ماهي تجربة قانون هوك

ماهي تجربة قانون هوك

إن قانون هوك من القوانين التابعة لعلم الفيزياء، تحديدًا علم الميكانيكا وخواص المواد، وقد استنتج القانون من خلال التجربة التي سميت باسم القانون، أما الاسم فسمي كذلك تكريمًا للعالم الإنجليزي روبرت هوك الذي استنتجه عام 1676م، وقد سعى هوك لإظهار العلاقة بين القوى المطبقة على النابض ومرونته، وقانون قانون هوك أول قانون كلاسيكي يُفسر المرونة وقدرة الأجسام على عودتها لشكلها الأصلي، والقانون يُعبر عن العلاقة بين القوة المؤثرة على الأجسام المرنة وبين التغير في طولها، ومرونة الأجسام التي تطبق التجربة عليها تعني أن هذه المواد لها قابلية للعودة إلى شكلها الأساسي بعد تعرضها للتشوه من قبل القوة المطبّقة عليها. 

تقرير عن تجربة قانون هوك

ينص قانون هوك على : ” عملية استطالة طول النابض تتناسب طرديا مع القوة المؤثرة عليه ” و هذا يعني انه كلما زدات القوة يزداد الامتداد بصورة طردية، و يشار الى هذا القانون باختصار ” F=KX ” حيث F هي مقدار القوة المؤثرة على الجسم او النابض و التي تؤدي الى استطالته ، بينما K فهي هو مقدار ثبات المادة و يقاس بالنيوتن – متر اما X فهي الفرق بين طول المادة قبل التأثر بالقوة الخارجية و طولها بعد التأثر بهذه القوة.

أبسط طريقة للتشوه هي الجر (التمدد) أو الضغط على طول المحور. للتشوهات الصغيرة ، الاختلاف في الطول
Δ ℓ {\ displaystyle \ Delta \ ell}
يتناسب مع قوة الشد / الضغط
و {\ displaystyle F}
يولده الربيع:
Δ ℓ ∝ F {\ displaystyle \ Delta \ ell \ propto F}

التي يمكن إعادة كتابتها:
و = – ك Δ ℓ {displaystyle F = -k \، Delta \ ell}

أو
ك {\ displaystyle k}
هي صلابة الجزء ، وتسمى أيضًا ثابت الزنبرك. إنه في الواقع قانون الينابيع. هنا ، تعني الإشارة السالبة أن القوة بالتالي تعارض أي تشوه ، وبالتالي فهي في الاتجاه المعاكس لتشوه الزنبرك.

تجربة قانون هوك في الفيزياء 

في الفيزياء ، يصور قانون هوك سلوك المواد الصلبة المرنة المعرضة للضغوط. تنص على أن الإجهاد المرن هو دالة خطية للضغوط. في أبسط أشكاله ، يرتبط الاستطالة (في الربيع ، على سبيل المثال) بالقوة المطبقة. صرح الفيزيائي الإنجليزي روبرت هوك بهذا القانون التأسيسي عام 1676.
قانون هوك هو في الواقع المصطلح الأول في سلسلة تايلور. لذلك فهو تقريب يمكن أن يصبح غير دقيق عندما تكون السلالة كبيرة جدًا. بالإضافة إلى عتبة معينة ، يمكن أن يصبح التشوه دائمًا ، مما يبطل القانون أيضًا. في المقابل ، يمكن اعتبار قانون هوك لجميع المقاصد والأغراض دقيقة عندما تكون القوى والسلالات صغيرة بدرجة كافية ، لذلك يتم استخدامه في العديد من مجالات الفيزياء والهندسة ، مثل علم الزلازل والميكانيكا الجزيئية والصوتيات.

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *