كيف تكون حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس

كيف تكون حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس

تعتبر المرأة الحامل بداية حركات الجنين في أحشائها من أكثر اللحظات متعة خلال فترة الحمل، حيث تُشعِر هذه الحركات الصغيرة الأم بالاطمئنان على نمو وتطور الجنين، وتُقوي من ارتباطها وصلتها بطفلها الذي يكبر في أحشائها، وغالبًا ما تشعر الأم بحركة الجنين الأولى مع بداية الثلث الثاني للحمل، وتلاحظ أغلب النساء حركة الجنين عند اتخاذ حالة الاسترخاء، وتجب الإشارة إلى أنَّ نمط حركة الجنين يتغير مع مرور الأسابيع وقد تتساءل الأمهات عن كيف تكون حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس ؟ في هذا المقال سنجيب عن هذا التساؤل.

حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه

تشعر الأم الحامل بالحركات الأولى للجنين في الفترة الواقعة ما بين الأسبوع 16 والأسبوع 25 من الحمل أي حوالي الشهر الخامس، وإذا كان هذا هو أول حمل لها فقد لا تشعر بالحركة حتى بداية الأسبوع 25، ومع حدوث الحمل الثاني فإنها قد تبدأ بالشعور بحركة الجنين بشكل أبكر من الحمل الأول، ويحدث ذلك تقريباً في الأسبوع 13، والوقت الذي تكون فيه حركة الجنين واضحة هو عندما تكون الأم في وضعية هادئة كأن تكون مستلقية أو جالسة.

وأما عن جنس الجنين إن كان ذكر أو أنثى فإن الوقت المناسب الذي يمكن تحديده فهو في الأسبوع 26 من الحمل، وذلك لأن أعضاءه التناسلية تكون قد اقتربت أن تكتمل، والجنين اتخذ وضعية في رحم الأم تسمح للطبيب بمعرفة نوعه بسهولة.

حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن

نظراً إلى التغيرات الفيزيولوجية التي ترافق تطورات الحمل وتُحرك الأعضاء الداخلية لجسم الحامل إفساحا المجال أمام الرحم الذي يحتضن الجنين بالاتساع والتمدد حتى يبقى قادرا على احتوائه في مختلف مراحل نموه على الرغم من زيادة وزنه وحجمه أسبوعا بعد أسبوع.

وإذا كنتِ حامل في الخامس وحركة الجنين تحت فلا داعي للقلق بشأنه أبداً وتوقعي من رحمك أن يكون قد وصل إلى ما دون منطقة السرة، وبالتالي فإن الإحساس بحركات صغيرك وركلاته في اسفل بطنك والتي تكاد تلامس عظمة العانة بدلا من الجزء العلوي منه أو في مختلف أنحائه أمر عادي جداً.

وجنينك الآن أصبح طوله 20 سم وهو كالأرنب الصغير لا يتوقف عن الحركة واللعب والتعبير عن شخصيته في أحشاء الأم.

طالع أيضا: هل الالتهابات تؤثر على الجنين عند الولادة

حركة الجنين في الشهر الخامس اذا كان ولد

تتساءل الكثير من النساء الحوامل عن إمكانية تحديد نوع الجنين من خلال نمط حركته، وقد تم إجراء العديد من الدراسات التي تبحث حركة الجنين وإمكانية تحديد جنسه على حسب الحركة، حيث وُجِد أن درجة يقظة الأجنة الذكور أكبر من الأجنة الإناث، وعلى الرغم من ذلك لم يوجد اختلاف جوهري بينهما في الحركة.

ويمكن أن تكون حركة الجنين أبكر في حالة كان هذا الحمل الثاني، لذلك تعتقد بعض النساء أن هذه الحركة المبكرة تكون دليلًا على جنس الجنين، ويجب أن نوضح أنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت صحة إمكانية تحديد جنس الجنين من خلال الحركة المبكرة له، لأن حركة الجنين داخل الرحم تعتمد على العديد من العوامل كالوزن، مدى النشاط، وحسب وضعية جسد المرأة الحامل.

لذلك فإن  الطريقة المُثلى لمعرفة جنس الجنين هي مراجعة الطبيب، وأن معرفة الجنين من خلال نمط حركته لا ينطوي على أي أساس علمي.

وعلى حسب الأقاويل الشائعة والتي هي غير مثبة علميا فإن حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس تكون قوية مقارنة بالأنثى، وكذلك حجم بطن الحامل ووزنها، واعراض الوحام وغيرها..

وسائل معرفة نوع الجنين

هنالك العديد من الطرق المستخدمة طبيًا لتحديد جنس الجنين داخل الرحم، حيث يمكن أن يُكشف نوع الجنين في أسابيع الحمل الأولى، ومن هذه الطرق نذكر:

الفحص بالسونار

ويسمى بالموجات فوق الصوتية وهو الطريقة الأكثر شيوعاً لمعرفة نوع الجنين، وهذه الموجات لا تكون ضارّة سواء بالجنين أو المرأة الحامل، حيث تُمكن الطبيب من رؤية الجنين ومعرفة قياساته وحجمه وتستطيع الموجات أن تعرف وتحدّد الأعضاء التناسلية لهذا الجنين وبالتالي معرفة إذا كان ذكراً أم انثى، وتصل دقة هذا الفحص إلى 90 %، خاصة إذا تم اجراءه بعد الأسبوع 16 من الحمل.

الفحص الجيني

وهذا الفحص يستطيع تحديد نوع الجنين ويكون في الشهور الأولى من الحمل ما بين الأسبوع 10 والأسبوع 12، ويتم ذلك من خلال سحب عينة من الزّغابات المشيمية أو الماء الأمينوسي الذي يتواجد في المنطقة المحيطة بالجنين وهذه الطريقة لا تستخدم بالحالات الطّبيعية لتحديد نوع جنس الجنين، بسبب احتمالية تسببها ببعض المخاطر، بينما يتم اللجوء إليها فقط للتأكد من ما إذا كان هنالك وجود خلل جيني لدى الجنين، وتصل دقة هذا الفحص إلى 100 %.

وفي نهاية المقال نصل إلى أن حركة الجنين المبكرة لا تُعد طريقة موثقة لمعرفة جنس الجنين، وتعتبر مراجعة الطبيب المختص لعمل الفحوصات هي الطريقة المُثلى لمعرفة جنس طفلك القادم، وهو ما تكلمنا عنه اليوم في موضوع كيف تكون حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس.

طالع أيضا: كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثامن

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *