ماهو الأمن السيبراني السعودي

ماهو الأمن السيبراني السعودي

في ظل ما يشهده العالم من هجمات الكترونية وسرقات متعددة أدت إلى المساس بخصوصية الكثير وهددت الأفراد والشركات والدول، ظهرت الحاجة لوجود تخصص يركز على كيفية مواجهة هذه الهجمات الالكترونية بطريقة احترافية وبدراسة علمية، وأمام واقع كهذا كانت المملكة العربية السعودية سباقة في اعتماد دراسة الأمن السيبراني في كلياتها ومعاهدها، بل تأسيس بعض الكليات المخصصة لهذا المجال تحديدًا. فما هو الأمن السيبراني السعودي؟

ما هو الأمن السيبراني

يتضمن الأمن السيبراني تأمين البيانات والمعلومات التي تتداول عبر الشبكات الداخلية والخارجية والتي يتم تخزينها في خوادم داخل أو خارج المنظمات من الإختراقات.

ويعتبر الأمن السيبراني مجموع الوسائل التقنية والإدارية التي يتم استخدامها لمنع أي استخدام غير مصرح به على شبكات الكمبيوتر، بهدف ضمان استمرار عمل نظم المعلومات وتأمين حماية وسرية وخصوصية البيانات سواءً الخاصة بالأفراد أو المؤسسات.

والأمن السيبراني هو سلاح استراتيجي بيد الحكومات والأفراد لا سيما أن الحرب السيبرانية أصبحت جزء لا يتجزأ من التكتيكات الحديثة للحروب والهجمات بين الدول. 

تخصص الأمن السيبرانى فى السعودية

تهدف دراسة الأمن السيبرانى فى السعودية إلى تخريج كوادر فنية مدربة بشكل احترافي لصد كافة الهجمات الالكترونية التي تتعرض إليها الشبكات ونظم المعلومات للحفاظ على الخصوصية، والتقنين من السرقات والجرائم الالكترونية التي شهدت زيادة كبيرة على مدار الأعوام الماضية.

حيث اتجهت فئة كبيرة من الطلاب في الثانوية العامة للبحث عن التخصصات الجديدة في الأمن السيبراني، في ظل زيادة احتياجات سوق العمل ومشاهدة العديد من الإعلانات التي تتطلب دارِسي هذا المجال بمناهج دراسية متطورة وتطبيق أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتفتح للدارس آفاق وظيفية عديدة عقب التخرج.

طالع أيضا: ما الذي يدفعك لتعلم الأمن السيبراني

إنشاء هيئة وطنية للأمن السيبراني بالسعودية

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً يقضي بانشاء هيئة باسم الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، وقد جاء هذا القرار لصد ومنع أي هجوم الكتروني قد تتعرض له أنظمة الدولة المختلفة، وكذلك حماية الأنظمة التشغيلية من محاولات الدخول غير المسموح بها لأهداف غير شرعية.

وتهدف الهيئة الوطنية للأمن السيبراني إلى تعزيز حماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحويه من بيانات، مراعية في ذلك الأهمية الحيوية المتزايدة للأمن السيبراني في حياة المجتمعات.

وجاءت النتائج بعد إنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، التي أسهمت في إيجاد فضاء سيبراني آمن وموثوق، عززت من قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، وتطوير مؤشرات قياس الأداء الخاصة بالأمن السيبراني، وتحفيز نموه محليًا.

كشفت Trend Micro المتخصصة في مكافحة الهجمات الإلكترونية أن السعودية نجحت في تحقيق المرتبة الثانية عالميًا بمحور التحسن المستمر في مؤشر الأمن السيبراني للشركات، من بين 63 دولة هي الأكثر تنافسية، وذلك بحسب تقرير الكتاب السنوي الصادر عن مركز التنافسية العالمي في يونيو الماضي من العام  2020، وأظهر تقدمها من المرتبة 26 إلى 24 وتحسن ترتيبها في محور البنية التحتية من المرتبة 38 إلى 36.

تدريس الأمن السيبراني في السعودية

نجحت المملكة العربية السعودية في ترتيب متقدم في قائمة أفضل الجامعات المختصة بتدريس الأمن السيبراني، وذلك نظراً للحاجة المتزايدة للمختصين في هذا المجال، فقد اتجهت الكثير من الجامعات المحلية والعالمية لفتح باب الدراسة في هذا التخصص بهدف مد سوق العمل بكافة احتياجاته من الكوادر المتخصصة في محاربة كافة المخاطر الالكترونية. ومن بين هذه الجامعات والمؤسسات التي تعمد إلى تدريس هذا التخصص نذكر ما يلي:

  • جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز بالمدينة المنورة وهي تنافس أفضل الجامعات العالمية.
  • كلية الأمن السيبراني والبرمجة والذكاء الاصطناعي بالرياض.
  • جامعة الأمير سلطان.

كما أنشأت السعودية الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز الذي يهدف لبناء قدرات محلية ومحترفة في مجال الأمن السيبراني، وتطوير البرمجيات التي تشمل الذكاء الاصطناعي والدرونز، للوصول بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة في صناعة المعرفة التقنية الحديثة.

طالع أيضا: كيفية تصل الكهرباء الى منازلنا

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *