ماهو نظم المعلومات المحاسبية

ماهو نظم المعلومات المحاسبية

نُظم المعلومات المُحاسبيّة، وتُعرف اختصاراً بالحروف (AIS)، وهي نُظم تتحمّل مسؤوليّة توفير تقارير إحصائيّة وماليّة تساعد في عمليّة اتخاذ القرارات ذات الطبيعة الإداريّة، سواءً داخل المنشأة أو مع المكوّنات الخارجيّة التي تتعامل معها، مثل المُستثمرين والدائنين،[٢] وتُعرَّف نُظم المعلومات المحاسبيّة بأنّها أنظمة مسؤولة عن التقارير الماليّة الخاصة بأطراف العمل سواءً الخارجيّة أو الداخليّة.[٣] من التعريفات الأخرى لنُظم المعلومات المُحاسبيّة هي نُظم تعالج البيانات الخاصة بالمُعاملات الماليّة؛ بهدف توفير المعلومات إلى الأقسام المعنيّة بها، وتَختلف أنواع هذه النُظم نتيجةً للعديد من العوامل، مثل حجم الأعمال، وطبيعة النشاط التجاريّ

ما هي نظم المعلومات المحاسبية؟

نظام المعلومات هو عملية رسمية لجمع البيانات ومعالجة البيانات وتحويلها إلى معلومات وتوزيع تلك المعلومات على المستخدمين. الغرض من نظام المعلومات المحاسبية (AIS) هو جمع وتخزين ومعالجة البيانات المالية والمحاسبية وإنتاج تقارير إعلامية يمكن للمديرين أو الأطراف المهتمة الأخرى استخدامها لاتخاذ قرارات العمل. على الرغم من أن نظام AIS يمكن أن يكون نظامًا يدويًا ، إلا أن معظم أنظمة المعلومات المحاسبية اليوم تعتمد على الكمبيوتر.

وظائف نظام المعلومات المحاسبية

نظم المعلومات المحاسبية لها ثلاث وظائف أساسية:
تتمثل الوظيفة الأولى لنظام AIS في جمع وتخزين البيانات المتعلقة بالأنشطة المالية للمؤسسة بكفاءة وفعالية ، بما في ذلك الحصول على بيانات المعاملات من مستندات المصدر ، وتسجيل المعاملات في المجلات ، وترحيل البيانات من المجلات إلى دفاتر الأستاذ.
الوظيفة الثانية لـ AIS هي توفير المعلومات المفيدة لاتخاذ القرارات ، بما في ذلك إنتاج التقارير الإدارية والبيانات المالية.
تتمثل الوظيفة الثالثة لنظام AIS في التأكد من وجود الضوابط لتسجيل البيانات ومعالجتها بدقة.

أجزاء من نظام المعلومات المحاسبية

يتكون نظام المعلومات المحاسبية عادةً من ستة أجزاء أساسية:
الأشخاص الذين يستخدمون النظام ، بما في ذلك المحاسبين والمديرين ومحللي الأعمال
الإجراءات والتعليمات هي طرق جمع البيانات وتخزينها واسترجاعها ومعالجتها
البيانات بما في ذلك جميع المعلومات التي تدخل في AIS
يتكون البرنامج من برامج الكمبيوتر المستخدمة لمعالجة البيانات
تشمل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات جميع الأجهزة المستخدمة لتشغيل AIS
الضوابط الداخلية هي التدابير الأمنية المستخدمة لحماية البيانات

أنواع نظم المعلومات المحاسبية

هناك أنواع أو فئات متعددة لأنظمة المعلومات المحاسبية. يعتمد ما تستخدمه شركة الأعمال على نوع العمل ، وحجم العمل ، واحتياجات العمل ، وتطور الأعمال.

الأنظمة اليدوية
تُستخدم أنظمة المعلومات المحاسبية اليدوية في الغالب من قبل الشركات الصغيرة جدًا والشركات التي تعتمد على المنزل. إذا كان النظام يدويًا بالكامل ، فسيتطلب ما يلي: مستندات المصدر ودفتر الأستاذ العام والمجلة العامة والمجلات الخاصة أو المجلات الفرعية التي قد تحتاجها.

الأنظمة القديمة
غالبًا ما توجد الأنظمة القديمة في شركات الأعمال الحالية وكانت تُستخدم قبل أن تصبح تكنولوجيا المعلومات متطورة كما هي اليوم. على الرغم من أن الأنظمة القديمة قد تبدو قديمة ، إلا أنها تتمتع ببعض المزايا المحددة للشركة. أنها تحتوي على بيانات تاريخية قيمة عن الشركة. يميل موظفو الشركة إلى معرفة كيفية استخدام النظام وفهمه. عادةً ما يتم تخصيص النظام القديم وفقًا للاحتياجات المحددة لشركة فردية. لن تجد هذا النوع من التخصيص في حزم برامج المحاسبة العامة.

لسوء الحظ ، فإن الأنظمة القديمة لها أيضًا عيوب كبيرة. في كثير من الأحيان ، ليس لديهم وثائق. عادة ما يكون من الصعب العثور على قطع غيار لأن الأجهزة والبرامج قد تصبح قديمة. حتى لغة الكمبيوتر التي تستخدمها الأنظمة القديمة عادة ما تكون لغة أقدم. تم بناء معظم الأنظمة القديمة من الصفر.

استبدال الأنظمة القديمة
يمكنك استبدال نظامك القديم بالكامل بنظام جديد وحديث. هذا حل مكلف للغاية. يمكنك أيضًا تحديث نظامك القديم. يمكنك استخدام إجراء يسمى تجريف الشاشة ، وهي تقنية تأخذ البيانات المعروضة على شاشة الكمبيوتر وترجمتها حتى يتمكن تطبيق أحدث من قراءتها. يمكنك أيضًا إعداد نظام تكامل تطبيقات المؤسسة. هذا النوع من شبكات النظام هو التطبيقات المختلفة في نظامك القديم ، مثل الجرد وكشوف المرتبات وغيرها.

إذا كنت من الشركات الصغيرة والمتوسطة ، ما لم تكن أصغر مجموعة متنوعة في المنزل ، فستريد أن يكون نظام المعلومات المحاسبية الخاص بك محدثًا من أجل الحفاظ على قدرتك التنافسية في مجال عملك. هناك العديد من الخيارات للاختيار من بينها.

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *