ما هو التمر الذي لا يرفع السكر

ما هو التمر الذي لا يرفع السكر
يتساءل الكثير من مرضى السكري عن تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وذلك خوفاً من ارتفاعه في الدم، والتمر من الثمار المليئة بالفوائد لجسم الانسان وهي معروفة في جميع أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر بأن تناول التمر باعتدال ليس له أي علاقة برفع مستوى السكر لأن هناك أفضلية لبعض أنواع التمر على غيرها، وذلك لامتلاكها مؤشراً جلايسيميّاً منخفضاً أكثر من غيرها، وفي هذا المقال ما هو التمر الذي لا يرفع السكر سنوضح ذلك أكثر.

هل التمر يرفع السكر

يعد التمر أحد الثمار الغنية بنسبة السكريات، لذلك يجب الحرص عند تناولها خاصة من قبل مرضى السكري، كما أن تناول التمر باعتدال ليس له أي علاقة برفع مستوى السكر في الدم، إذ يتسبب في ارتفاعه بنسبة قليلة فقط، ولأن المؤشر الغلايسيمي ((والذي يعبر عن مدى سرعة تسبب هذه الأطعمة في زيادة مستويات السكر في الدم)) للتمر يُعد منخفضًا، لهذا السبب فإنه لا يسبب ارتفاع السكر في الدم وخاصة إذا تمّ تناوله باعتدال.

كم يرفع التمر السكر في الدم؟

لمعرفة تأثير التمر على مستوى السكر في الدم يجب معرفة المؤشر الجلايسيمي (Glycemic index)، حيث أن الأغذية ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع تقوم برفع الجلوكوز في الدم بشكل أسرع من الأغذية ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، ويعتبر هذا المؤشر منخفضًا إذا كانت قيمته 55 أو أقل.

ووِفقًا لعدة دراسات فإن متوسط نسبة السكر للتمور هو 42، لذلك تُصنف على أنها غذاء منخفض المؤشر الجلايسيمي وآمنة على مرضى السكري ولكن بشرط تناولها باعتدال.

كما أُجريت دراسة على عدة أشخاص على التمر وتأثيره على مستوى السكر في الدم، حيث تم استهلاك 100 غرام من التمر يوميًا، وبعد فحص مستوى السكر لديهم أظهرت النتائج أن نسبة السكر في الدم ونسبة الدهون الثلاثة بقيت كما هي ولم ترتفع.

وهذا يدل على أن استهلاك التمر بكميات معتدلة لا يرفع السكر في الدم، ولذلك يوصي معظم الخبراء بعدم تجاوز مرضى السكري لثلاث تمرات يوميًا.

ما هو التمر الذي لا يرفع السكر

هناك ثلاثة أنواع من السكر وهي:

سكر الفركتوز: وهو يطلق عليه اسم سكر الفاكهة، ويصنف تحت قائمة السكريات الأحادية.

سكر الجلوكوز: والذي يعتبر من السكريات سريعة الهضم والامتصاص في المعدة.

سكر السكروز: وهو أحلى هذه السكاكر من ناحية الطعم، ولكنه يحتاج إلى الانسولين حتى يتم هضمه في المعدة، لذلك على مريض السكري أن يتناول التمر الذي يحتوي على نسبة سكروز منخفضة.

ومن أفضل أنواع التمور التي يُنصح بتناولها هي: التمر المكتومي والقطاوة والخلاص الخاليين من السكروز، وأما العجوة والبرحي فتحتوي على نسب قليلة فقط، وومن ناحية الكمية فأفضل شيء هو ما جاء في سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حيث تكون بعدد فردي. 

فوائد التمر لمرضى السكري

  • يُعد التمر مصدر غني بالألياف الغذائية التي تساعد في إبطاء عملية امتصاص السكر في مجرى الدم، والتي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتساعده في هضم الطعام، وعدم الإصابة بالإمساك. 
  • يحتوي التمر على مُركبات تمتلك خصائصَ مضادةً للأكسدة، كالبوليفينول (Polyphenols) والتي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي، وتساعد على تقليل الالتهابات في الجسم.
  • والتمر من المصادر الغنيّة بالفيتامينات، والمعادن المهمة، إذ يحتوي على نسب عالية من السيلينيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الحديد، والفوسفور، والكالسيوم، والمنغنيز.
  • كما يعمل على علاج قصور الغدة الدرقية، الاكتئاب، مكافحة الدوار والدوخة، ويعزز صحة الأوعية الدموية وزيادة الرغبة الجنسية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا ما هو التمر الذي لا يرفع السكر ونقول أن تناول التمر مع أغذية غنية بالبروتين والدهون، يعمل على إبطاء عملية إطلاق السكريات إلى الدم وبالتالي يساعد على تنظيم مستواه، وكذلك الألياف الموجودة بالتمر تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات وهذا يعني أنه يقلل من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم.

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.