ماهي العهدة في المحاسبة

ماهي العهدة في المحاسبة

العهدة في المحاسبة هي عبارة عن مبلغ من المال تصرفه الشركة لصالح أحد الموظفين لديها ويُسمى حامل العهدة، تكون العهدة متاحة للدفع الفوري لعناصر تحتاجها الشركة مثل رسوم التسليم والطوابع البريدية وأجور سيارة الأجرة وثمن العشاء للموظفين الذين يعملون لساعات إضافية، بالإضافة إلى العديد من المدفوعات النثرية الصغيرة الأُخرى .

-تابع : كيف تصبح محاسب قانوني

_ ماهي العهدة في المحاسبة?

تشير العهدة,إلى اتفاق قانوني يتم بموجبه الاحتفاظ بأصول الفرد أو الصندوق كائتمان من قبل طرف آخر ، مثل البنك. يقوم أمين الحساب بتحصيل جميع الفوائد والأرباح ، ويتولى جميع الرسوم والمعاملات ويهتم بأي مقابل ميكانيكي آخر للأصول المعنية. هذا الترتيب شائع مع الأصول المملوكة للقصر لأنه يحمي الأصل من فرد غير مطلع.

_ من يستخدم العهدة ? 

يمكن لأي طرف في صناعة الخدمات المالية استخدام خدمات العهدة للأصول. تعتبر الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار من الشركات المشتركة بين العملاء المشتركين لخدمات الحراسة. تفضل بعض البنوك ألا تكون من جلسة صنع القرار فيما يتعلق بالأسهم المودعة ، وسيقدم البعض هذه الخدمة أيضًا. يُقصد به في الغالب كضمان للأصل.

مثال يمتلك ويلي الكثير من عائدات أعمال الموز الغزيرة التي يستثمرها في سوق الأسهم. نظرًا لأن ويلي لديه القليل من الوقت أو الخبرة المالية للتعامل مع أوراقه المالية ، فإنه يستعين بخدمات مصرفي استثماري يبرم البنك اتفاقًا مكتوبًا ينص على كيفية ومتى يمكنهم إجراء تغييرات على الحساب والموافقة على دفع رسوم المعاملات وتوزيع الأموال التي يكسبها ويلي من أسهمه. يتم خصم رسوم التشغيل من حساب البنك التجاري لشركة ويلي وتودع أرباح الأسهم دون الحاجة إلى القلق بشأن ذلك.

خدمات العهدة للقصر

في كثير من الحالات ، يحتفظ بحسابات القصر. يمكن أن يكون ذلك في شكل والد أو وصي أو بنك أو كليهما. إذا لم يتمكن القاصر من التعامل مع الأوراق المالية التي بحوزته , فيجوز لأحد الوالدين أو الوصي التعامل معه نيابة عنه. وبالمثل ، إذا لم يكن للوصي خبرة مالية ، فيجوز له الاستعانة بمصرف لحماية الأوراق المالية له. في هذه الحالة ، يتصرف الوصي على القاصر بصفته رئيس اتفاقية الحضانة وسيقوم البنك مرة أخرى بمعالجة جميع الاعتبارات للحساب.

وتستخدم الشركة نظام محاسبة منفصل لتتبّع معاملات العهدة النقديّة، وبالنسبة لإنشاء صندوق العهدة، يقوم المحاسب المسؤول عن ذلك بصرف شيك نقدي بقيمة معيّنة ووضع النقود في صندوق العهدة النقديّة، ويتم توظيف ما يُسمّى بأمين الصندوق ليكون المؤتمن المالي عليه، والذي يقوم بصرف الأموال لسداد الدفعات المختلفة، ويستخدم أمين الصندوق دفتر يوميات لتسجيل جميع الدفعات والإيصالات وتاريخ صرفها.

 

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *