ماهو رجيم الهرم الغذائي

ماهو رجيم الهرم الغذائي

رجيم الهرم الغذائي. يحتاج بعض الناس ممن يعانون من السمنة والوزن الزائد إلى اتباع برامج رجيم معينة، وذلك للتخلص من تراكمات الدهون في مناطق الجسم المختلفة، وبالتالي الحصول على جسم جميل ومثالي وخالي من هذه التراكمات .

يقول ويفر: “لأول مرة يربط الهرم بين إنفاق السعرات الحرارية واستهلاك السعرات الحرارية”. هذا تغيير حاسم. من خلال اتباع الهرم ، يمكنك إنشاء خطة تناول الطعام بناءً على الأطعمة التي تحبها ، جنبًا إلى جنب مع طريقة معقولة للتخلص التدريجي من الوزن غير المرغوب فيه

طالع ايضا : ماهو ريجيم اللقيمات

رجيم الهرم الغذائي أفضل طريقة لإنقاص الوزن

الحبوب والنشويات: ويجب ان تكون من 6 لـ11 حصة في اليوم الواحد فقط. يمكنك ان تحصلي خلال اليوم على الحصص التالية: قطعة من الخبز، ملعقتين من الحبوب، نصف كوب من المكرونة المسلوقة، 1/3 كوب ارز 4-6 بسكويت ونصف كوب من الحبوب المطبوخة.
الخضروات والفواكه: ويفضل تناولها يوميا بشكل متوازن وخصوصا الخضروات الورقية. في الفواكه يجب تناول من 2-4 حصص يوميا متمثلة في ثمرة فاكهة متوسطة مثل تفاحة او او برتقالة او حبة موز. اما في الخضروات فيجب تناول كوب من الخضار الخام مثل البروكلي او الجزر والخضروات الورقية مثل السبانخ ونصف كوب من الخضروات المطبوخة.
الالبان والاجبان: كوب من اللبن و3 ملاعق جبن طبيعية وجبنة بيضاء.
ا**للحوم والدجاج والأسماك والبقوليات:** عليك تناول 2-3 حصص يوميا متمثلة في 100 جرام من اللحوم او الاسماك، بيضة ½ كوب من البقوليات المطبوخة.
الدهون الصحية والمكسرات: استخدام الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون والزبدة ولكن بكمية قليلة جدا، او يمكنك تناول حفنة من المكسرات يوميا نظرا لفوائد المكسرات الصحية.
اتبعي هذا الرجيم بشكل دقيق ومارسي نصف ساعة من الرياضة يوميا وستخسرين حوالى 4 شهريا بطريقة صحية

الهرم الغذائى للرجيم 

الحذر عند تناول وجبة العشاء؛ فيجب أن تكون خفيفة ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية، حيثُ تخزّن هذه السعرات الحرارية في الجسم أثناء النوم. الحرص على عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز. تناول الطعام في أطباق صغيرة الحجم؛ وذلك لتقليل كمية الطعام دون الشعور بذلك. يمكن أن يكون استخدام اللبان أثناء النهار فعالاً لحرق السعرات الحرارية في الجسم. شرب الماء بكميات مناسبة أثناء النهار وكذلك قبل النوم. عدم الاعتماد على السيارة في التنقل خلال مسافات صغيرة، واستبدالها بالمشي أو ركوب الدراجة الهوائية. محاولة عدم استخدام المصاعد واستخدام الدرج في الصعود والنزول فذلك يساعد في التخلص من السعرات الحرارية في الجسم.

تجارب رجيم الهرم الغذاىي

الأسبوع الأول وجبة الإفطاريمكن احتساء كوبا من الشاي أو القهوة لكن بدون إضافة السكر.جبن قريش مع شريحتين من الخبز التوست,ملعقة من المربى وعسل النحل الطبيعي.وجبة الغداء أول يوم: علبة من سمك التونة مصفاه من الزيت مع شريحتين من الخبز التوست.ثاني يوم: ربع دجاجة مسلوقة ومنزوعة الجلد مع أربع ملاعق كبيرة من الأرز الأبيض المسلوق وطبق من سلطة الخضروات وطبق آخر من الخضار المسلوق أو المطهو على البخار.ثالث يوم: شريحة لحم مشوية وخالية من الدهون مع طبق متوسط من سلطة الخضروات المتنوعة (طماطم، خيار، فلفل، خس، بروكلي، بصل أخضر حسب الرغبة)، وحوالي أربع ملاعق متوسطة من الأرز.رابع يوم: أربع ملاعق من الأرز المسلوق مع السمك المشوي، ويمكن استبدال الأرز بالخبز الأسمر.خامس يوم: يتم في هذا اليوم استبدال الأرز بالبطاطس المشوية مع ربع دجاجة مشوية أو مسلوقة مع مراعاة نزع الجلد عنها قبل عملية الطهي.سادس يوم: طبق من سلطة الخضروات مع علبة من التونة مصفاه تماما من الزيت مع شريحتين من خبز التوست.اليوم الأخير: 8 ملاعق كبيرة من الفول ويضاف له بضع نقاط من زيت الزيتون، طبق كبير من سلطة الخضروات وشريحتين من التوست.وجبة العشاءيتم تناول أي نوع من الفواكه بمقدار ثمرتين مع كوب من اللبن الزبادي ويفضل منزوع الدسم.

الأسبوع الثاني وجبة الإفطارتشتمل على نفس مكونات وجبة الإفطار بالأسبوع الأول مع إضافة بيضة واحدة مسلوقة.وجبة الغداءاليوم الأول: لا يتم الالتزام بأغذية معينة في هذا اليوم مع مراعاة عدم الإفراط.اليوم الثاني: طبق كاف من سلطة الخضروات مع علبة متوسطة من التونة ويتم تصفيتها تماما من الزيوت وشريحتين من الخبز التوست.اليوم الثالث: طبق كبير من سلطة الخضروات مع شريحتين من شرائح البيتزا.اليوم الرابع: قطعة من السمك المشوي مع طبق من سلطة الخضروات وأربع ملاعق كبيرة من الأرز الأبيض المسلوق.اليوم الخامس: يتم استبدال الأرز في هذا اليوم بالمعكرونة، حوالي ست ملاعق، مع ربع دجاجة مشوية أو مسلوقة ومنزوعة الجلد وطبق من سلطة الخضروات.اليوم السادس: شريحتين من الخبز التوست مع علبة من سمك التونة.اليوم الأخير من الأسبوع الثاني: طبق كبير من سلطة الخضروات و 6 ملاعق من حساء العدس.وجبة العشاءثمرتان من الفاكهة وشريحتين من الخبز التوست وبيضة واحدة مسلوقة.

الأسبوع الثالث وجبة الإفطاريتم تناول كوب من الشاي أو النسكافيه بدون سكر ويمكن إضافة اللبن منزوع الدسم وقطعة واحدة من الكرواسون وفنجان من الكورن فليكس ويضاف له لبن منزوع الدسم.وجبة الغداءأول يوم: كما ذكرنا في أول يوم من الأسبوع الثاني.ثاني يوم: طبق من سلطة الخضروات مع طبق متوسط من الكشري.ثالث يوم: سمك فيليه مشوي، حوالي أربع شرائح، وطبق من سلطة الخضروات وأربع ملاعق من الأرز الأبيض المسلوق.رابع يوم: قطعتان من البيف برغر المشوي وشريحتان من الخبز التوست مع طبق السلطة.خامس يوم: طبق سلطة الخضروات وحوالي 8 قطع متوسطة الحجم من الشيش طاووق المشوي وشريحتان من خبز التوست.سادس يوم: أربع أصابع متوسطة الحجم من الكفتة المشوية مع طبق السلطة الخضراء وشريحتين من الخبز التوست.اليوم الأخير: ربع دجاجة مشوية أو مسلوقة بعد نزع الجلد عنها وطبق كبير من سلطة الخضروات.وجبة العشاءطبق من حساء الخضروات الخالي من الدهون مع شريحتين من الخبز التوست أو الأسمر وقطعة من الجبن القريش.يتسم رجيم الهرم الغذائي بسهولة تطبيقه لتنوع الأطعمة التي يتناولها المرء أثناء اتباعه لهذا النظام الغذائي مما يجنبنا الشعور بالملل وعدم القدرة على الاستمرار. ولاحظنا من خلال ما أوردناه من تطبيق هذا النظام أنه يجب الحرص على تناول طبق من سلطة الخضروات يوميا لما تحتويه من خضروات متنوعة تمد الجسم بالعديد من احتياجاته من البروتينات والمعادن اللازمة، كما يفضل ممارسة أي نشاط رياضي مثل المشي أو ركوب الدراجة للمساعدة في الوصول إلى أفضل النتائج.

طالع ايضا : اهم فوائد اليوغا

 

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *