كيف تتعامل مع من يحتقرك

كيف تتعامل مع من يحتقرك

كيف تتعامل مع من يحتقرك

كيف تتعامل مع من يحتقرك و يقلل من قيمتك ولا يقدرك ؟ بحيث يعتبر عدم التقدير والإحساس بأن الطرف الآخر يستهين بما تقوم به ويقلل من شأنك شعور تغفله في البداية ولكن في حالة تكرار ذلك فسوف يصل الأمر بك إلى مرحلة تجعلك تشعر بأنك بلا قيمة .

فالحياة تضطر علينا للتعامل مع المحادثات الصعبة والأشخاص غير المهذبين فهو جزء من واقعنا فستواجهنا دائما مواقف نتعامل فيها مع أشخاص مستفزين و سلوكيات غير مريحة أو نواجه انتقادات من أصحاب أو أصدقاء في العمل لا نشعر أننا نستحقها وتكمن الفكرة هنا بأن بتعلم كيفية التعامل مع الأشخاص الوقحين وكيفية تحويل انتقاداتهم وسلبياتهم لأمر إيجابي .

كيف تتعامل من لايحترمك ويحتقرك

يمكن أن أن تواجه في حياتك سواء العملية أو حتى من الأصدقاء عدم الاحترام و  التقدير أي على اختلاف أدوارهم في حياتك فقد يسيئون لك البعض بدون قصد أو بوعي منهم بمدى تأثير ذلك على من يحبونهم , والبعض الآخر قد يفعلون ذلك عمدا وفي هذه الأسطر التالية سنعرض لك كيفية التعامل مع هذا النوع من الأشخاص :

  • عليك أن تتمتع بشخصية بقوية , فيجب عليك أن لاتتأثر بالكلام السلبي الآخرين بل حاول دائما الى السعي و التفوق وتطوير ذاتك . 
  • لاتطهر غضبك أمام من يحتقرك لكن تعامل بهدوء بدون تقديم المبررات 
  • ثق في نفسك ولا تبحث عن التقدير ففي حالة إيمانك بنفسك و بما تقوم به سواء متعلق بالعمل أو بالمشاعر فلا تقوم بالبحث عن التقدير من الأشخاص الآخرين حولك وحاول دائما التحكم في مشاعرك فلا تكن على حساس درجة عالية وتؤثر أي كلمة على سلامك النفسي .

طالع أيضا: كيفية التعامل مع الشخصيات التي تضايقك

 

  • لا تفرط في التسامح فان الشخص المتسامح كثيرا قد يأتي عليه يوم لا يطيق فيه سماع أي مبرر أو عذر ولا يستطيع أن يغفر أبسط الأخطاء لذلك يجب عليك أن لا تسامح في إفراط حقوقك حتى لا تكون أنت الخاسر في النهاية , أي لاتتسامح مع الأخطاء المتكررة .
  • يجب عليك انهاء مثل هذه العلاقات التي تتسبب لك في الايذاء النفسي أو يمكنك كذلك الابتعاد لفترة حتى يقدون قيمتك 
  • وفي حالة ان كنت مجبرا على التعامل مع هذا الشخص يجب أن تضع له حدود ولاتدعه يعلم بشؤونك أي تعامل معه بسطحية 
  • اتقن فن اللامبالاة من أفضل الأشياء التي يجب أن يتعلمها أي شخص منا فأحيانا قد يقوم شخص باحتقارك وإظهار ذلك فقط ليثير غيظك أو إجبارك على الوقوع في الخطأ وإظهار أسوأ ما فيك فلا يجب أن تقع في فخه لذلك عليك التعامل بهدوء وإتقان فن اللامبالاة فلا تعطي له أهمية ولا تجعله ينجح في الوصول الى مايريد
  • حاول طلب المساعدة اذا تأذت حالتك النفسية فيجب عليك اللجوء لطلب المساعدة من طبيب نفسي أو من مدرب شخصي إلى أن تجتاز تلك المشاعر السلبية وتتغلب على الضغوط النفسية التي تتعرض لها .

كيف تعرف قيمتك عند شخص

تود أن تعرف قيمتك عند أي شخص ؟ سيكون عليك ملاحظة هذه الأشياء البسيطة في تعاملك مع هذا الشخص الذي ترغب في معرفة قيمتك لديه وهذا ما سنعرضه لكم من خلال الإجابة عن هذا السؤال كيف تعرف قيمتك عند أي شخص فيما يلي :

  • مساندته لك في المواقف الصعبة أو أسوأ أيامك 
  • يحكي لك تفاصيل حياته بدون أن يخبأ عليك أبسط أمور حياته
  • الانزعاج من تقرب الأصدقاء الآخرين منك أي سينزعج كثيرا إذا جلست مع أحد غيره أو رآك تأخذ بعض الصور مع غيره
  • تصرفاته معك أمام الآخرين أي اذا كنت لديك قيمة سيضعك في أولوياته فإذا كنت تتحدث سيكون في أشد انتباهه لكلامك أما إذا لم يكن لديك قيمة له سترى أنه لا يهتم لما تقوله، ويمكن أن يتسبب هذا الشيء لك بإحراج أمام الناس .

        إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا والذي تحدثنا فيه على كيف تتعامل مع من يحتقرك كما وقد تطرقنا الى كيف تتعامل من لايحترمك ويحتقرك  فيمكنكم اتباع هذه النصائح مع اجتناب هذا النوع من الأشخاص و عدم الاختلاط بهم كثيرا .

طالع أيضا: كيفية التعامل مع الناس الذين لا يحبونك

 

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.