أكثر سهولة وأقل تكلفة عما كانت عليه في السابق، بل قد وصلت إلى حدِّ إمكانية معالجة بعض هذه التشوُّهات للجنين وهو ما يزال في رحم أمه.

وتخضع كل حامل لعدد من الفحوصات الروتينية لضمان سلامتها وسلامة جنينها حتى يتم الكشف المبكر عن تشوّهات الجنين، وتتمثل هذه الفحوصات في تحاليل دم فحص العد الدموي الشامل، وإجراء فحص ثلاثي أو رباعي الأبعاد باستخدام الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 13 من الحمل، إلى جانب إجراء فحص رباعي الأبعاد في الشهر الخامس لتفحص أعضاء الجنين.

كما يمكن إجراء فحص للسائل الامينوسي في الأسبوع 16 للكشف عن الأمراض الوراثية والعيوب الخلقية من خلال فحص الكروموسومات.

ويمكن من خلال هذه الفحوصات كشف مخاطر الإصابة بالأمراض الجينية مثل متلازمة داون وكذلك مشكلات القلب ومشكلات النمو الشائعة، كما تكشف كذلك جنس الجنين.

أعراض تشوه الجنين

تختلف أعراض تشوهات الجنين على حسب نوع التشوه الخلقي، فمِنها ما يمكن معرفته في الأشهر الأولى الثلاثة، والتي تظهر عند تشكل أجهزة الجنين، وهناك أنواع أخرى تظهر بعد 6 أشهر من الحمل، و تشوهات أخرى لا يمكن أن تظهر في فترة الحمل وإنما تتبين بعد الولادة وتتمثل في التشوهات الشكلية أو المتعلقة بوظائف الأعضاء.

والطبيب وحده من يستطيع معرفة أعراض تشوه الجنين عن طريق الأجهزة المتطورة وهي أجهزة السونار في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ومن أشهر هذه التشوهات: متلازمة داون، الشفة الأرنبية، مرض القلب الخُلقي، متلازمة مارفان.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا ما هي أعراض تشوه الجنين حيث أنه يوجد العديد من الخطوات التي يمكن للأم الحامل اتباعها لتقليل فرص تشوهات الجنين، بما في ذلك الحفاظ على صحة جيدة قبل التخطيط للحمل، وإذا لم تعالج المرأة الأسباب التي تؤدي إلى تشوهات الجنين فإن هذا قد يؤدي وللأسف إلى تكرار تشوه الجنين في كل مرة.  

طالع أيضا: هل التهابات المهبل تشوه الجنين

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *