ما اهمية التنظيم في ادارة شؤون الاسرة

ما اهمية التنظيم في ادارة شؤون الاسرة

إن وجود التخطيط العائلي في حياة الأسرة يسمح لها بأن تتعامل بحكمة مع المستجدات التي تحدث داخل العائلة وإدارة شؤونها، فالتخطيط والتنظيم يُشعر الانسان بالراحة والطمأنينة عند التعامل مع المشاكل والعقبات، لأنها عملية توقع مدروسة للكيفية التي يستطيع الانسان معها أن يتعامل مع مشاكل الأسرة، في هذا المقال سنوضح ما اهمية التنظيم في ادارة شؤون الاسرة.

ما العلاقة بين التنظيم وإدارة شؤون الأسرة

إن الأسرة أو العائلة هي الدرجة الأولى من سلم المجتمع لذلك كانت العناية بها من العنايات المهمة، والتنظيم هو أحد ركائز تنفيذ العملية الإدارية وخاصة إذا كان ذلك في إدارة الشؤون الأسرية، فعند وضع خطة تُنَظِّمُ المهام الأسرية فلا بد من توزيعها طبقاً للمعطيات والأهداف المرجوة منها.

ووجود التخطيط والتنظيم في حياة الأسرة يسمح لها بأن تتعامل مع المستجدات التي تحدث بتعقل ووعي كبير، لأن التنظيم يشعر الإنسان بالراحة والطمأنينة والأمل في إيجاد حلول للمشاكل من حوله. 

 كما أن التنظيم الأسري يعمل على المساعدة في ادارة شؤون الأسرة وخلق جو من روح المحبة والألفة والمرح والتعاون بين كل أفراد المجتمع، كما يساعد بشكل عام بالعودة للإخفاقات والأخطاء الحاصلة وإعادة إصلاحها وتقويمها، ثم وضع خطة بديلة تساعد في تلافي الأخطاء السابقة والتخلص منها بكل سهولة.

التنظيم المالي للأسرة

يعتبر الادخار من أهم مبادئ الحياة الواجب أن يتعلمها الإنسان في بداية حياته من الطفولة مروراً بالمراهقة وفترة الشباب، لأنه من خلال هذه الثقافة وإدراك قيمتها، يستطيع الشاب أن يمضي بنجاح بعيدًا قدر الإمكان عن الاهتزازات النفسية والاجتماعية، التي قد تنجم عن الإسراف أو عدم المعرفة المسبقة للطرق السليمة للتعامل الصحيح مع المال.

لذلك من الأفضل إعداد ميزانية وعدم ترك الأمور تجرى دون إدراك ووعي لها وحساب كل شيء كي لا تتفاقم المصاريف بالنهاية، فإعداد الميزانية من شأنه مساعدتك في تدبير أحوال أسرتك والقيام بالصرف على قدر المتاح من موارد وعدم تكلفة النفس أكثر من إمكانيتها. 

تقرير عن تنظيم ميزانية الاسرة

ميزانية الأسرة هي خطة مالية تساعد أفراد الأسرة على استثمار أموالهم بأفضل طريقة ممكنة، فهي تحدد مصادر الدخل، وتساعد على تخطيط الانفاق (المصروفات)، وتحديد الأولويات في المصروفات. وتوجد العديد من الفوائد لإعداد ميزانية للأسرة نذكر منها:

  • أن الميزانية تعلمك أن تنفق في حدود ما تكسب ولا تتعدى نطاقك كي لا تحتاج إلى مساعدة الآخرين.
  • تمكنك من تسديد أي ديون عليك وتساعدك في العمل بشكل أفضل.

وهذا تقرير عن كيفية تنظيم ميزانية الاسرة:

  1. تحديد المدة الزمنية للميزانية فقد تكون شهرية أو فصلية أو غيرها حتى يمكن إجراء عملية التقدير والمقارنة بين التقديرات والفعليات واتخاذ القرارات الصائبة.
  2. في البداية يجب التأكد من عدم زيادة النفقات عن مقدار الدخل، ووضع خطة للادخار إذا كانت النفقات أقل من الإيرادات، كما أنّه من المهم أن يكون هناك مدخرات للحالات الطارئة، حيث إن وجود خطة للادخار هو ما يميز الميزانية الجيدة عن الميزانية السيئة.
  3. تحديد مصادر الدخل وذلك عن طريق كتابة قائمة تشمل جميع مصادر الإيرادات والدخل. 
  4. تسجيل كافة المصروفات والنفقات التي تقوم  الأسرة بإنفاقها سواء مسكن أو مأكل أو مشرب وفواتير ويمكن إضافة مصاريف الطعام والدراسة وغيرها من المصاريف اللازمة لاستكمال الحياة، ومن المهم عدم تخطي أية نفقات مهما كانت ضئيلة.
  5. التفريق بين الاحتياجات والرغبات وذلك بوضع أولويات للإنفاق وعدم الإنفاق على شيء معين أكثر، ويمكن التفريق بين الحاجات والرغبات بالاستغناء عنها لفترة، فتكون الاحتياجات هي الأشياء التي لا يستطيع الشخص العيش من دونها.
  6. تنفيذ خطة الميزانية مع تقييم مستمر وفقاً لتغير الظروف والاحتياجات مع مرور الزمن، بالإضافة إلى ملاحظة الأخطاء التي تم ارتكابها أثناء وضع الميزانية لتجنبها فيما بعد.

وسائل تنظيم الاسرة

تتعدد وسائل تنظيم الأسرة لتناسب طبيعة جسم المرأة وقدرتها على التأقلم معها، ولتساعدها على تنظيم فترات الحمل دون وقوعها بأي خطأ من شأنه أن يؤدي بها إلى حدوث حمل غير مخطط له، وحتى تنظيم الحمل يدخل تحت بند التنظيم داخل الأسرة، وتتعدد طرق منع الحمل نذكر منها:

  • اللولب الهرموني وهو يحتوي على هرمون البروجسترون الأنثوي.
  • اللولب الرحمي.
  • طريقة العزل.
  • الواقي الذكري.
  • حبوب منع الحمل.

ولأن صلاح المجتمع يبدأ من خلال الاسرة التي تعتبر هي المكون الرئيسي له حيث تساهم في تربية الأبناء وانشاء جيل الغد، إذًا فإن للتنظيم أهمية كبيرة في ادارة شؤون الاسرة والتي تعتبر من أهم العوامل التي تساعد على بناء المجتمع وجعله متماسك ومتطور فصلاح المجتمع بصلاح الأسرة، وهو ما وضحناه في مقال اليوم ما اهمية التنظيم في ادارة شؤون الاسرة.

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *