ما فائدة التمر للطفل الرضيع ؟ المختصة تجيبكم

ما فائدة التمر للطفل الرضيع ؟ المختصة تجيبكم

يعتبر التمر من الأطعمة المهمة جدا نظرًا لأنه يمد الجسم بالطاقة، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، وله العديد من الفوائد الأخرى للجسم خاصة للطفل الرضيع ، لذلك وجب على الأم إدخاله في النظام الغذائي لطفلها ، فإذا كنتِ تتسائلين عن ما فائدة التمر للطفل الرضيع ، ستجدين الجواب في هذا المقال ، وستتعرفي كذلك على كيفية تحنيك الطفل بالتمر وايضا السن المناسبة لإدخال التمر في طعام الطفل، والكمية المسموح بها لطفلك الرضيع .

تحنيك الطفل بالتمر

يقول الدكتور زغلول النجار أن الأبحاث العلمية  تشير إلى أن انخفاض السكر في الدم في الساعات الأولى بعد الولادة تعرض المولود لخطر الموت أو تشوهات خلقية وضرر بالمخ وبالجهاز العصبي وخاصة الخدج فهم يحتاجون دون ريب بعد ولادتهم إلى أن يعطوهم محلولاً سكرياً . وقد دأبت مستشفيات الولادة والأطفال على إعطاء المولودين محلول الجلوكوز ليرضعه المولود بعد ولادته مباشرة ، ثم بعد ذلك تبدأ أمه بإرضاعه ،ولأن السكر الموجود في التمر من النوع البسيط خاصة إذا حُلَّ في الماء فإنه ينتقل إلى الدم مباشرة.

مواضيع قد تهمك : ما سبب عدم بكاء الطفل الرضيع

وجاء في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم بتحنيك الطفل عند ولادته وهو إعجاز طبي وعلاج وقائي ذو أهمية بالغة، وذلك بأخذ تمرة ومضغها ومن ثم وضعها في فم المولود، ودهن سقف الفم بها وتحريكها في جميع الفم ومكان خروج الأسنان، ((عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: وُلِدَ لِي غُلامٌ فَأَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمَّاهُ إِبْرَاهِيمَ فَحَنَّكَهُ بِتَمْرَةٍ وَدَعَا لَهُ بِالْبَرَكَةِ وَدَفَعَهُ إليَّ)) “صحيح البخاري”.

كما يؤدي هبوط مستوي السكر في الدم عند حديثي الولادة إلى رفض المولود الرضاعة، وارتخاء العضلات، وتوقف متكرر في عملية التنفس وحصول ازرقاق الجسم ، اختلاجات ونوبات من التشنج .

السن المناسب لاطعام التمر للرضيع

الرأي الأرجح والمتبع على أغلب الأطباء هو ستة أشهر أو أكثر ، وهو الوقت الذي يكون فيه الأطفال مستعدين لتناول الطعام الصلب أو شبه الصلب ، ولكن في البداية يجب تقديمه بكميات صغيرة كتمرة واحدة يوميًّا وليس أكثر للتتحقق من رد فعله على الطفل أو الحساسية،  ثم زيادة هذه الكمية تدريجيًّا، وتوجد العديد من الوصفات كإضافته إلى الحليب وهرسه جيدًا، أو استعماله كعصير ، أو هرسه لوحده..  

يجب إعطاء الأطفال التمر المطبوخ على البخار حتى يصبح طريًا ويتمكن الطفل من مضغه بسهولة، قومي بإزالة البذور، ولا تقدمي التمور المغلية أبدًا لأنها تفقد كل القيمة الغذائية الموجودة فيها.

 

القيمة الغذائية لكل 100 جرام من التمر
الكربوهيدرات 75 غرام
سكر 63 غرام
ألياف غذائية 8 غرام
الدهون 0.4 غرام
بروتين 2.5 غرام
مياه 21 غرام
فيتامين ج 0.4 مغ 1%
منغنيز 0.262 مغ
النسب المئوية محسوبة من التوصيات الأمريكية للبالغين.
المصدر : وزارة الزراعة الأميركية قاعدة البيانات الغذائية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فوائد التمر للطفل الرضيع

التمر غني بالمواد الغذائية والفيتامينات وكذلك المعادن الضرورية لنمو وتطور الطفل ونذكر:

  1. تقوية جهاز المناعة وإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.
  2. نظرا لاحتوائه على قيمة جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم ، فهو مثالي لنمو العظام .
  3. يرفع مستوى الهيموجلوبين في الدم فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد.
  4. يعزز نمو الدماغ فهو يحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يساعد في النمو المعرفي للطفل. 
  5. يقلل التمر من القرحة المعدية للطفل، ويعالج الحموضة والإسهال.
  6. تحسين الرؤية عند الطفل الصغير وتقوية النظر.
  7.  قد يساعد في مرحلة بزوغ الأسنان عند الأطفال تسكين آلامهم، كما يساعد في تقوية اللثة وجعل الأسنان تنمو أقوى وأسرع، فهو مثالي للأطفال في مرحلة التسنين.
  8. جيد للأطفال الذين يعانون نقصاً في الوزن فهو يُسرِِع من نمو الطفل الرضيع لغناه بالسعرات الحرارية.
  9. التمر يحمي كبد الأطفال الرضع من التعرض للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية، فقد لوحظ أن التمر له خصائص مفيدة وحامية للكبد.
  10. نظرًا لاحتوائه على كمية جيدة من الألياف ، فإنه يساعد في علاج الإمساك كما يساعد في حركة الأمعاء.
  11. يساعد تناول التمر في التقليل من ارتفاع درجة حرارة الجسم وهو مساعد في الشفاء العاجل من الحمى ويوفر تغذية إضافية أيضًا.

وبهذا نكون قد أوضحنا فائدة التمر للطفل الرضيع وما يحتويه من قيمة غذائية عالية ما يساعد في نمو وتطور الطفل بشكل جيد، و يعتبر أيضا أنه عنصر غذائي وقائي جيد لإدراجه في نظام غذاء الطفل، لكن يجب على الآم أن تكون حذرة في تقديمه له وذلك بكميات صغيرة وبدء العملية تدريجيًا حتى لا يعاني من مخاطر الاختناق.

طالع ايضا : علاج الغازات عند الرضيع حديث الولادة

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *