كيف يكون مفعول الترامادول

كيف يكون مفعول الترامادول

الترامادول عبارة عن عقار ومسكن صناعى وهو مادة مخدرة خطِرَة حيث يُستخدم في  تسكين الآلام، وإذا تم تناوله بطريقة غير صحيحة ومختلفة عن ما تم وصفه الطبيب لطرق استخدامه فإن هذا العقار يصبح من المواد المخدرة شديدة الخطورة ويكون لها عدد من الآثار الجانبية الضارة على الجسم، فكيف يكون مفعول الترامادول ؟

ما هو الترامادول

ينتمي الترامادول إلى عائلة الأوبيود أو الأفيونات التي تشتق في الأصل من نبات خشخاش الأفيون الذي يزرع من بلاد جنوب شرق آسيا، حيث يصنع الترامادول من المورفين.

ويعمل الترامادول عن طريق التأثير على بعض المركبات الكيميائية في الدماغ والتي تُسمى الأندورفين، حيث تتحد هذه المركبات ببعض المستقبلات العصبية الموجودة لتقليل الإحساس بالألم الذي يرسله أحد أعضاء الجسم، مايجعله قادراً على تخفيف الكثير من الآلام الشديدة والمتوسطة والتي لا تستطيع المسكنات العادية تسكينها.

متى يبدا مفعول الترامادول

الترامادول عبارة عن حبوب يتم استخدامها لتسكين الآلام الشديدة والمتوسطة، وخاصة التي تنتج عن الإصابة بمرض مزمن يصيب العظام أو المفاصل أو العضلات، أو الأمراض التي تسبب آلام حادة مثل الأورام السرطانية.

يبدأ مفعول الترامادول من 10 دقائق إلى 60 دقيقة من تعاطيه عن طريق بلع الجرعة المخدرة، ويستمر تأثيره على الشخص لفترة قد تصل إلى 6 ساعات، ما يجعل المريض يشعر في هذه الفترة باختفاء الألم، وزيادة القدرة البدنية، والشعور بالاسترخاء والراحة، ولكن تختلف هذه الفترة من شخص لآخر على حسب عدة عوامل والتي نذكر منها:

  • الحالة الصحية للجسم.
  • كمية الجرعة المتناولة من الترامادول.
  • طريقة تناول الترامادول فهي تختلف إن كانت بالبلع أو الحقن أو التحاميل.

طالع أيضا: ماهو علاج تورم لدغة البعوض

ادويه لها نفس مفعول الترامادول

تختلف بدائل الترامادول الدوائية باختلاف الغرض المطلوب، كما لا يمكنك استخدام الأدوية البديلة بدون استشارة الطبيب حتى لا تسبب لك مضاعفات جانبية كالإدمان أو الاستخدام الخاطئ لها، ومن ضمن الأدوية البديلة للترامادول في الصيدليات نذكر مايلي:

1. كميركا:

يشتق هذا الدواء من مادة البريجابلين التي تستخدم في علاج حالات الصرع و الآلام الناتجة عن التهابات الأعصاب والمفاصل، وتعتبر أحد بدائل الترامادول.

2. فلورست:

يستخدم دواء فلورست لعلاج الانفلونزا ونزلات البرد، و يسبب حالة من الاسترخاء للجهاز العصبي لذا يستخدمه البعض كمسكن بديل للترامادول، ولكن لا يعتبر مسكن قوي مقارنة بالترامادول.

3.  أنافرانيل:

يعد أحد الأدوية المستخدمة في علاج الوسواس القهري والاكتئاب، ويتم استخدامه أحيانا كبديل للترامادول.

4. ليرولين:

يعتبر ليرولين أقوى مسكن بديل للترامادول ويشتق من مادة البريجابلين المستخدمة في علاج التهابات الأعصاب وأحيانا في اضطراب القلق، ويتواجد ليرولين بتركيزات مختلفة.

5. بريدابوكس:

يشتق عقار بريدابوكس من مادة الدابوكستين وهو بديل الترامادول لتأخير القذف مرة واحدة قبل العلاقة الجنسية ويعتبر البديل الأكثر أمانا ولا يسبب الإدمان.

6. دولوكستين:

يستخدم دولوكستين في علاج حالات الاكتئاب واضطرابات القلق ويعتبر بديل مناسب للترامادول.

7. ميتوكلوبراميد:

في الحقيقة يستخدم ميتوكلوبراميد في علاج القيء وحرقة المعدة ولكن مؤخراً تمّ استخدامه كمسكن بعد عمليات الفتق ليكون كبديل جيد للترامادول.

ابطال مفعول الترامادول

الترامادول من المخدرات المخلقة التي يسري مفعولها سريعاً داخل جسد الإنسان، كما أنه حين يبدأ مفعوله لا يمكن التخلص منه بعدة وسائل، كما يتفاوت الوقت المستغرق في التخلص من الترامادول  حسب الكمية الموجودة في جسم الإنسان وكذلك حسب حالته النفسية والبدنية.

 ويمكن تناول بعض الأشياء التي تجعل مفعوله أقل كاللبن والحلبة والليمون والعصائر الطبيعية مثل عصير الرمان والتفاح والأناناس والموز مع الحرص على ممارسة الرياضة والتي تساعد بقوة في التخلص من السموم وعودة الحياة الطبيعية لمن اعتاد الإدمان، والبعد تماما عن شرب المواد التي تحتوي على الكافيين لأنها تعمل على زيادة مفعول الترامادول في الجسم كالشاي والقهوة.

مفعول الترامادول 225

يُعتبر الترامادول من المواد المخدرة ذات المفعول السريع ويطلق عليه البعض إسم الأفيون المركب بسبب مفعوله وتأثيره القوي، وهو يجعل المتعاطي له يشعر بالقوة وطاقة لا مثيل لها، ويكون له تأثير على الحالة الجنسية لأن مفعوله قوي ولكن المشكلة أنه يؤدي للإدمان.

والترامادول 225 قوي على الصحة النفسية والجسدية لهذا السبب ينتج عنه العديد من الأضرار على صحة الإنسان، وتتمثل هذه الأضرار فيما يلي:

  • وهن وضعف في عضلات الجسم والإرهاق الشديد.
  • الانفعال الزائد والعصبية بدون سبب.
  • صعوبة في التنفس.
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • الإصابة بالضعف الجنسي العام.
  • تؤثر على هرمون الذكورة والتي تؤثر على الصحة الجنسية للرجال.
  • يُحدِث تغيرات في كيمياء المخ، وإصابته بالالتهابات والتي تصل إلى حدوث سكتة دماغية.
  • زيادة هرمون السعادة والذي يكون سبب في تلف خلايا المخ.

فإذا كنت تعاني من إدمان الترامادول فلست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، هناك العديد من المستشفيات التي تساعد للشفاء التام من هذا الإدمان الذي إن لم تتوقف عن تناوله، فحتماً سيقضي على حياتك. وبهذا نكون قد وضحنا كيف يكون مفعول الترامادول على جسم الإنسان.

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *