كيف ازيل بقع الدم من الفراش

كيف ازيل بقع الدم من الفراش

تُعتبر بقع الدم من أصعب البقع في تنظيفها، خاصًة إذا كانت البقعة موجودة على أشياء ضخمة مثل المراتب أو الفراش، والتي لا نستطيع الوصول لكلا جانبيها لتنظيفها جيدًا، ومع ذلك فهذه البقع يمكن ازالتها في أغلب الأحيان أو على الأقل ممكن تخفيفها وخصوصًا إذا تمّ التعامل معها في الحال. لذلك تنزعج معظم السيدات منها وقد تتساءل كيف ازيل بقع الدم من الفراش. تابعي قراءة هذا المقال لتجدي الجواب.

طريقة إزالة بقع الدم من السرير

في الأول وقبل تنظيف بقعة الدم من السرير، يجب البدأ باستخدام قطعة قماش مبللة لازالة أي سائل زائد من البقعة والتأكد من استعمال الماء البارد فقط، لأن الماء الساخن والفرك يُعد من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها لإزالة الدم من السرير، فهو يثبت البقعة ويجعل من الصعب إزالتها.

فبمجرد أن تُلطِّخ بقعة الدم السرير، يجب تجفيف المنطقة المبللة بالتربيت عليها بمنشفة ولا نستخدم الفرك، فقط الشطف بقطعة قماش ونكرر العملية حتى يتم التخلص من أي شيء لاصق من البقعة.

طالع أيضا: ازالة بقعة دم قديمة

كيف ازيل بقع الدم من الفراش

إن الدم هو أحد أصعب البقع التي يصعب إزالتها لاحتوائه على الهيموجلوبين والحديد ومن الصعب إزالة هذين المكونين بشكل خاص بمجرد أن يتأكسدا ويجِفا ، لذلك فمن الأفضل معالجة بقعة الدم فور حدوثها. وسنذكر فيما يلي 6 طرق تنظيف يمكنكِ استخدامها لإزالة بقع الدم الصعبة:

  • صودا الخبز والخل الأبيض:

تُعد صودا الخبز والخل حلاً مجربًا ومختبرًا يمكنه إزالة حتى أصعب البقع وتكون الطريقة الطبيعية لإزالة بقع الدم من الفراش كالتالي:

نضع صودا الخبز على البقعة مباشرةً، ثم نرش المنطقة بالخل الأبيض ونتركه يغلي لمدة 30 دقيقة. نستخدم قطعة قماش نظيفة لإزالة المحلول، أو نستخدم مكنسة لتنظيف البقايا مع المسح بماء بارد ونظيف حتى تزول كل آثار المحلول، مع أخذ الحيطة والحذر فيمكن أن يكون للخل رائحة قوية، لذا يجب أن نتأكد من شطفه وتكرار ذلك حتى لا يمكن استنشاقه.

  • خليط نشا الذرة

اخلطي نصف كوب من نشا الذرة مع نصف كوب من بيروكسيد الهيدروجين وأضيفي ملعقة كبيرة من الملح لعمل عجينة سميكة، ثم ضعيه مباشرة على البقعة واتركيه لمدة 30 دقيقة. يمكنك استخدام فرشاة أسنان لإزالة البقع بعد مرور 30 ​​دقيقة.

قومي بإزالة المعجون بقطعة قماش باردة ومبللة مع التربيت بمنشفة نظيفة على الفراش حتى يجف وتتم إزالة المحلول بالكامل.

  • بيروكسيد الهيدروجين

اخلطي نصف كوب من بيروكسيد الهيدروجين وملعقة كبيرة من المنظفات السائلة أو صابون الأطباق وملعقة كبيرة من الملح لتشكيل عجينة، وضعي هذا على البقعة واتركيه حتى يجف لمدة 30 دقيقة على الأقل.

قومي بإزالة المعجون بملعقة، ثم ضعي بيروكسيد الهيدروجين على منشفة بيضاء مع التربيت على بقعة الدم حتى تزول بشكل كاف.

  • بودرة التلك

اخلطي بودرة التلك والماء معًا حتى تتكون عجينة سميكة.

ضعي المعجون على البقعة ثم اتركيه حتى يجف.

ثم نظفي المعجون الجاف بالفرشاة أو استخدمي مكنسة كهربائية لإزالة بقايا المحلول.

  • محلول الماء البارد والملح (بقع الدم الحديثة)

اخلطي ملعقتين صغيرتين من الملح مع كوب من الماء البارد، بعد ذلك صبي المحلول في زجاجة رذاذ وإذا كنتِ لا تملكين بخاخة، فقمى بتبليل قطعة نظيفة من القماش بالمحلول الملحي واضغطي بها على موضع البقعة، ومن المهم استخدام الماء البارد وليس الدافئ أو الساخن، حتى لا تقومي بتثبيت البقعة كليًا في نسيج الفراش.

وإذا كانت البقعة كبيرة فابدئي بالأطراف ثم انتقلي تدريجيًا إلى الداخل، يُمكن اتباع هذه الطريقة لاحتواء البقعة ومنع انتشارها أكثر في الفراش.

اضغطي بقماشة جافة على البقعة لامتصاص المحلول الملحي واستمري برش المحلول وامتصاصه حتى تختفي البقعة أو تلاحظي أن القماشة لم تعد تمتص المزيد، ثم استخدمي قماشة مُبللة بالماء البارد لامتصاص المحلول الملحي المتبقي بالفراش تمامًا.

وفي الأخير استخدمي فوطة نظيفة لتجفيف المنطقة وإذا كانت البقعة ما زالت ظاهرة، يمكنكِ استخدام إحدى الطرق الأقوى.

  • الأمونيا

الأمونيا هي قاتلة للشوائب وتشتهر بقطع الشحوم وإزالة البقع الصعبة ، ولكن احذري عند استعمالها فقد تُلحق الضرر بالحرير والصوف لأنها سامة، ويجب الانتباه لعدم خلط الأمونيا مع الكلور المبيض لأن هذا يؤدي إلى إطلاق الكلورامين وهو مادة شديدة السُّمِية.

وتكون طريقة استخدامها بخلط ملعقة كبيرة من الأمونيا في كوب من الماء البارد ثم غمس منشفة نظيفة في محلول الأمونيا ومسح البقعة بها حتى يزول الدم. استخدمي قطعة قماش نظيفة ومبللة للتخلص من أي محلول أمونيا متبقي.

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون قد أفدناكم بهذه الطرق لازالة بقع الدم من الفراش، ونود أن ننوه لضرورة اختبار أي محلول تنظيف سوف تستخدمينه حتى تأكدي من أنه لن يؤذي قماش الفراش.

طالع أيضا: هل قمل الحمام يصيب الانسان

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *