كيف اخفض هرمون الحليب طبيعيا

كيف اخفض هرمون الحليب طبيعيا

كيف اخفض هرمون الحليب طبيعيا

هرمون الحليب أو ما يعرف بالبرولاكتين هو أحد هرمونات الجسم وله دور أساسي في تحفيز غدد الحليب في ثدي المرأة لانتاج الحليب وخاصة في الثلث الأخير من الحمل في حين تبدأ مستوياته بالإنخفاض بعد الولادة و يفرز من الغدة النخامية  والجدير بالذكر أن مستوى هرمون الحليب عند غير الحوامل و عند الرجال تكون منخفضة عادة وإذا زاد مستواه عن حده الطبيعي يشكل العديد من المشاكل والأعراض فهذا المشكل تعاني منه العديد من النساء  بشكل كبير والذي قد يسبب لهم بعض المضاعفات, و سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف اخفض هرمون الحليب طبيعيا بدون أي تدخل جراحي أو ادوية من خلال موقعنا هذا .

كيف اخفض هرمون الحليب طبيعيا

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد على خفض مستوى هرمون الحليب في الجسم ومنها ما يلي :

  • استخدام الميرمية : نشرت في مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الزراعية في مصر أن تناول مستخلصات الميرمية لمدة شهر يساعد في خفض من مستويات هرمون البرولاكتين المرتفعة وأعادها إلى مستوياتها الطبيعية , وقد أجريت الدراسة  على فئران ولكن ما زال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول تأثير الميرمية على الإنسان ولكن من المستحسن استشارة الطبيب قبل تناول الميرمية للتأكد من عدم تأثيرها على الأدوية المتناولة .

  • الطعام الصحي : حاولي قدر الامكان تناول الطعام الصحي مثل الخضار والفواكه واشربي الكثير من المياه .
  • حبة البركة : لها دور فعال في إفراز هرمون الأستروجين الذي يعمل على تقليل من افراز هرمون الحليب في الجسم حيث يتم بخلط 2 كوب من حبة البركة مع نصف كوب من حب الرشاد مع قليل من العسل، ثم يضاف الماء المغلي ويغطى لبضع دقائق ويتم تناوله دافئا لمدة يومين وقم بإجراء التحليل بعد يومين من تناول المشروب .
  • اليانسون : يعمل اليانسون على خفض هرمون البرولاكتين فيمكن علاج ارتفاع هرمون الحليب باليانسون من خلال خلط معلقة من اليانسون مع الورد الجوري ثم تطحن المكونات مع بعضها حتى تصبح ناعمة ويؤخذ بعد ذلك من المسحوق مقدار ملعقة ويوضع في كوب من الماء المغلي .
  • خليط الأعشاب البرية : فهي تعمل على توازن الهرمونات في الجسم ومنها هرمون الحليب و يتم تحضير مجموعة من الأعشاب البرية المكونة من : كوب من نفل بنفسجي و كوب من القراص و كوب من النعناع البري وكوب من عنب الحجال تطحن معا ثم يغلى ملعقة واحدة من الخليط في كوب من الماء المغلي و يمكن تناوله مرتين يوميا , كما يزيد من فرص حدوث الحمل .
  • تجنبي التمارين القاسية : حاول تجنب الأنشطة والتمارين الرياضية القاسية أو المكثفة وحاولي إدراج المشي ببطئ ضمن برنامجك اليومي عوضا عن ذلك واحرصي على الراحة والاسترخاء وتجنبي المواقف التي تزيد من التوتر .

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

هرمون الحليب هو عبارة عن هرمون مكون من سلاسل أحماض أمينية يتم إفرازه في الفص الأمامي للغدة النخامية بالدماغ ومن أسباب ارتفاع هذا الهرمون مايلي : 

  • تناول بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الإكتئاب والصرع , بعض الأدوية المضادة للذهان بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، حاصرات حمض وأدوية رفع مستويات الأستروجين بالجسم هذا كله يؤدي الى مستوى هرمون الحليب في الجسم. 
  • كما و قد يسبب تناول بعض الأعشاب بكثرة لحدوث ارتفاع في مستوى هرمون الحليب فمثلا :  الحلبة وحبوب الشمر وعشبة البرسيم الأحمر .
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل تليف الكبد والفشل الكلوي المزمن , يسبب ارتفاع مستوى الهرمون في الجسم .
  • ومن الأسباب الشائعة أيضا : الضغط العصبي , تحفيز الصدر لإنتاج حليب الرضاعة في الحمل , ممارسة التمارين العنيفة والمجهدة , الوصول للنشوة , الحمل , حدوث مشاكل في المبايض عند النساء .

عزيزتي عزيزي القراء نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كيف اخفض هرمون الحليب طبيعيا بدون أي تدخل جراحي أو ادوية , فنتمنى من كل قلوبنا أن تكونوا استفدتم وأن ينال المقال اعجابكم . 

طالع ايضا : تجربتي مع زيادة هرمون الاستروجين

طالع ايضا : هل القولون يسبب تعب من أقل مجهود

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *