كيف تصطاد سمك البوري

كيف تصطاد سمك البوري

البوري أو البوري الرمادي هو عائلة (Mugilidae) من الأسماك ذات الزعانف الموجودة في جميع أنحاء العالم في المياه الساحلية المعتدلة والاستوائية ، وبعض الأنواع في المياه العذبة. يعتبر البطاطس مصدرًا مهمًا للغذاء في أوروبا المتوسطية منذ العصر الروماني. تضم العائلة حوالي 78 نوعًا في 20 جنسًا. 
تتميز البنادق بوجود زعنفتين ظهريتين منفصلتين ، أفواه صغيرة مثلثة الشكل ، وغياب عضو خط جانبي. تتغذى على المخلفات ، ومعظم الأنواع لديها معدة عضلية بشكل غير عادي وبلعوم معقد للمساعدة في الهضم.

فوائد سمك البوري

يحتوي سمك البوري على الأحماض الدُّهنية، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الدوكوساهكساينويك ، وحمض الإيكوسابنتاينويك ، وكلاهما مفيدان وضروريان لتغذية الإنسان، كذلك يُعدُّ لحم سمك البوري مصدراً للأحماض الأمينية المُهمة، وهناك عشرة أنواع للأحماض الأمينية الأساسية؛ وهي: فينيل ألانين ، وفالين ، وتريبتوفان، وثريونين ، وإيزولوسين ، وميثيونين ، وهيستيدين ، وأرجينين ، وحمض الليسين .

بالإضافة إلى ذلك فإنَّ سمك البوري سواء بوري المياه العذبة أو البوري البحري، يُعدُّ مصدراً للمعادن الأساسية بما في ذلك الزّنك، والحديد، والكالسيوم، والصّوديوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والسّيلينيوم،وتتميز بعض أنواع هذا السّمك مثل سمك سلطان إبراهيم بأنّها قليلة الدّهون، وبالتالي فهي واحدة من البدائل الأكثر صحة لللّحوم الحمراء أو المُصنّعة، والتي غالباً ما تكون ذات نسبة عالية من الدهون، وخاصةَ الدهون المشبعة.

انواع سمك البوري

الموليتس هي أسماك شعاعية الزعانف وكانت مصدرًا للغذاء منذ آلاف السنين. يوجد 80 نوعًا في عائلة البوري. تتميز البنادق بأفواه صغيرة مثلثة الشكل ، وعدم وجود خط جانبي وزعنفتين ظهريتين منفصلتين.

مخطط أو بوري أسود يوجد البوري المخطط أو الأسود في المياه العذبة ، وكذلك في المياه البحرية الساحلية الدافئة ، خاصة في فلوريدا. كانت الأسماك وفيرة في نهر النيل خلال عهد روما القديمة. أحب الزعماء الأصليون للجزر الفلبينية وهاواي الأسماك لدرجة أن لديهم أحواض سمك بنيت فيها لتربية أسماك البوري. يطلق على هذه السمكة أحيانًا اسم البوري “المسطح الرأس”.
القفز يشير الناس أحيانًا إلى هذه السمكة على أنها “البوري” “السعيدة” أو “القافزة” لأنها تقفز على طول سطح الماء ، على ما يبدو بإثارة كبيرة ، وغالبًا ما تقفز من الماء. يقفز البوري في الواقع ويخرج من الماء. ويُعتقد أن ذلك يؤدي إلى زيادة حجم الأكسجين في جسم البوري. عندما تكون البوري في الماء الذي يحتوي على مستويات منخفضة من الأكسجين ، فإنها تقفز كثيرًا.

مظهر البوري له جسم ممدود ، لكنه مستدير مثل الإعصار. جسمها مغطى بقشور زرقاء رمادية أو زيتونية خضراء كبيرة الحجم وتقع على الجوانب العلوية للسمكة وظهرها. تتلاشى القشور لتتحول إلى ظلال فضية على البطن والجوانب السفلية. يطلق عليه اسم “البوري المخطط” بسبب الخطوط السوداء الأفقية الملحوظة على جانبه. المقاييس الموجودة على الجانبين كبيرة ولها مراكز داكنة تعطي تصورًا للخطوط الأفقية الداكنة. البوري المخطط له فم ورأس صغيران ، والأسنان مثبتة بشكل وثيق في الفكين. يمكن أن يصل طول البوري إلى 2 1/2 قدم ويزن ما بين 2 و 3 أرطال ، على الرغم من أنه من المعروف أن حجمه يصل إلى 6 أرطال

صيد سمك البوري

صيد سمك البوري بشبكة الصيد السالية يُعدُّ استخدام شبكة الصيد السالية أو الطراحة من الطرق الشائعة لصيد سمك البوري لأنّها أكثر سهولةً وفعاليّةً من الصّيد باستخدام الطعم، ولكن يتوجّب على الصياد اختيار شبكة ذات جودة عالية لتدوم طويلاً، والتأكّد من حجم الفتحات المسموح فيه في منطقة الصيد التي ينوي الذهاب إليها، وبعد ذلك يتوجّب عليه اختيار الأماكن التي يكثر سمك البوري، حيث يُمكن الاستدلال على وجوده من اضطراب الماء وحدوث الفقاعات، كما يُمكن رؤيته وهو يقفز من الماء ويعود إليه، وبشكلِِ عام يُمكن العثور عليه بالقرب من الأسوار البحريّة، وقبالة الأرصفة، وفي القنوات الظليلة، وفي الجداول

 

 

 

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *