كيف احمي نفسي من فطريات القطط

كيف احمي نفسي من فطريات القطط

تُعد القطط من الحيوانات التي تختلط بالبشر وتعيش معهم في نفس المكان لذلك نجد الكثير يحبون تربيتها ورعايتها، ولكن في حال عدم الحفاظ على نظافة القطط ستحصل العديد من المشاكل الصحية مثل ظهور الحشرات والبراغيث تم تتطور إلى فطريات على جلد القطة، وهي من المشاكل الشائعة و التي تُسبب الإزعاج لكل من القطط ومالكيها، وهنا قد يخاف الانسان على نفسه من انتقال العدوى له ولعائلته وأطفاله، لأنهم قد لا يعرفون الطريقة الصحيحة للاعتناء بالقطط أو يهملونها ولا يحافطون على نظافتها، وفي مقال اليوم سنتطرق لموضوع كيف احمي نفسي من فطريات القطط والذي نوضح فيه أعراض وأسباب وأيضًا كيفية علاج هذه الفطريات.

ما هي فطريات القطط ؟

على الرغم من وجود العديد من أنواع الفطريات في البيئة إلا أن بعضها فقط يسبب العدوى، وفطريات القطط (Fungal Infection In Cats) هي نوع من الفطريات تصيب جلد القطط  إما عن طريق تناولها، أو استنشاقها، أو امتصاصها من خلال الجلد، وهذه الفطريات هي الأكثر شيوعاً من بين أمراض القطط، حيث تؤثر في الجهاز التنفسي، وفي حالة وصولها إلى المراحل المتقدمة فإنها قد تؤثر بشكل كبيرٍ في الأعصاب والدماغ، فتبدأ الفطريات بالانتقال من قطة إلى أخرى عن طريق العدوى، كما تنتقل هذه الالتهابات الفطرية إلى حيوانات أخرى وكذلك للانسان الذي يتلامس مع القطة، وتصيب الشعر والجلد والأظافر وهى من أشهر الأمراض المشتركة بين القطط والإنسان.

ومن أشهر الفطريات عند القطط ما يلي:

  • داء المبيضات Candidiasis، داء المستخفيات Cryptococcosis، داء الشعريات المبوغة Sporotrichosis، داء الرشاشيات Aspergillosis، حمى الوادي Valley Fever أو كوكسيديودوميكوزيس Coccidioidomycosis (فُطار كُرَواني)، بواغ أنفي Rhinosporidiosis، الفطار البرعمي Blastomycosis، مايسيتوماس (ورم فطري) Mycetomas، فطار غبسي (Phaeohyphomycosis)، داء النوسجات Histoplasmosis.

أسباب فطريات القطط

هناك العديد من الأسباب المختلفة لفطريات القطط والتي نذكر منها ما يلي:

  • ترتبط عدوى الفطريات بشكل كبير بالمناعة إذ تصيب الحيوانات والانسان ذو المناعة المنخفضة، بالتحديد الاطفال وكِبار السن.
  • تعتبر التربة هي المصدر الرئيسي لمعظم الفطريات حيث تنتقل العدوى عن طريق الاستنشاق أو الابتلاع أو عن طريق الجلد خاصة إذا كان هناك جرح ما.
  • إذا تلامست القطط مع حيوانات أخرى مصابة بعدوى فطرية أو لامست فضلاتها.
  • القطط التي تعاني من ضعف في جهاز المناعة تكون أكثر عرضة للاصابة بالفطريات وخاصة التي يتم إعطاؤها أدوية المضادات الحيوية لمدة طويلة.
  • القطط الضعيفة والمريضة أو المصابة بالحساسية في الجلد.
  • إصابة القطة بالبراغيث التي تنقل العدوى الفطرية.
  • استنشاق الفطريات من الهواء.

طالع أيضا: علاج فطريات القطط بالخل

اعراض فطريات القطط

قد تصيب العدوى الفطرية في القطط الجسم بالكامل أو قد تتمركز في منطقة واحدة من الجسم وهذا هو الشائع حيث تتسبب العدوى الفطرية في ظهور مجموعة واسعة من الأعراض المزعجة والتي تتمثل  في وجود جزء صغير دائري الشكل خالٍ من الشعر به قشور، وتزداد مساحته وينتشر مع مرور الوقت، وأكثر الأماكن ظهوراً تكون على الرأس والذيل وخلف الأذن، ويصاحبها حكة شديدة مما يسبب التهاباً وإحمراراً شديداً للجلد، كما تتشابه أعراض الإصابة عند القطط والانسان.

ومن الأعراض أيضا وجود إفرازات دموية من الأنف، العطس والسعال، وجود تكيسات تحت الجلد، فقدان الشهية، الأنيميا، الإسهال، فقدان الوزن، صعوبة في التنفس، الإكتئاب، مشاكل في العين، الحمى، التعب في الجسم، دوران القط حول نفسه.

طالع أيضا: انواع القطط الشيرازى

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.