ماهية ضريبة القيمة المضافة 15

ماهية ضريبة القيمة المضافة 15

هناك مرحلة انتقالية لتسهيل تطبيق نسبة الرفع بالضريبة، تخص العقود والتوريدات والفواتير الصادرة قبل تاريخ 11 مايو 2020، والتي ستواصل دفع الضريبة بالنسبة القديمة 5% حتى تاريخ 30 يونيو 2021 أو حتى تجديد أو انتهاء العقد أيهم أقرب، ثم ترتفع نسبة الضريبة عليها من 5% إلى 15%.
 بالنسبة للعقود مع الجهات الحكومية المبرمة قبل 11 مايو فإن التوريدات بهذا العقد سوف تستمر بنفس النسبة حتى تاريخ 30 يونيو 2021 أو انتهاء العقد أيهما أقرب، وينطبق هذا على السلع التي جرى إصدار فواتيرها أو توريداتها قبل يوم 11 مايو الماضي.

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15 %

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة المطبقة بنسبة 15%، والتي تم العمل بها حالياً، على السلع والخدمات المستوردة، دون المستثناة المرفق بيانها والمعلن عنها بشكل رسمي من جهات الاختصاص، وبدورها قامت القناة الإخبارية بنشر تقرير حول هذا الشأن، بخلاف التصريحات الإعلامية التي قدمها المتحدث الرسمي للهيئة حمود الحربي لشرح ألية النفاذ، وكيفية حساب ضريبة VAT للقطاع المطبقة عليها، وكيفية التعامل مع العقود المبرمة والفواتير الضريبة قبل موعد التطبيق، والموقف في حالة اكتشاف مخالفات أو تهرب.وفق الاتفاقية الخليجية أو النظام المحلي، حيث نصت الاتفاقية على بعض السلع بنسبة صفر، ولن يدفع المستهلكين عليها أي ضرائب وتشمل ما هو مبين أدناة.

-الأجهزة والأدوية الطبية وفق قوائم هيئة الغذاء والدواء وكذلك وزارة الصحة وهو مطبق من 1-1-2018.
-النقل الدولي إلى دول مجلس التعاون أو خارجها.
-الصادرات إلى الخارج لمساعدة المنتجات على التنافسية العالمية.
-الذهب والفضة والبلاتين لغرض الاستثمار.

السلع المستثناة في النظام المحلي

أسماء السلع المستثناة وفق النظام المحلي لتطبيق ضريبة القيمة المضافة وتشمل ما هو مرفق.
-التأجير السكني
-بعض الخدمات المالية البنكية مثل التأمين على الحياة والحسابات الجارية والإيداع والتوفير.
-رسوم إصدار بطاقة أو كشف حساب بنكي
الخدمات الحكومية مثل تجديد جوازات السفر والبطاقات.
ويمكن الرجوع إلى موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل https://gazt.gov.sa في حالة عدم اتضاح أي نقطة مرفقة بعالية.

 

موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن الأحكام الانتقالية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة (15%) بدأت بتاريخ 11 الشهر الجاري
وأنها ستنتهي بنهاية الشهر نفسه، وذلك استعدادا لتطبيق الضريبة الجديدة مطلع تموز (يوليو) المقبل.

وأبانت الهيئة أن أي شراء من الأفراد قبل 30 يونيو الجاري وتوريد البضاعة قبل يوليو المقبل فسيطبق عليه ضريبة 5%
أما إذا كان تاريخ التوريد في يوليو فسيطبق عليها 15% ضريبة.
وأوضحت هيئة الزكاة عبر موقعها الإلكتروني من خلال دليل الأحكام الإنتقالية أن أي تعاقد من قبل المنشآت التجارية قبل تاريخ 11 آيار (مايو) وتوريدات ذلك التعاقد مستمرة إلى مابعد 1 تموز (يوليو) فإنه سوف يطبق عليها ضريبة الـ 5 في المائة وذلك حتى تاريخ انتهاء أو تجديد العقد أو حلول تاريخ 30 حزيران (يونيو).

ماهي التفاصيل المهمة بشأن ضريبة القيمة المضافة

قد نشرت الهيئة العامة للزكاة والدخل تفاصيل الأحكام الانتقالية لزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة الأساسية إلى 15 % اعتباراً من 1 يوليو 2020م.

جاء ذلك خلال ورشة عمل “الأحكام الانتقالية لزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة الأساسية إلى 15%” المُقامة “عن بعد” من خلال البث المباشر بالتعاون مع أمانة المدينة المنورة.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنه إذا تم إصدار الفاتورة الضريبة قبل 11 مايو 2020 وتم التوريد المتعلق بالفاتورة في أو بعد 1 يوليو 2020م تطبق الضريبة بنسبة 5% على ذلك التوريد بشرط أن يتم التوريد فعليا قبل نهاية 30 يونيو 2021م.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، كيفية التعامل مع الشحنات المستوردة التي تم طلبها قبل تاريخ 1 يوليو 2020 أو بعد هذا التاريخ.

وأشارت الهيئة العامة للزكاة والدخل، إلى أن ضريبة القيمة المضافة تفرض على السلع المستوردة وفقا لنسبة الضريبة المطبقة في تاريخ فسح الاستيراد (التاريخ المحدد لتحقق واقعة الاستيراد وفقا لنظام الجمارك الموحد وإجراءاته المعمول بها في المملكة).

وبينت الزكاة والدخل، أنه إذا تم الاستيراد قبل نهاية 30 يونيو 2020م تطبق النسبة الأساسية 0%، وإذا تم الاستيراد بعد هذا التاريخ تطبق النسبة الأساسية المعدلة 15 %.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد كشفت مؤخراً عن قيمة المكافآت عند الإبلاغ عن مخالفة التهرب الضريبي وبخاصة “ضريبة القيمة المضافة”.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، في انفوجراف،، أنه تُمنح مكافأة مالية نسبتها 2.5%، تقدر بـ1.000 ريال كحد أدنى و1.000.000 ريال كحد أقصى، وذلك للمبلّغين بعد ثبوت المخالفة على المتهرب وتحصيل المبلغ منه.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للزكاة والدخل كانت قد أقرت مؤخراً تعديلًا على “ضريبة القيمة المضافة” لتصل إلى 15% وسيُطبّق هذا القرار مطلع يوليو القادم.

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *