كيف تصبح محاسب قانوني

كيف تصبح محاسب قانوني

المحاسب القانوني (CA) ، أو المحاسب المحترف المعتمد ، هو تسمية مهنية من كيبيك تحدد المحاسبين القانونيين المعترف بهم من قبل الجمعيات المهنية في المقاطعة .
تضم الهيئة الوطنية للمحاسبين القانونيين جميع المحاسبين القانونيين المسجلين بانتظام .

– ما هو المحاسب القانوني 

لمحاسب القانوني ، المعروف باسم المحاسب ، هو محترف يقوم بأنشطة استشارية في المجالات التجارية والضريبية والشركات والعمل. كما يدير عددًا من المهام مثل حفظ الحسابات ، و إعداد البيانات المالية ، وإعداد الإقرار الضريبي ، وإعداد الدفاتر المحاسبية ، و إجراء التقييمات الفنية والمراجعة الإدارية وغير ذلك الكثير. باختصار ، إنها مهنة ذات مسؤولية كبيرة ومعقدة للغاية ، ولكنها تطورت في الآونة الأخيرة بفضل الرقمية ، والتي جعلت الأمور في كثير من الحالات – إن لم تكن أبسط – أسرع على الأقل بفضل الإدارة عن بعد للالتزامات. هذا ، مع ذلك ، يضيف إلى متطلبات أن تصبح محاسبًا أيضًا كفاءة جيدة في مجال تكنولوجيا المعلومات

للاطلاع على المزيد : اهم 10 خطوات لانشاء برنامج محاسبي.

كيف تصبح محاسب قانوني

لتصبح محاسبًا قانونيًا ، يجب أن تحصل على ثلاث ديبلومات متتالية: – DCG: دبلوم في المحاسبة والإدارة ، على مستوى البكالوريوس + 3 ، – DSCG: دبلوم عالي في المحاسبة والإدارة ، على مستوى الماجستير البكالوريا + 5 ، – DEC: دبلوم محاسبة البكالوريا +8 .

لممارسة المهنة ، يجب أن يكون المحاسب القانوني مسجلاً بأمر من المحاسبين القانونيين ، بعد أداء اليمين. إنه يخضع لأخلاق صارمة.
– مهام المحاسب القانوني
• مهمة الرأي: المراجعة المحاسبية ، أو المراجعة ، تتكون من فحص بهدف إبداء رأي مسبب حول
انتظام وعدالة الحسابات. المهام المحاسبية: يجب أن يتوافق إنشاء حسابات الشركة وتوحيد الحسابات السنوية لمجموعات الشركات مع التوصيات المحددة للغاية الصادرة عن مجلس النظام.

– مهمات الاستشارات والمساعدة
التشخيص والمشورة بشكل عام ، التنظيم الإداري والمحاسبي ،
المشورة ودعم القرار ، المشورة في الشؤون القانونية والضريبية والاجتماعية ، تنظيم وتنفيذ أنظمة تكنولوجيا المعلومات المتخصصة ، العلاقات مع أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بي في البنوك والمؤسسات المالية . تتنوع أنشطة الخبير حسب حجم الشركة التي يعمل بها. في خزانة صغيرة ، فهي متعددة الاستخدامات. في هيكل أكبر ، يعمل ضمن فريق من المحامين والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والمتخصصين في الضرائب. في هذه الحالة ، تقسيم العمل حقيقي. اتصالات مع العملاء المطالبين برحلات متكررة. غالبًا ما يكون لديه ساعات عمل غير منتظمة ويمكنه العمل في عطلات نهاية الأسبوع خاصة في وقت الميزانية العمومية والحسابات السنوية. يمكن للمحاسب القانوني بعد أن يثبت نفسه ، إعادة شراء المستندات من الشركة التي توظفه ويصبح شريكًا. حل آخر هو العمل في القسم المالي لشركة كبيرة.

– الفرق بين المحاسب القانوني والمالي

المحاسب القانوني

شخص يمارس مهنة المحاسبة بحذافيرها بصفة مستقلة، وتتمثّل وظيفته بالدرجة الأولى في أداء مهام مكاتب المحاسبة والمراجعة، ويمتاز بحصوله على رقم عضويّة خاص به من معهد المحاسبين المعتمدين، ويمتاز بأنّه يصبح لديه الإمكانية في مراجعة القوائم المالية الخاصّة بالشركات وتوقيعها وختمها بختمه رسميًّا، وتقديم تقارير حولها فيما بعد، ويأتي ذلك لما يتمتع به من خبرة واسعة في كل من القوانين والمراجعة والضرائب والمحاسبة المالية.

المحاسب المالي

 يمكن إطلاق لقب المحاسب المالي على أي شخص يمارس مهنةً تخوّله لأداء المهام المحاسبية الاعتيادية داخل المنشأة، ويكمن أن يكون الفرق بأنه غير قادر على العمل باسم المنشأة وخارجها، كما أن عمله يقتصر على إجراء القيود المحاسبية وتقديم التقارير المالية الدقيقة لإدارة الشركة وفقًا للسياسات المحاسبية التي تنتهجها الشركة، كما أنه يفتقر لصلاحيات التوقيع على القوائم المالية وختمها.

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *