كيف اعرف ان الحليب ناسب طفلي الرضيع

كيف اعرف ان الحليب ناسب طفلي الرضيع

بلا شك أننا نعرف أن الحليب الطبيعي هو أفضل هدية يمكن أن تقدمها الأم لطفلها الرضيع ولحد الآن تحاول كبرى الشركات الإجتهاد في صناعة حليب صناعي مشابه في تركيبته لحليب الأم، فهناك حوالي 80% من النساء في السعودية يقدمون حليب صناعي لأطفالهن، ولكن لسبب أو لآخر قد تضطر الأم إعطاءه لطفلها، فهل الحليب الصناعي يعوض حليب الأم ؟ وكيف أعرف أن  الحليب ناسب طفلي الرضيع ؟

 أبرز الأعراض التي تدلّ على عدم تحمّل الطفل للحليب الصناعي:

قد يكون الحليب الصناعي الذي يأخذه الطفل غير مناسب، ويظهر ذلك عن طريق بعض الأعراض التي تدل على عدم ملاءمة نوع هذا الحليب المستخدم، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • الشعور بعدم الإرتياح عند الطفل والبكاء الشديد عند الرضاعة، قد تصل حتى لصوبة التنفس فعلى الأم مراقبة طفلها ومعرفة سبب انزعاجه. 
  • ظهور الحساسية والتي قد تكون في الوجه فقط أو تكون شديدة وتظهر في كامل أنحاء الجسم.
  • كثرة الغازات والإنتفاخ الشديد ما يجعل الطفل يدخل في نوبة بكاء مستمرة وخاصة بعد الرضاعة مباشرة نتيجة المغص.
  • الإسهال المستمر أو الإمساك الشديد قد يدل على الحساسية و عدم تحمله اللاكتوز الموجود في الحليب الصناعي الذي يُقدم له.
  • التهابات في منطقة الحفاض وذلك نتيجة حمضية البراز، وقد تجد الأم الدم أو المخاط في البراز. 
  • القيء والإرتجاع وتورم الفم وحتى السعال.
  • العصبية الزائدة عند الطفل.
  • وزن الطفل لا يزداد ولا يسمن بمعنى أن الحليب الذي يتناوله لا يناسب جسمه.

ملاحظة:

على الأم أن تكون منتبهة لكل هذه العلامات حتى تسستشير طبيب الأطفال المختص والذي سيحدد إن كان الحليب هو السبب في هذه الأعراض أم لا، وعندها سيبين التركيبة المناسبة لحالة الطفل، ولكن في كثير من الأحيان تظهر هذه الأعراض على الرضيع، ويكون سببها أشياء أخرى مثل إصابته بالزكام أو الأنفلونزا مثلًا أو حساسية لبعض أنواع معينة من الطعام إذا كان قد تجاوز ست أشهر وبدأ بالأكل الصلب، لذلك يبقى الطبيب هو وحده القادر على التأكد من السبب وراء هذه الأعراض قبل اتخاذ قرار تغيير نوع الحليب الصناعي المقدم للطفل.

          يمكنك أن تطالع أيضا: كيف اختار الحليب المناسب للرضيع

كيف اعرف أن الحليب ناسب طفلي الرضيع:

معلوم أن معظم تركيبات الحليب الصناعي تحتوي على حليب البقر المُعدّل بالإضافة إلى بعض المعادن والفيتامينات، وهناك ثلاثة أنواع مختلفة من الحليب الاصطناعي وهي تختلف باختلاف كمية السكر والبروتين الموجود داخله فهناك الحليب الصناعي المشتق من حليب البقر، والحليب الصناعي من البروتين المهدرج، والحليب الصناعي المشتق من الصويا، لذلك فليست كل أنواع الحليب الصناعي تناسب كل الأطفال فما يناسب طفلك قد لايناسب طفل آخر أو حتى أخوه.

ولكن بشكل عام معظم حليب الأطفال يعتمد على حليب البقر مع تعديل كميات الكربوهيدرات والدهون والبروتين به ليصبح يشبه حليب الأم ويناسب غالبية الأطفال،  وهناك أيضاً تركيبات خاصة مصنوعة للأطفال الذين يعانون من الحساسية من اللاكتوز أو بروتين الحليب، طبعاً بعد أن يصفها الطبيب المختص حسب حالة كل طفل.

وعلى كل حال فإن لاحظت الأم أن الطفل الرضيع يأخذ كفايته من الحليب ويشبع وينام شكل جيد، وأن وزنه يزداد بشكل ملحوظ ولا توجد لديه أعراض مزعجة فهذا يدل على أن الحليب يناسب الطفل الرضيع ولا يجب عليها تغييره، لكن هذا لا ينفي بكاء الطفل بسبب الغازات لأنها أمر شائع جدا خاصة في الأشهر الأولى بعد الولادة.

كيف أختار الحليب الصناعي المناسب لطفلي:
هناك أنواع مختلفة من الحليب الصناعي للأطفال الرضع، ويصنف حليب الأطفال حسب المرحلة العمرية للرضيع، فمن الطبيعي أن يختلف خواص حليب طفل عمره شهر عن خواص وتركيبة حليب طفل عمره عام أو أكثر وذلك من خلال كمية المعادن والبروتينات الموجودة فيه حيث هناك: حليب رقم واحد (1) للرضع من عمر يوم إلى ستة أشهر، ورقم إثنان (2) من ست أشهر حتى العام الأول، ورقم ثلاثة (3) من عمر السنة حتى ثلاث سنوات.

و في الأخير نقول للأم  لا تحكمي بنفسك ولا تسرعي بتغيير الحليب إذا ظهر على طفلك بعض الأعراض المزعجة كالإسهال والقيء ، بل من الأفضل استشارة طبيب الأطفال أولاً حتى يقرر ما يناسب ابنك، وبهذا نكون قد أجببنا على تساؤل يشغل بال الكثير من الأمهات وهو كيف اعرف ان الحليب ناسب طفلي الرضيع ؟

هناك العديد من المقالات ايضا حول الرضع نقترحها عليك مثل : طرق علاج زكام الرضيع بالأعشاب .

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *